افضل وضعيه للحامل وما هي الوضعيات الخاطئة التي يجب ان تبتعد عنها الحامل

الوضعية الأفضل للحامل وما هي الوضعيات الخاطئة التي يجب أن تبتعد عنها الحامل. بالدرجة الأولى يعتبر الحمل من التجارب المهمة والمجهدة للمرأة لأنها تعاني من أعراض وعلامات مزعجة لدرجة أنها يمكن أن يؤثر على نوعية حياتها وأسلوبها، لذا تقع على عاتق المرأة مسؤولية مراعاة حملها واتباع النصائح التي يقدمها لها الطبيب من أجل سلامتها وأمنها. تتناول هذه المقالة الوضعية الأفضل للمرأة الحامل وما هي الوضعيات الخاطئة التي يجب على الحامل الابتعاد عنها.

أفضل وضعية للحامل وما هي الوضعيات الخاطئة التي يجب على الحامل الابتعاد عنها

يعتبر الحمل من أهم التجارب التي ترهق جسد المرأة، ويغير شكلها ووزنها بشكل واضح. خلال فترة الحمل، يزداد حجم المعدة يوما بعد يوم ارتباطا بنمو الجنين داخل الرحم. ويمكن القول أن هذا الجنين يمكن أن يتأثر بالعديد من الأمور التي يجب على الأم مراعاتها والاهتمام بها. وتشمل هذه النظام الغذائي، وأنواع الأدوية، ووضعيات الجلوس والاستلقاء. الوضعية الأفضل للحامل هي التي تحافظ على تدفق الدم عبر المشيمة ووصوله إلى الجنين دون عوائق، لذلك فإن أي وضعية تؤثر على العملية السابقة هي وضعية خاطئة ويجب على الحامل تجنبها قدر الإمكان و سيتم مناقشتها وسنناقش المواقف الصحيحة والخاطئة بمزيد من التفصيل في الأغاني التالية.

أفضل وضعية للحامل

تختلف الوضعية الأفضل للحامل حسب عمر الحمل والحالة الصحية للأم والجنين كما يلي:[1]

أفضل وضعية للمرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى

يمكن القول أن لدى النساء عدة خيارات للنوم والاسترخاء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وبما أن حجم الرحم والجنين يكون صغيراً خلال هذه الفترة وبالتالي تستطيع المرأة النوم على ظهرها أو جانبها الأيمن أو جانبها الأيسر، فإن كل وضعية من الأوضاع المذكورة أعلاه هي الوضعية الصحيحة للمرأة الحامل ولا تؤثر على سلامة الجنين. الجنين أو الدورة الدموية فيه، بينما ينصح الأطباء بتجنب النوم على البطن لما له من آثار غير مرغوب فيها على الأم والطفل.

أفضل وضعية للمرأة الحامل خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل

تقل فرص المرأة الحامل مع تقدم الحمل، لذا فإن النوم على جانبها هو الوضع الصحيح والموصى به الذي ينصح به معظم الأطباء، حتى يصل إلى الجنين أكبر قدر ممكن من دم الأم المحمل بالمواد المغذية والأكسجين. ويمكن القول أن النوم على الجانب الأيسر للمرأة الحامل أكثر أماناً للجنين، فهي تنتظره بفارغ الصبر؛ وبما أنه لا توجد أوردة كبيرة في الجانب الأيسر من الجسم، فإن هذه الوضعية لا تؤثر على الدورة الدموية على الإطلاق.

أفضل وضعية للمرأة الحامل أثناء القيادة

فيما يلي أهم النصائح لتحقيق الوضع الصحيح أثناء الركوب:

  • اجلس بشكل مستقيم وتجنب ثني ظهرك أثناء القيادة.
  • وضع وسادة ناعمة خلف الظهر لتجنب الضغط على الفقرات القطنية على المدى الطويل.
  • تقريب مقعد السائق من عجلة القيادة حيث تعتبر هذه الوضعية مريحة جداً للمرأة الحامل حيث أنها تتجنب الميل إلى الأمام والضغط على الرحم.
  • تذكري ارتداء حزام الأمان، لكن لا ينبغي أن يكون ضيقاً جداً حول البطن حفاظاً على سلامة الجنين.
  • حافظ على مسافة مناسبة بين عجلة القيادة ومنطقة تخزين الوسادة الهوائية (حوالي 25 سم) وتعتبر هذه النقطة في غاية الأهمية لتجنب الإصابات المحتملة الناجمة عن التحركات السريعة أو الحوادث المرورية.
  • تجنب القيادة لفترات طويلة من الزمن؛ لأن البقاء على نفس الوضعية لفترة طويلة ينعكس سلباً على الأم والطفل.

