اكتشاف القرن.. العثور على أضخم احتياطي ليثيوم في العالم ببركان عتيق

أصبحت الولايات المتحدة على بعد خطوة واحدة من إحكام قبضتها على سوق السيارات الكهربائية بعد أن أكد علماء أن البلاد تحتوي على أكبر احتياطي من الليثيوم في العالم، في اكتشاف أطلق عليه اسم “اكتشاف القرن” الذي يستحقه.

وبحسب موقع Business Insider، فإن الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه لأول مرة في عام 2020، أصبح مؤكدا وسيؤمن احتياجات العالم بأسره من الليثيوم لعقود عديدة.

ويأتي هذا الاكتشاف مع توقع زيادة الطلب على الليثيوم لأنه مكون رئيسي للبطاريات القابلة لإعادة الشحن المستخدمة في السيارات الكهربائية.

ماكديرميت كالديرا

وتم اكتشاف المحمية في كالديرا (بحيرة بركانية) تسمى “كالديرا ماكديرميت” في جنوب شرق ولاية أوريغون وشمال ولاية نيفادا في الولايات المتحدة. وهي بحيرة يعود تاريخها إلى بركان خامد ثار آخر مرة منذ حوالي 16 مليون سنة.

احتياطيات الليثيوم الكبيرة هنا موجودة في نوع غير عادي من الطين يسمى “الإيليت” بمتوسط ​​محتوى يبلغ 1.8٪ من الإليت، وهو ما يقرب من ضعف الليثيوم الموجود في النوع الرئيسي من الطين الذي يتم استخراج الليثيوم منه والذي يسمى “سميكتيت المغنيسيوم”.

وهذا يعني أن المنطقة تحتوي على أكثر من 132 مليون طن من الليثيوم، وهو ما يكفي لتلبية الطلب العالمي لعقود من الزمن.

أمريكا تسود الهيمنة

وهذا يعني أيضًا أن الولايات المتحدة، التي لديها منجم نشط واحد لليثيوم، قد لا تضطر بعد الآن إلى الاعتماد على دول أخرى للحصول على نفس القدر من الليثيوم.

تمتلك الولايات المتحدة ما يقدر بنحو 8 ملايين طن متري من الليثيوم في تربتها، مما يجعلها من بين الدول الخمس الأولى في العالم التي تمتلك أكبر احتياطي من الليثيوم.

ومع ذلك، لا تمثل البلاد سوى 1% من إنتاج الليثيوم العالمي.

تحتاج أمريكا إلى المزيد من الليثيوم لمواكبة سلاسل توريد السيارات الكهربائية.

ديناميات الليثيوم

وقالت أنوك بورست، عالمة الجيولوجيا في جامعة لوفين: “يمكن لهذا الاكتشاف أن يغير ديناميكيات الليثيوم في جميع أنحاء العالم، من حيث السعر وأمن الإمدادات والجغرافيا السياسية”.

ومع ذلك، تقول مجتمعات السكان الأصليين المحلية في المنطقة إن الموقع هو “أرض مقدسة” لا ينبغي انتهاكها.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم