افضل أشعار وامثال عن الخيانة

أفضل 10 قصائد وأقوال معبرة عن الخيانة تعتبر من الطرق التي يستطيع الإنسان من خلالها التعرف على الوجه القبيح للخيانة، لأن الخيانة من أسوأ الصفات الموجودة في بعض الناس، وهم أحقر الناس، لذلك وسوف نتعرف من خلال مجموعة من الأشعار والأمثال التي تعبر عن الخيانة.

ما هو أصعب شيء في فقدان الثقة؟ عندما نفقد تلك الثقة
كيف تكسب ثقة الآخرين؟ من خلال التعامل معهم بأمانة

أفضل 10 قصائد وأقوال معبرة عن الخيانة

أهم 10 أشعار وأقوال معبرة عن الخيانة يمكننا التعرف عليها أكثر من خلال الفقرات التالية:

1- شعر عن خيانة الأقارب

وفي سياق الحديث عن أفضل 10 قصائد وأكثرها تعبيراً عن الخيانة، سنتعرف على أجمل ما قيل عن الخيانة من قبل الأقارب:

قريبك يخونك مرارا وتكرارا

ولعل من لا يناسبك يفي بعهدك معك

ولا فائدة من قربي من أحد غيرك

ولا يوجد أي صديق لا تزال تلومه

اعتمد الصبي على نصيحته وولائه

فتتضرر رغبته وينجو صاحبه

يقول الشاعر هنا أن الخيانة في كثير من الأحيان تأتي من قريب، وربما يكون ذلك لأن العهد لا يناسب ذلك القريب، فلا داعي لتلوم القريب أو الصديق الذي خانك، لأنه لا يوجد فعل عتاب عليك إنه خائن.

2- شهر خيانة الحبيب

وفي استمرار لحديثنا عن أفضل 10 قصائد معبرة عن الخيانة سنتعرف على قصيدة عن خيانة الحبيب:

كم كان أسهل علي أن أموت ممزقا ومتناثرا بين الريح والرياح، أو أن أغرق في بحر هائج يحمل طيات موج بقاياي، أو أن تكتب صفحات حياتي الآن حبيبي خانه وذبحه من أجل وفائي.

وقد نجح الشاعر هنا في وصف الخيانة بمنتهى الدقة، إذ قال عنها إنها الموت، وهي من أشنع أنواع الموت، لأن ذلك الموت جاء من المحب الذي عاشه بإخلاص طوال حياته، ففضل الموت يلبس أشلاء غرقا في البحر بدلا من رؤية خيانة حبيبته.

3- شعر عن خيانة الصديق

عندما تأتي الخيانة من صديق فإن الأمر صعب للغاية، ويمكننا وصف ذلك من خلال الأبيات التالية:

قد يكون هناك أخ أكون مخلصًا له، لكن وفاءه لن يدوم إلى الأبد، أصدقاء إذا استطعت الاستغناء عنهم، وأعداء إذا أصابتني مصيبة.

في يوم من الأيام سوف يتعرضون للغدر والخيانة مقابل ولاء الصديق، خاصة إذا نبذتهم، وهذا سيجعلهم في حاجة إلى ألد أعدائهم.

أمثال عن الخيانة

ويمكنك التعرف أكثر على الغش من خلال مجموعة أمور سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • من ضيع الأمانة ورضي بالخيانة فقد رفض الدين: ويعتبر من الأمثلة القوية على الخيانة، لأن الخائن هو الشخص الذي قرر بيع الأمانة، وهو من مظاهر الانحراف عن الدين. .
  • لا خير في العيش عندما يخوننا الزمن: يعتبر من أقوى الأمثال المعبرة عن الخيانة، لأن المثل يقول لا داعي للعيش في زمن تنتشر فيه الخيانة.
  • الخيانة لا تنجح أبداً؛ لأنها عندما تنجح نعطيها اسماً آخر: فهي تعتبر من الأمثلة الدالة على أن طريقة الخيانة ليست صحيحة أبداً، وإذا كانت تلك الطريقة صحيحة فإن ذلك سيجعل الناس يجتهدون في إعطائها اسماً آخر كنوع من الكذب تجميل.

أقوال قوية عن الخيانة

الخيانة صفة مذمومة، يمكن التعبير عنها من خلال مجموعة من الأمثال القوية:

  • لقد كنت المتآمر لفترة طويلة حتى أنني لم أعد أثق بمن حولي: مثال قوي يمكن من خلاله التعبير عن المعنى القبيح للخيانة من قبل من يرتكبها، من خلال وصف عقلية الخائن الذي لا يثق حتى في أصابعه بسبب الأشياء الكثيرة التي قام بها.
  • لا تثق أبدًا بشخص خان شخصًا آخر. هناك أشخاص ذو وجهين يخونون بعضهم البعض: من أكثر الأقوال التعبيرية عن الخيانة، لأنها تعتبر دعوة مباشرة لعدم الثقة في أي شخص غدر، حتى لو لم ترى منه شيئا.
  • احذر شر من أحسنت إليه: فهو تحذير من ضرورة الحذر من أي شخص أحسنت إليه، فإن الخيانة على الأغلب تأتي منه.
  • الخيانة في حد ذاتها موت دنيء: فالمثل يعبر عن أن الخائن هو من يموت في نظر الآخرين، ولا يتوقف الأمر على ذلك، فهو يموت ميتة دنيئة.

الخيانة من أبشع الصفات التي يمكن أن يتحلى بها الإنسان، لذلك يجب على كل فرد أن يكون على دراية تامة بمدى قبح هذه الظاهرة، لذا يجب أن نتجنب أي تصرف قد يوقعنا في ذلك الفخ، ويجب أن نكون حذرين مع من حولنا.