الأرصاد تحذر من العواصف الترابية والسيول وهل ستصل للقاهرة قريبًا

عواصف ترابية وأمطار غزيرة شهدت محافظة أسوان مؤخرًا أمطارًا تراوحت شدتها من الخفيفة إلى الغزيرة، ترافقت مع عواصف ترابية غزيرة. ودفعت هذه الأحوال الجوية السيئة الجهات المعنية إلى اتخاذ قرار بتعليق الملاحة النهرية على نهر النيل وبحيرة ناصر لضمان سلامة الملاحة والمسافرين.

الأرصاد تحذر من عواصف ترابية وسيول

كما أصدرت خدمات النقل تحذيرات لقائدي السيارات، حثتهم على توخي الحذر عند القيادة على الطرق السريعة مثل طريق أسوان – القاهرة الصحراوي الغربي، وطريق أسوان – أبو سمبل السريع. وتأتي هذه التحذيرات في إطار الجهود المبذولة لضمان السلامة على الطرق وحماية السائقين من المخاطر التي قد تنشأ عن سوء الأحوال الجوية.

العواصف والأعاصير

وضربت عواصف ترابية وفيضانات شديدة أسوان

وشهدت المنطقة هطول أمطار خفيفة إلى غزيرة، ترافقت مع عواصف ترابية غزيرة أدت إلى انخفاض الرؤية بشكل كبير. ونظرا لهذه الظروف الجوية، قررت الجهات المعنية تعليق الملاحة النهرية على نهر النيل وبحيرة ناصر لضمان سلامة الملاحة والنقل.

التدابير والإجراءات: وفي هذا الصدد أكد المحافظ على ضرورة مراقبة الوضع لحظياً من خلال أجهزة مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والأمن العام بمقر المحافظة، إضافة إلى تفعيل الغرف العملياتية الفرعية بالمديرية. المراكز والمدن للاستجابة لحالات الطوارئ بسرعة لتكون قادرة على مواجهتها.

الأرصاد تحذر من العواصف الرملية والترابية

تحذير لجميع الفنادق والقوارب والعبارات العائمة

من جانبه حذر المهندس سامي البربري مدير الفرع هيئة النقل النهري وفي أسوان، لم تتمكن جميع السفن العائمة من الفنادق والقوارب والعبارات من الإبحار خلال العاصفة الترابية. ودعا إلى توخي أقصى درجات الحذر واليقظة والتفتيش على عمليات الرسو والتأكد من تأمين العوامات باستخدام «الفرامل» على الجوانب. كما حث القوارب السياحية العاملة بين مرسى إدفو ومعبد كوم أمبو على تقليل السرعة وتشغيل جميع الأضواء وعدم التجاوز أثناء الإبحار واستخدام سارية الملاحة وإشارات المرور لضمان أقصى قدر من السلامة.