افضل 24+ دعاء يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث 1445 تسبيح ياحي ياقيوم

دعاء يا حي يا قيوم بنعمتك أستغيث. تعرف عليها اليوم. التسبيح من الأدعية التي يحبها الله عز وجل والتي كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يداوم عليها لتسبيح الله والاعتراف بفضله وكرمه. التسبيح هو أفضل مقدمة للصلاة والتواصل مع الله، واليوم أحضرنا لكم مجموعة من التسابيح. بواسطة .

يا حي يا قيوم بفضلك أستعين على الرزق يا حي يا قيوم بنعمتك أستغيث. أسدد ديني وأنقذني من الفقر
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ابن باز يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
أيها الحي الدائم، أيها الحي الأبدي، بنعمتك أستعين على الزواج يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، هب لي رجلاً صالحاً وذرية صالحة بحولك وقوتك يا رحمن يا رحيم.

دعاء يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث يعتبر من الأدعية العظيمة في المجال الديني. وذلك لأنه يذكر في لفظه كثيراً من صفات الله عز وجل الجميلة، وكما جاء في الحديث الصحيح فإن هذا الدعاء أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة رضي الله عنها. لها، وتؤكد مصادرنا الدينية أن لهذا الدعاء معانٍ قيّمة كثيرة يمكن تلخيصها في عدة نقاط: الهدف من هذا الدعاء هو طلب الرحمة من الله عز وجل، والاستعانة به في جميع أمور الحياة.

إن الصلاة يا حي يا قيوم من رحمتك أستغيث، كما أنها تشجع العبد على التذكر والخضوع لله، ولذلك فإن هذه الصلاة تشكل رغبة الكثير من الناس في النجاح في حياتهم ودنياهم وهم يصلون مثلها. أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فإن لهذا الدعاء قيمته الخاصة عند الله عز وجل، ويحرص المؤمنون على قراءته باستمرار حتى يحققوا مرادهم في الدنيا والآخرة. .

دعاء يا حي يا قيوم بفضلك أستغيث

وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يداوم على الذكر في السر والعلن في الرخاء والشدة. وقد وردت عنه ذكريات خاصة في الهم والغم، منها حديث الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه قال فيه: إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم في شدة فيقول بشيء: أيها الحي. يا حيّ بنعمتك أستغيث.” [حديث حسن: أخرجه الترمذي].

وسبحانك يا حي يا قيوم

بعد التعرف على الدعاء يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث إليك مجموعة من الأناشيد المبنية على ذكرى يا حي يا قيوم ومن بينها الأتى:

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • يا حي يا قيوم بك أعوذ بك من كل شر وأعوذ بي من كل شر في الدنيا والآخرة.
  • يا حي يا قيوم أسألك من فضلك ورحمتك أن تجعلني من الصالحين المؤمنين التائبين يا رب العالمين.
  • “اللهم نسألك في هذه الليلة المباركة باسمك الأعظم الأعظم الذي تجيب به إذا دعيت وإذا سئلت به أعطيت وبجميع أسمائك الحسنى ما علمنا بهم وما لا نعلم، لترفع عنا الغم والضر، وتقضي حوائجنا، وتكشف كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتسترنا». عيوبنا، واقبل توبتنا وعافنا واغفر لنا، وأصلح أهلينا وذرياتنا، واحفظنا برعايتك، وأحسن عاقبتنا في جميع الأمور، وارحمنا برحمتك العظيمة، رحمة تجعل نحن أغنى من أي شخص آخر.”
  • “ربنا لك الحمد الذي ملء السموات والأرض وملء ما شئت من شيء آخر، أهل الحمد والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا عبادك، يا الله هناك فلا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفعك مجتهد».
  • اللهمّ ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، واستجب لدعائي الذي لا يُستجاب، وأعوذ بك من الفضيحتين. الفقر والذنب، اللهم يا رازق السائلين، يا رحيم الفقراء، يا ذا القوة الشديدة، يا ولي المؤمنين، يا نعم المعين، يا معين المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين الرحيم.
  • “اللهم نسألك في هذه الليلة المباركة باسمك الأعظم الأعظم الذي تجيب به إذا دعيت وإذا سئلت به أعطيت وبجميع أسمائك الحسنى ما علمنا بهم وما لا نعلم، لترفع عنا الغم والضر، وتقضي حوائجنا، وتكشف كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتسترنا». عيوبنا، واقبل توبتنا وعافنا واغفر لنا، وأصلح أهلينا وذرياتنا، واحفظنا برعايتك، وأحسن عاقبتنا في جميع الأمور، وارحمنا برحمتك العظيمة، رحمة تجعل نحن أغنى من أي شخص آخر.”

