اعصار تيج السعودية و عمان و اليمن

إعصار تيج تشتد قوتها في بحر العرب وتصل إلى مستوى الإعصار الشديد جدا اليوم الأحد، وتتحرك بسرعة نحو السواحل العمانية اليمنية. وأكدت الأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن يتحرك الإعصار نحو الشمال الغربي. وتعتبر المناطق اليمنية العمانية الواقعة بين مدينة الغيضة اليمنية ومدينة صلالة العمانية، أكثر المناطق عرضة للخطر خلال اليومين المقبلين.

سيبلغ الإعصار ذروته حوالي منتصف نهار الثلاثاء 24 أكتوبر كعاصفة إعصارية شديدة للغاية تتراوح سرعة الرياح فيها بين 116 و130 كيلومترًا في الساعة.
أكدت محطات الأرصاد الجوية والحكومة في المملكة العربية السعودية، عدم وجود أي تأثير لإعصار تيج على المدن السعودية. ويحتمل هطول أمطار غزيرة باتجاه شرورة والخرخير بسبب بعض التقلبات الجوية.

وبحسب المعلومات الواردة عبر صور الأقمار الصناعية المعروضة في مكان قريب إعصار تيج من ساحل عمان . ويصل ارتفاع الموج على ساحل برج العرب إلى حوالي سبعة أمتار. وحذرت الحكومات من النزول إلى البحر والابتعاد عن المدن الساحلية، كما تم تحذيرها من احتمال هطول أمطار غزيرة وسيول.
قدمت ولاية الهند الاسم إعصار تيج وعليه فإن الكلمة تعني الحركة السريعة نسبة إلى سرعة انتشار العاصفة والرياح التي تتشكل. وكان ميناء صلالة العماني مغلقا مؤقتا منذ ساعات بسبب تحذيرات الأرصاد الجوية.

ما هو الإعصار الاستوائي؟

الأعاصير المدارية عبارة عن عواصف سريعة الدوران تتشكل فوق المحيطات ولها نقطة مركزية تسمى “العين”. ومن الجدير بالذكر أن هذه الأعاصير المدارية تشكل خطراً كبيراً على الأرواح والممتلكات حتى في مراحلها الأولى. ويتسبب في حدوث فيضانات ورياح قوية تقتلع الأشجار والسيارات والأعاصير والبرق. أي من هذه المخاطر يمكن أن يسبب أضرارا جسيمة للحياة والممتلكات. تزايد أعداد القتلى والجرحى والأضرار المادية المحتملة وغرق وتدمير مدن بأكملها.

دعاء النبي في العواصف والرياح الشديدة

ولما حدثت هذه الظواهر الكونية عند هبوب الريح، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما فيها”. “أعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به” رواه مسلم.

تابعونا الآن: اتبع @Thaqfnyofficial