ما هي الأوضاع الخاطئة التي يجب على الحامل الابتعاد عنها؟

هناك بعض الوضعيات الخاطئة التي ينصح الأطباء المرأة الحامل بالابتعاد عنها. لما لها من آثار سلبية على صحة الأم والجنين في نفس الوقت، ومن أهم هذه المواقف:[2]

  • استلقي في وضعية أفقية مع رفع ساقيك أعلى من جسمك، وقد تلجأ بعض النساء الحوامل إلى ذلك للاسترخاء وإراحة أرجلهن. ومن الجدير بالذكر أن هذه الوضعية تؤدي إلى تراكم الدم في الأطراف السفلية ولا تصل كمية كافية منه إلى أعضاء الجسم الأخرى مثل الرأس والقلب والمشيمة، وهي المسؤولة عن نمو دم الجنين، ونموه. التغذية والتنفس.
  • الاستلقاء على ظهرك، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، لأن هذا الوضع يتسبب في ضغط الأوعية الدموية المتجهة إلى قلب الأم بسبب تضخم الرحم، مما يقلل من كمية الدم التي تصل إلى القلب، مما قد يعرض الأم والطفل للخطر. وفي بعض الحالات مع مضاعفات خطيرة، كما يصاحب هذه الوضعية عدد من الأعراض مثل القيء. والدوخة تنبه الأم إلى ضرورة تغييرها في أسرع وقت ممكن.

تأثير الوضعية الخاطئة على صحة المرأة الحامل وجنينها

تعتبر الوضعية الصحيحة للحامل من أهم المواضيع التي يجب الاهتمام بها، حيث تسبب الوضعيات الخاطئة العديد من الآثار السلبية والمضاعفات الخطيرة. وأهم هذه التأثيرات هي:

  • آلام الظهر والمفاصل السفلية، لأن الوضعيات الخاطئة تؤثر بشكل كبير على هذه المفاصل وتحدث هذه الآلام خاصة عند ممارسة الأنشطة البدنية (حتى البسيطة منها).
  • تباطؤ نمو الجنين في بطن أمه، لعدم حصوله على كمية كافية من الدم، مما يجعل حجم الجنين أصغر من المتوقع بالنسبة لعمره. ويمكن أن يؤثر ذلك أيضًا على النمو العقلي والحركي اللاحق للطفل.
  • يولد الطفل قبل أوانه قبل أيام الحمل الكاملة، وترتبط الولادة المبكرة بعدد من المضاعفات، مثل عدم النضج والنمو غير الطبيعي لرئتي الوليد.
  • يصاب قلب الأم بالتعب والإرهاق لأن بعض الوضعيات الخاطئة تتسبب في ضغط الأوعية الدموية المسؤولة عن تغذية القلب ونقل الدم منه وإليه، فلا يستطيع قلب الأم القيام بوظائفه بشكل طبيعي ويزداد خطر الإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة (الذبحة الصدرية). .

نصائح مهمة للوضعية الصحيحة للحامل

هناك عدد من النصائح المهمة التي يجب على كل امرأة حامل اتباعها للتأكد من أن صحتها تأتي في المقام الأول وصحة الجنين في المقام الثاني. ومن بين هذه النصائح أهمها:

  • اختاري الوضعية الصحيحة من الأوضاع المذكورة أعلاه وتذكري الجلوس والاستلقاء ببطء، وتجنب الحركات السريعة التي يمكن أن تلحق الضرر بمفاصل الأم أو الجنين.
  • لا تبقى على نفس الوضعية لفترة طويلة، حيث يجب عليك تغيير وضعية الجلوس أو الاستلقاء كل نصف ساعة لتحسين الدورة الدموية والحفاظ على صحة المفاصل والعظام.
  • تذكري أن تختاري كرسياً مريحاً للعمل الذي يتطلب الجلوس لفترة طويلة. يجب أن يتناسب ارتفاع الكرسي مع ارتفاع الطاولة حتى تتمكن الحامل من دعم ذراعيها وكتفيها كما تريد. ولا يضر وضع وسادة صغيرة تحت الظهر لتجنب الضغط على الفقرات القطنية.
  • تجنب الأنشطة التي تتطلب وضعيات غير صحيحة وجهداً كبيراً، كالتنظيف، والرقص، والتدريبات الرياضية وغيرها، ويجب على المرأة اتباع هذه النصيحة، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
  • تجنب القيادة لساعات طويلة لأنها قد تضر الأم وطفلها.
  • تجنبي السفر في أواخر الحمل لأنه قد يتطلب ساعات من الجلوس غير المريح دون تغيير الوضع.

وينتهي المقال الذي تحدث عن الوضعية الأفضل للحامل وما هي الوضعيات الخاطئة التي يجب على الحامل الابتعاد عنها. كما تمت مناقشة الوضعية الأفضل للحامل أثناء القيادة، بالإضافة إلى تأثير الوضعيات الخاطئة على صحة الحامل والجنين، وأخيراً تم ذكر نصائح هامة حول الوضعية الصحيحة للحامل.