اكتشاف هيقلب العالم.. نوع فاكهة جديد يؤخر الشيخوخة سعر الكيلو 200 جنيه

تنمو شجرة الليتشي بسرعة وتبدأ في الثمار بعد حوالي ثلاث سنوات من زراعتها. بالإضافة إلى أنها شجرة تفضل التربة الحمضية، بينما قشرها وبذورها غير صالحة للأكل. القيمة الاقتصادية للشجرة عالية، ولكن لا تتم زراعتها إلا بدرجة محدودة في مصر لعدم توفر المناخ المناسب.

نوع جديد من الفاكهة يؤخر الشيخوخة

وأشار أبو صدام إلى أن عدم انتشار زراعة هذه الأشجار في مصر يرجع إلى أنها فاكهة استوائية تحتاج إلى مناخ دافئ ورطب لا يتوفر في الظروف العادية، إضافة إلى أن مصر تحتاج إلى خبرات زراعية لحاجتها إليها. التربة خصبة وحمضية، بينما التربة في مصر تميل إلى القلوية.

وذكر نقيب المزارعين أن أشجار الليتشي تحتاج إلى توافر دائم للمياه، وأنها في مصر غالبا ما تزرع في دفيئات تتحكم في مناخها وتربتها وتكرار الري. وتزرع في أماكن قليلة كأشجار زينة لأنها دائمة الخضرة ولها مظهر جذاب بفضل أوراقها العريضة. لديهم بشرة حمراء وردية وطعم لذيذ. كما يمكن تناولها طازجة، فهي تتميز بقيمتها الغذائية العالية وطعمها الرائع الذي يشبه طعم العنب. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم جذورها وأزهارها في العديد من الأغراض الطبية والعطرية.

وأشار أبو صدام، إلى أن فاكهة الليتشي تتميز بارتفاع سعرها، إذ يصل سعر الكيلوغرام الواحد منها إلى أكثر من 200 جنيه. تعود أصول أشجار الليتشي إلى الصين، حيث تُعرف باسم ثمرة الأباطرة. تتم زراعة هذه الفاكهة إما من البذور أو باستخدام تقنية طبقات الهواء ويمكن أيضًا زراعتها من خلال الشتلات وحصادها خلال موسم الصيف.