استشاري نفسي يكشف أسباب ارتفاع معدلات الطلاق في محافظات مصر

ارتفاع معدلات الطلاق

محمود الصادق

دكتور. كشف أحمد فوزي، استشاري الصحة النفسية، أن معدلات الطلاق ترتفع بشكل كبير في السنة الأولى من الزواج، مرجحا أن هذه الظاهرة تعكس التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها المجتمع.

وأوضح مستشار الصحة النفسية خلال محاضرته في برنامج “أهل مصر” على قناة “الأزهري”، أن زيادة حالات الطلاق في بداية الزواج ترجع بشكل أساسي إلى تراكم المسؤوليات على الأزواج الجدد، مما يخلق ضغوطا كبيرة، الأمر الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى انهيار العلاقة الزوجية.

وأضاف استشاري الصحة النفسية أن عدم توفر الدعم والرعاية الكافية للزوجين، فضلاً عن الارتفاع المستمر في تكاليف المعيشة، يساهم في تفاقم هذه المشكلة.

وأشار استشاري الصحة النفسية إلى أن عدم تلبية الاحتياجات الأساسية للأفراد والأسر يؤدي إلى ظهور العديد من الظواهر السلبية في المجتمع، موضحا أن هذه الظواهر ترتبط ارتباطا وثيقا بالأزمات العديدة التي يعاني منها المجتمع، سواء كانت اقتصادية أو اقتصادية. اجتماعية أو حتى دينية، وتترك هذه الأزمات أثراً سلبياً على العلاقات الزوجية، مما يزيد من احتمالية الطلاق في السنوات الأولى من الزواج.

كما دعا إلى ضرورة تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأزواج الجدد لضمان قدرة الأسر على الصمود أمام تحديات الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وشدد على ضرورة زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الاستقرار الأسري أساس الحياة. استقرار المجتمع ككل، مشيراً إلى أن معالجة ظاهرة الطلاق تتطلب جهوداً مشتركة من جميع الأطراف المعنية لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.