اصل ال مكتوم من اي قبيلة ، آل مكتوم وش يرجعون من أي قبيلة؟

أصل آل مكتوم من أي قبيلة؟ ومن المعروف أن عائلة آل مكتوم هي إحدى العائلات الحاكمة التي تتطلب من كل من يعرفها أن يبحث عن أصلها ومعرفة ما الذي أوصلها إلى السلطة، لأن هذه العائلة هي دولة الإمارات العربية المتحدة التي حكمت منذ عقود، ومن خلالها سنشرح آل مكتوم ومن أي قبيلة يأتون.

أصل آل مكتوم من أي قبيلة؟

آل مكتوم هي إحدى العائلات التي حكمت دولة الإمارات العربية المتحدة، ولذلك يبحث الكثير من الناس عن أصلها، ومن خلال البحث والبحث تبين أنها تعود إلى قبيلة البوفلسية، وهي من أكبر القبائل العربية ذات الأصالة، ويعتبر أحد فروع بني ياس.

وتعد هذه القبيلة من أبرز الأسباب والعوامل التي أدت إلى تطور دولة الإمارات العربية المتحدة، فمنذ أن تولى زايد بن خليفة آل نهيان مقاليد حكومة الإمارات ظهر التأثير الواضح للتوتر على الإمارات، مع العلم أن ذلك يشمل مستواه السياسي ودوره الواضح في مواجهة ما كانت تحاول القوات البريطانية القيام به في الصحراء العربية.

ولهذه العائلة تاريخ طويل ومشرف تمتّعت به منذ بداية ظهورها. وهي إحدى قبائل بني ياس التي انتشرت في الخليج العربي، وكانت تسيطر على المنطقة بأكملها عند ظهورها. ورغم أن بدايته كانت من بعض المناطق الفقيرة، إلا أن دولة الإمارات العربية المتحدة بفضلها أخذت الازدهار؛ وأصبحت الآن واحدة من أهم الدول في العالم.

نسب عائلة آل مكتوم

ويعتبر نسب هذه العائلة من أهم الجوانب التي يجب تسليط الضوء عليها عند توضيح أصل آل مكتوم من كل قبيلة. ويعودون إلى الشيخ مكتوم بني بطي، الشيخ الذي تولى حكم إمارة دبي في ريعان شبابه.

واجه هذا الشيخ العديد من التحديات السياسية والاقتصادية. لقد تغلب عليهم جميعا بقوة كبيرة وواجههم بقوة حكمه، واستطاع التغلب عليهم تماما، مما جعل مكانته عزيزة في إمارة دبي، المنطقة التي كانت تسمى سابقا الساحل المتصالح.

نسب عائلة آل مكتوم

وهكذا نجد أن نسب آل مكتوم يعود إلى بو فالسية، وبالتحديد والتفصيل يعود إلى مكتوم بن بطي بن سهيل بن راشد بن عامر بن هلال بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال بن جبلة بن أحمد بن إياس. .

إياس هو بن عبد العلم بن برسوم بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كهيل بن أسلم بن تدل بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة.

أشهر شخصيات آل مكتوم

وبعد عرض أصل آل مكتوم، سنشرح أصل العائلة ومن استطاع أن ينتصر على حكم إمارة دبي، وأشهر شخصياتها، والذين لهم مكانة كبيرة لفتت الأنظار إلى قبيلتهم، و هم:

  • وقد اتسم حكم سعيد بن بطي بالأمن والأمان.
  • حشر بن مكتوم، الذي اتسم بالقوة والحزم والإصرار.
  • مكتوم بن حشر الذي كان عصره عصر الانفتاح الاقتصادي وعصر التطور والازدهار.
  • تم انتخاب رائد بن مكتوم بالإجماع من جميع أفراد القبيلة.
  • سعيد بن مكتوم والد حكام دبي.
  • وراشد بن سعيد هو ابن سعيد بن مكتوم وتولى الحكم بعد والده لمدة 32 عاما.

أسئلة مكررة

ما هو تعليم آل مكتوم؟

المذهب المالكي.

ما هي العائلات التي تتبع المذهب المالكي عند البوفلسية؟

العائلتان آل نهيان وآل مكتوم.