اسماء الاحجار الكريمة 2023 بالصور والوصف.. أسماء الأحجار الكريمة النادرة

أسماء الأحجار الكريمة مع الصور والأوصاف يبحث عنها الكثير من الأشخاص، وخاصة من يحبون أنواع الأحجار المختلفة. تعتبر الأحجار الكريمة من أجمل أنواع الأحجار وأكثرها تفضيلاً وأغلاها في العالم ولها الكثير من العشاق والمعجبين من كل مكان. لذلك، نتعرف عليها من خلالها، ونتعرف أيضًا على أسماء الأحجار الكريمة النادرة. .

اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف

قبل مناقشة أسماء الأحجار الكريمة بالصور والأوصاف، تذكر أن الأحجار الكريمة أو الأحجار الكريمة أو النفسية هي مجموعة من أنواع مختلفة من المعادن المبلمرة، والتي تتكون من عنصرين أو أكثر.

حيث أن مكونه الأساسي هو السيليكا، مع وجود بعض الشوائب المعدنية الأخرى، ويختلف نوع الحجر الكريم حسب المادة التي يتكون منها. كما تتواجد هذه الأحجار عادة في مناطق الطين البركاني، مثل الحصى البركاني وخاصة الموجود في مناطق تدفق الأنهار، ومن خلال ما يلي نتعرف على أسماء الأحجار الكريمة بالصور والأوصاف:

1- حجر الياقوت

يعتبر الياقوت من الأحجار الكريمة النادرة، والتي يُعرف عنها أنها غالية الثمن، حيث أنها تحتل المرتبة الأولى من حيث الأهمية بين الأحجار الكريمة، كما أنها تتميز بلونها الأحمر الساطع والغامق.

2- حجر الماس

ومن الجدير بالذكر أن الألماس يحتل المرتبة الثانية من حيث الأهمية، إذ يتميز بلونيه الأبيض والأصفر النقي، اللذين يتشكلان بمرور الوقت نتيجة الضغط الهائل الذي يتعرض له.

3- حجر الزمرد

الزمرد هو نوع من معدن البريل الذي يتكون من سيليكات البريليوم والألومنيوم. ويمكن العثور عليها في المناجم بين الصخور الصلبة والرخام. ويتميز بلونه الأخضر الداكن والسيليكا العميقة والشفافة.

4- حجر الياقوت

علماً أن الياقوت هو نوع من معادن اكسيد الالمونيوم الذي يتميز بلونه الأزرق. كما أنها تتشكل تحت الأرض بفعل الحرارة والضغط الشديدين. ويوجد بجميع الألوان ماعدا اللون الأحمر. وهو من أشهر أنواع اللون الأزرق الغامق الشفاف ويحتل المرتبة الرابعة من حيث الأهمية.

5- الزفير النجمي

الياقوت النجمي هو نوع من الياقوت، يمكن أن يكون شفافًا أو شبه شفاف أو به خطوط بيضاء.

6- حجر العقيق

يعتبر العتيقة معدنًا غير شفاف وغير نقي وغير متبلور. لونه عادة يكون أحمر، ويوجد أيضاً باللون الأصفر والأخضر والأزرق والرمادي أيضاً. وهو أيضًا نوع من الكوارتز المعروف باسم اليشب.

7 – العقيق اليماني

يعتبر العقيق اليماني من المعادن شبه الشفافة ويتكون كيميائيا من السيليكا البلورية. ويلاحظ أيضًا أنه يحتوي على شوائب من مركبات الحديد. ويتواجد هذا النوع من الحجر بعدة ألوان منها الأحمر والأصفر والبني، ولكن من أشهر أنواعه العقيق اليمني الأحمر والذي يعرف بالرمان، بالإضافة إلى العقيق البني الذي يعرف بالكبادي.

8- حجر الجمشت

الجمشت هو الحجر الذي يعرف شعبيا باسم الياقوت الشرقي لأنه يتميز بلونه الفاتح أو الداكن أو الأرجواني. ويسمى أيضًا معدنًا شفافًا. وهناك أيضًا نوعان، والجمشت الأصلي هو نوع من الكوارتز يتكون من ثاني أكسيد السيليكون.

9- حجر الفيروز

يعتبر حجر الفيروز من الأحجار المشهورة منذ القدم، ومن أكثر ما يميزه هو لونه الأخضر المزرق، بالإضافة إلى لونه الرمادي المخضر، مع وجود أحجار خضراء فاتحة. ويتكون هذا الحجر بشكل رئيسي من فوسفات الألومنيوم، كما أنه يحتوي على ماء النحاس.

اسماء الاحجار الكريمة النادرة

وفي إطار التعرف على أسماء الأحجار الكريمة بالصور والأوصاف، نتعرف على أسماء الأحجار الكريمة النادرة من خلال ما يلي:

  • وأضاف الماس.
  • العقيق الأسود.
  • حجر البودرة.
  • حجر بينيتوت.
  • زمرد.
  • حجر البريل الأحمر.
  • بارايبا التورمالين.
  • تنزانيت أزرق فاتن.
  • ديمانتويد الملكي.
  • جيريميجيفيت.

ومن خلال النظر إلى أسماء الأحجار الكريمة بالصور والأوصاف، ستتمكن من التعرف على كل حجر من هذه الأحجار من خلال النظر إلى شكلها لتمييزها بسهولة.