اسماء البنوك الاسلامية في السعودية 2023

ما هي أسماء البنوك الإسلامية في السعودية؟ ما هي أشهر المعلومات عن البنوك الإسلامية في المملكة؟ وبما أن المسلمين يريدون أن تتم معاملاتهم المالية من خلال البنوك الإسلامية، فمن الطبيعي أن يتم طرح الأسئلة حول أسماء هذه البنوك والمعلومات عنها، ونقدم لكم قائمة بأفضل البنوك الإسلامية في السعودية.

اسماء البنوك الإسلامية في السعودية

هناك أسماء متنوعة للبنوك الإسلامية السعودية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتلك الأسماء هي كما يلي:

  • بنك الإنماء السعودي.
  • البنك التجاري الوطني.
  • البنك الإسلامي للتنمية.
  • البنك العربي الوطني.
  • بنك البلاد الاسلامي.
  • مصرف الراجحي.
  • بنك الجزيرة.
  • بنك الرياض.

قائمة أفضل البنوك الإسلامية في السعودية

وقد قمنا في وقت سابق بشرح أسماء البنوك الإسلامية في السعودية، وفيما يلي نعرض لكم قائمة بأفضل البنوك الإسلامية في المملكة العربية السعودية:

1- البنك الاهلي التجاري

وتعتبر من أكبر المؤسسات الإسلامية في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي بأكمله. ونشطت في منتصف القرن الماضي في وقت كان رأسمالها 30 مليون ريال.

2- البنك الإسلامي للتنمية

ويعتبر هذا البنك من المؤسسات المالية الرائدة في المجال الاقتصادي حيث تأسس عام 1973م وذلك بقرار إعلان النوايا الصادر عن مؤتمر وزراء مالية الدول الإسلامية الذي انعقد في عام 1973م. مدينة جدة تم افتتاح البنك رسمياً بعد عامين من انعقاد المؤتمر، وتم إنشاء مشروع التنمية الاقتصادية. بهدف العمل على تحقيق التقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء في المنظمة والجمعيات الإسلامية.

3- البنك العربي الوطني

ويعتبر أحد البنوك الإسلامية والمشاريع المشتركة العامة المدرجة في السوق المالية السعودية. تأسس هذا البنك عام 1979م، ويبلغ عدد فروعه حوالي 197 فرعاً منتشرة في معظم مناطق المملكة العربية السعودية. وله فرع دولي في العاصمة البريطانية لندن وتم افتتاحه عام 1991م. ويقدم هذا البنك كافة الخدمات المصرفية التجارية.

4- بنك البلاد الإسلامي

تأسس هذا البنك ليكون بنكاً إسلامياً سعودياً، وتم إنشاؤه بموجب المرسوم الملكي لعام 2004، برأس مال يبلغ حوالي 6 مليارات ريال سعودي. لاحقاً تمت زيادة قيمة صافي رأس المال إلى 33%، وذلك من خلال منح أسهم مجانية لحامليها، وعلى هذا الأساس يعطى سهم واحد لكل مالك لثلاثة أسهم.

5- بنك الجزيرة

تأسس هذا البنك كشركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي الصادر عام 1975. وقد حرص البنك منذ تأسيسه على وضع العميل في مركز الاهتمام الأول، وذلك من خلال تطوير الخدمات المبتكرة و منتجات قادرة على تلبية احتياجات العميل المالية، بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

6- مصرف الراجحي

يعتبر مصرف الراجحي من البنوك الرائدة في المملكة العربية السعودية. وهو بنك إسلامي ومنتشر في جميع أنحاء العالم وليس في المملكة العربية السعودية فقط. بدأ النشاط التجاري لمصرف الراجحي في عدد من الدول العربية وكانت بداية نشاطه على يد الأخوين صالح عبدالله وسليمان بن عبدالعزيز. الراجحي، وخبرة هذا البنك تمتد إلى أكثر من نصف قرن.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي عرضت فيه أسماء البنوك الإسلامية في السعودية، ونشير إلى نبذة مختصرة عن كل بنك من البنوك المذكورة في قائمة أفضل البنوك الإسلامية.