فضل كثرة الذكر

وبعد أن علمت بالدعاء يا حي يا قيوم من رحمتك أستغيث، إليك فضل الالتزام به وترديده كل يوم، وهو على النحو التالي:

  • والذاكرون يفصلهم رضوان الله عز وجل، ومن ذلك قوله: سبحانه: {نعم المسلمون والمسلمات والمؤمنون والمؤمنات والقانتون والقانتات}. النساء والصادقين والصادقات والصالحات… والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظات فروجهن. والمحافظات عليهم والذاكرين الله والذكر والأنثى أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما } [الأحزاب:35].
  • يرفع الله الذاكرين إلى أعلى الدرجات يوم القيامة بكثرة ذكرهم في غفلة من الناس، لأن ذكر الله في الغفلة من أعظم الأعمال.
  • ومن ذكر كتب عند ربه من الذاكرين، لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصلى، أو صلى، أو صلى» “، ركعتين جميعا، كتبن في الذاكرين والذاكرات”. [أخرجه أبو داود].

فوائد ذكر الله

بعد مراجعة الدعاء يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، إليك مجموعة من الفوائد المذكورة للدامئين على ذكر الله، ومنها ما يلي:

  • فالذين يتذكرون سينالون الأجر العظيم من الله في الدنيا والآخرة.
  • فالذاكرون ينالون درجة رضوان الله تعالى، ويكتبون عنده من الذاكرين.
  • إن الله تعالى يحب عباده الذاكرين، لأن الدنيا بكل ملهياتها لا تمنعهم من ذكر الله.
  • ذكر الله يورث محبة الله في قلب الذاكر، ويذوق حلاوة الإيمان والألفة مع الله.
  • فكل تسبيح أو استغفار أو دعاء ينقص من سيئات العبد ويزيد من حسناته، ويزيد الله له من الأجر ما يشاء.
  • فذكر الله يريح القلب، ويغذي النفس، ويوسع الصدر، ويقوي البدن.
  • فذكر الله من أسباب النصر، فهو يعيننا على الصبر، ويحفظ المسلم من كل سوء.
  • ومن يذكر ربه كثيراً ما يكون بريئاً من النفاق أمام الله.
  • الذكر ينزل البركات، ويدفع النقم، وهو من أسباب السكينة والرحمة التي تنزل على العبد.

أفضل الصلاة والثناء

بعد القراءة يا حي يا قيوم بفضلك أستغيث، إليك مجموعة من الأدعية المعروفة التي ينبغي عليك تكرارها كل يوم ودائما، وهي كما يلي:

  • التسبيح: قول سبحان الله، أو سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، وهو من مقدمات الصلاة المستحبة. من المعروف أن كل شيء في هذا العالم يسبح الله، لذلك فإن التسبيح من أهم وأبسط الذكريات.
  • الحمد: قول “الحمد لله”، أو “الحمد لله حمداً كثيراً” من شكر الله، وكثرة الحمد تجعل العبد من الشاكرين.
  • الاستغفار: بأن يقول: “أستغفر الله” أو “أستغفر الله العظيم” من كل ذنب، والاستغفار له فوائد وفضائل لا تعد ولا تحصى، لأن الله يكرم المستغفرين، وأولها مغفرة ذنوبهم وبركة حياتهم وأرزاقهم.
  • التكبير: بقول “الله أكبر” وهو من أهم الأذكار عند المسلمين لأنه يعتبر شعاراً لهم عند الشدائد وتعبيراً عن الفرح بالنصر والقوة، وترديده دليل على ذلك. أسباب المعونة والنصر.
  • كلام التوحيد: بقول: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، وهذا الذكر الخاص من أفضل الذكر عند الله، ومن يتوكل عليه دائماً يرى من الله فضلاً ورحمة عظيمة. لأنه فيه الإقرار الصريح بأن لا معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى.
  • الحوقلة: بقول “لا حول ولا قوة إلا بالله” فيه تبرئة من قوة النفس والجسد إلى قوة الله الخالق والخالق. ولذلك فإن تكرارها يساعد على تحقيق الحاجات وتذليل الصعوبات.

وفي نهاية هذا المقال نخلص إلى أن الدعاء يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، هي من أعظم الأدعية التي يمكن أن يصليها المسلم، لأنها تتضمن الدعاء إلى الله تعالى بأسمائه وصفاته، وهو سبحانه الحي القيوم الرحيم. فالرحيم والعبد يستمد العون والتأييد من ربه عز وجل، كما يستعين برحمته الشاملة، عسى أن ينال بذلك ما يسعده في الدنيا والآخرة.

ولهذا الدعاء فضل عظيم، لأنه جاء في الحديث الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة رضي الله عنها: معها: «وما يمنعك أن تسمع ما أوصيك به أن تقول في الصباح والمساء: يا حي يا قيوم بفضلك». أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تفارقني. لنفسي للحظة.” ولذلك ينبغي للمسلم أن يحرص على الإكثار من قراءة هذا الدعاء في كل وقت، وخاصة في أوقات الحاجة والقلق، لأنه من أقوى الأدعية التي تريح القلب، وتطمئن النفس، وتطرد الله تعالى من الخادم.

الذكر من العبادات التي يغفل عنها أغلب الناس، وقد يهملها بعضهم أحيانا ظنا منه أنه لا يشكل فرقا كبيرا، ولكنهم لا يعلمون ما هو الثراء العظيم الذي أعده الله للذاكرين والدرجات العلى. ليكون لهم في الآخرة.