الآن .. سدايا تُطلق حملة توعوية تحت شعار افهم معنى بياناتك

تحت شعار “افهم معنى بياناتك”، واصلت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) تحسين جهودها المستمرة في توعية الجمهور حول نظام حماية البيانات الشخصية في المملكة، أطلقت الهيئة اليوم حملة توعوية جديدة تهدف الحملة إلى نشر الوعي والفهم الصحيح لأهمية حماية البيانات الشخصية.

سدايا تطلق حملة توعوية تحت شعار “افهم معنى بياناتك”

وتشمل مهام الهيئة تنظيم التعامل مع البيانات وضمان استخدامها الآمن والفعال، بالإضافة إلى وضع السياسات والإجراءات التي تعمل على تحسين حماية البيانات الشخصية وتوجيه التعامل بما يضمن حقوق الأفراد والمؤسسات.

وأوضح الربضي بن فهد الربدي، بصفته رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية بالهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، أن الهدف من الحملة هو زيادة مستوى وعي الأفراد بأهمية حماية البيانات الشخصية. البيانات المراد رفعها بالنظام وحقوقهم الواردة فيه.

وأشار إلى أن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي تحاول من خلال هذه الحملة توضيح الحقوق المتعددة لأصحاب البيانات الشخصية المنصوص عليها في النظام ومن بين هذه الحقوق الحق في معرفة الغرض الذي من أجله أرسلت بياناتهم الشخصية. تمت معالجتها، ولهم الحق في طلب تصحيح كافة البيانات، بالإضافة إلى الحق في طلب إتلاف بياناتهم بعد انتهاء الغرض من المعالجة.

وتهدف الحملة إلى تمكين الأفراد من ممارسة حقوقهم بشكل فعال، وزيادة فهمهم للآليات التي تحمي خصوصيتهم، والتأكد من متابعة الجهات المعنية لالتزاماتها بحماية البيانات الشخصية للأفراد وتقديم طلبات التصحيح أو الإتلاف والتأكد من تلبية هذه الطلبات. يتم اتباعها للتأكد من تنفيذها بشكل صحيح، بما في ذلك تعزيز ثقة الأفراد في التعامل مع البيانات الشخصية وتحسين حماية خصوصيتهم في جميع المعاملات.

ودعا رئيس المكتب الوطني لإدارة البيانات أصحاب البيانات الشخصية إلى توخي المزيد من العناية اللازمة عند الكشف عن بياناتهم وفقا لطلب الجهات المعنية، والتأكد من موثوقية هذه الجهات.

كما دعا إلى الوعي بالقيمة المضافة التي يمكن أن يحققها أصحاب البيانات الشخصية على المستوى الفردي، وكذلك على مستوى الاقتصاد الرقمي بشكل عام، بأهمية حماية بياناتهم الشخصية وكيفية التعامل معها بشكل آمن في ضوء ذلك. … التحول الرقمي الذي يشهده المجتمع السعودي.

ومن المهم الإشارة إلى أن أنظمة حماية البيانات الشخصية دخلت حيز التنفيذ في 14 سبتمبر 2023، حيث تم منح الجهات المشمولة بأحكام هذا النظام مهلة سنة لتصحيح أوضاعها وفقا لأحكامها و اللائحة التنفيذية تهدف هذه الفترة إلى تمكين الجهات من الالتزام الكامل بمتطلبات النظام، وضمان حماية البيانات الشخصية بشكل فعال والامتثال للمعايير الدولية.

قد يعجبك أيضًا