اعتقال باكستاني على صلة بـ”داعش” بتهمة التخطيط لهجوم في نيويورك

قالت وزارة العدل الأمريكية، الجمعة، إن رجلا باكستانيا يعيش في كندا اعتقل الأربعاء ووجهت إليه تهمة التخطيط لهجوم في مدينة نيويورك “لدعم تنظيم داعش”.

واتهم محمد شاهزيب خان (20 عاما) بالتخطيط لإطلاق نار عشوائي على مركز يهودي في بروكلين في 7 أكتوبر، بعد عام تقريبا من هجوم حماس على جنوب إسرائيل. ويواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عاما.

وقال المدعي العام ميريك جارلاند إن خان “أراد قتل أكبر عدد ممكن من اليهود”.

وأضاف جارلاند في بيان: “نحن ممتنون للغاية لشركائنا الكنديين لإجراءاتهم الحاسمة في مجال إنفاذ القانون في هذا الشأن”. “لا ينبغي للمجتمعات اليهودية، مثل جميع المجتمعات في هذا البلد، أن تخشى أن تصبح هدفا لهجوم إرهابي بدافع الكراهية”.

اتهام

وبحسب لائحة الاتهام، حاول خان السفر من كندا إلى الولايات المتحدة، حيث كان ينوي تنفيذ الهجوم باستخدام أسلحة آلية وشبه آلية، لكن تم القبض عليه في كندا، على بعد 12 ميلا فقط من الحدود الأمريكية.

وتقول لائحة الاتهام إن خان أخبر ضابطي شرطة، لم يعرف هويتيهما، عن خططه لإنشاء “خلية حقيقية غير متصلة بالإنترنت” من أنصار داعش لتنفيذ هجوم.

وأمرهم بالحصول على بنادق هجومية من طراز AR وذخيرة ومواد أخرى لتنفيذ الهجمات وحدد مواقع محددة ستحدث فيها الهجمات.

إقرأ أيضاً إقرأ أيضاً

كندا: إطلاق نار على مدرسة يهودية في تورونتو، دون وقوع إصابات

متابعة آخر الأخبار من كندا. تعرضت مدرسة للفتيات اليهوديات في تورونتو لإطلاق نار في حادث مرتبط بالحرب على غزة، ولم يسفر عن وقوع إصابات.

وقال ممثلو الادعاء إن خان “استهدف مدينة نيويورك لأنها تضم ​​أكبر عدد من السكان اليهود في أمريكا”.

وفي مايو الماضي، تعرضت مدرسة للفتيات اليهوديات في تورونتو بكندا لإطلاق نار، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات، بحسب الشرطة. ووقع الحادث على خلفية التوترات المتعلقة بالصراع في الشرق الأوسط.

وفي نوفمبر الماضي، تعرضت مدرسة دينية يهودية في مونتريال بكيبيك لهجوم مرتين في نفس الأسبوع، دون وقوع إصابات.