افضل قصائد هشام الجخ الجديدة

يبحث الكثير من الناس عن أفضل قصائد هشام الجخ الجديدة، ويعود ذلك إلى الشعبية العارمة التي يتمتع بها الشاعر بين أبناء جيله، حيث تتمثل أفكارهم في كلماته الحادة المتمردة، التي يصفها في أبيات تمزج بين العامية واللغة. عربي فصيح، ولهجته الصعيدية تضفي على كلماته أناقة وطبقة أخرى من السحر. وسنقدم من خلال أبيات من قصائد هشام الجخ.

كم عدد قصائد هشام الجخ؟ عدد قصائد هشام الجخ 55 قصيدة
ما هو لقب هشام الجخ ؟ هشام الجخ معروف بأنه سيد الشعر العربي

أجمل قصائد هشام الجخ الجديدة

وقد قمنا بجمع بعض أبيات من أفضل قصائد هشام الجخ الجديدة والتي تختلف كل منها عن الأخرى. وقد اتسم شعر هشام بالتنوع والاختلاف. وستجد من بين قصائده قصائد ثورية، وقصائد رومانسية وغيرها. وسنعرض مقتطفات من أفضل قصائده في الفقرات التالية:

1- أبيات من قصيدة البغبهان

نبدأ بعرض بداية قصيدة البغبهان التي تقول أبياتها ما يلي:

وكان يوم ممطر

طار الببغاءان إلى القفص وأخرجوا ألسنتهم لطائرين في الأشجار.

ابتعد عن العناد

قاد العش

ولقد فقدت أطفالك عندما انفجرت

هل تحمل السيل؟ لا مطر؟

ماذا سيحدث لو تصرفت مثلي وقلت ما يقوله الناس؟

ويبرز هشام الجخ في ذلك موهبته الغامرة في رسم صور خيالية بكلماته، إذ يروي في أبياته حوارا خياليا بين الببغاء والطير، ويسهل فهم إسقاط المعنى بين سطور الكلمات ، عندما اختار الببغاء أن يعيش في قفص ليكون في مأمن من المطر، بينما دمر عش الطائر بسبب… المطر الغزير ولكن الدافئ.

2- أبيات من قصيدة “لا يكفي”.

ونواصل الحديث عن أجمل قصائد هشام الجخ الجديدة ونقدم أولى أبيات قصيدة “لا يكفي” التي تقول:

خططك ليست كافية

والأسلحة ليست كافية

القنابل والحصار

الحرائق والدمار

والدموع في عيون الصغار

وتبقى الجنات نارا

وقد وصف هشام الجخ هذه الأبيات بالأسلوب الحاد الذي اشتهر به، فهو يوجه كلامه ضد دولة الاحتلال، ويقصد بكل بساطة بكلامه في الأبيات أنه مهما كان الأمر خطيرا فإنه لا يكفي ثني لدغتنا.

3- أبيات من قصيدة ركعتين الفجر

قصيدتنا الثالثة التي سنقدمها هي ركعتا الفجر، حيث يظهر لون آخر من كلمات هشام، كما في هذه الأبيات:

مع ركعتين الفجر

القلب يدندن

ليس هناك إدانة في داخلي

بما هو مسموح

يا بلال صوت السماء

يا ابو التجارة يا رباح

مجدك يصل إلى السماء

واسمك بلال يا رباح

دع النبي يستريح

قيم الصلاة وأذن

مع ركعتين الفجر

القلب يدندن

وتختلف أبيات هذا القصير عن غيرها من أشعار هشام، الأبيات التي عرضناها سابقا، لأنها كلمات تشبه حوارا من طرف واحد يتحدث فيه هشام مع الصحابي بلال بن رباح، فيغني بصوت بلال ويشبه. ذلك إلى صوت السماء، أي أن صوته لا يشبه أي شيء مخلوق على الأرض، ويعبر هشام عن أنه كان يعبر عن فرحته وقت صلاة الفجر كل صباح.

4- أبيات من قصيدة أيوة باغير

وفيما يلي نعرض أبيات من نوع آخر أيضا كتبها سيد الشعر العربي وهو الشعر الرومانسي الذي يختلف أسلوبه عن كل أبيات الشعر الرومانسي التي قد سمعناها أو قرأناها كما يقول في أبيات قصيدته ( إيوا باغير ) ما يلي:

نعم بدون

أنا لست نقصا ولا ضعفا

لا ممتلئ ولا سكران

ولا شيء يخرج من عيني النور

لا أحد أفضل مني في أي شيء

ولكن خلاف ذلك

من قال لك أن الرجل يغار فهو قلة ثقة أو قلة فهم

خلق الحمير

ويتجلى اعتزاز هشام بنفسه واعتزازه بأصله السعيدي في الأبيات، إذ تميل معظم الكلمات نحو لهجة هشام الصعيدية، ورغم حديثه عن مشاعر الغيرة إلا أن كلماته لا تزال قوية وحادة، ونقده ينتقد تلك الذين يرون الغيرة كشكل من أشكال الشك، أو عدم الثقة.

وفي الختام، فقد قدمنا ​​أفضل قصائد هشام الجخ الجديدة، والتي من خلالها يتضح لنا مدى التنوع في هوس الشعر العربي، ونتعرف بشكل عام على أسلوبه وأسلوبه في كتابة الشعر الذي ينسج معاً بين الكلمات العربية الفصيحة واليومية.