اغتنم فضل يوم عرفة وأفضل الأعمال والأدعية المستحبة

يوم عرفة من أعظم الأيام في الإسلام، ويعتبر يومًا ذا أهمية وفضل كبيرين عند المسلمين في جميع أنحاء العالم. ويصادف يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو كذلك يوم يقف حجاج بيت الله الحرام على مستوى جبل عرفات ليحتفلوا بركن من أركان الحج، ذلك الركن أعظم المناسك، هنا فضل يوم عرفة وأهميته من الدعاء والأفعال المستحبة في هذا اليوم المبارك، حيث يقف حجاج بيت الله الحرام بزيهم الأبيض، فلا فرق بين عربي وعجمي، يطلبون رحمة الله ومغفرته.

فضل يوم عرفة

إن ليوم عرفة له فضل عظيم. لصدق إسلامهم وأداء العبادات، لذلك ينبغي للمسلم أن يغتنم هذا اليوم بالدعاء والعبادة، ويستحب لغيره من حجاج بيت الله الحرام صيام هذا اليوم. يوم عرفة يعوض عن سنة مضت وسنة قادمة، كما قال عم سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل:

وروى ابن حبان من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “”ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة عز وجل ينزل فيه”” السماء الدنيا ويفاخر بأهل الأرض الجنة)) وفي رواية: ((إن الله يباهي بأهل عرفات لملائكته ثم يقول: يا ملائكتي انظروا إلى عبادي، قد جاءوا)). أنا غير محتشم ومغبر وأضحك.)

أيضًا:

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة فقال: ((صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي قبله)). بعد ذلك))

الدعاء المستحب يوم عرفة “مكتوب”

ويستحسن بشدة تطبيق يوم عرفة لأنه يقال أن الدعاء مستجاب في هذا اليوم إن شاء الله. وللمسلم أن يدعو بما يشاء من الدعاء، سواء كان دعاء لنفسه ولأهله بالرحمة والمغفرة، أو للمسلمين في كل مكان. ومن الصلوات المستحبة:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

  • “اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وجبهتي في يدك، سميت بها نفسك، أو أنزلتها في كتابك، أو علمتها أحداً من خلقك، أو علمتها”. لاخفي عليك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلال الله الزاني واجعل همي

  • لا إله إلا سبحانك إني ظالم.

  • إلهي أنا عبدك وابن عبدك وجبهتي بيدك لتجعل القرآن ينبوع قلبي ونور صدري وملجأ حزني. وذهبت همومي.

  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، رب افتح لي بالخير، واختم لي بالخير، واجعل لي من سلطانك ونصيرك، لا إله إلا الله رب العرش العظيم. ، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، اللهم إني أعوذ بك من ألم الشقاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وسوء القضاء. جاهر الأعداء، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك،،، إنا جنبنا، اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.

الأعمال المستحبة يوم عرفة

ومن الأعمال المستحبة يوم عرفة:

  • الصلاة والدعاء والاستغفار.
  • قراءة القرآن الكريم وحفظ آياته.
  • ذكر الله والاستغفار لنفسه وللمسلمين.
  • صلة الأقارب، وبذل الصدقات، وأعمال الخير.
  • تجنب الذنوب والمعاصي.

يوم عرفة هو يوم التوبة والاستغفار والدعاء، حيث يظهر فاطر السماوات والأرض عز وجل ليعبد الذين ضلوا في التراب، ليغفر لهم يوم عظيم على خير ما يرضي الله ، بذكر الله وعمل الطاعة، عسى الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.