ارتفاع أسعار النفط لليوم الثاني مع توقعات نمو الطلب وتقلص الإمدادات

زادت أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي، وذلك بسبب توقعات المستثمرين بتقليص إمدادات السوق وزيادة الطلب الموسمي على البنزين في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى تراجع إنتاج دول تحالف أوبك بلس. وارتفعت عقود خام برنت بمقدار 20 سنتًا أو 0.3% إلى 76.19 دولار للبرميل، وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 21 سنتًا أو 0.3% إلى 72.26 دولار للبرميل، حسب توقيت جرينتش الحالي.

يأتي هذا الارتفاع بعد ارتفاع خام برنت بنسبة 0.5% في اليوم السابق، وخام غرب تكساس بنسبة 0.6%، إذ ارتفع سعر البنزين في العقود الآجلة بنسبة 2.8% في الولايات المتحدة قبل عطلة يوم الذكرى في 29 مايو، والتي تعد بداية ذروة موسم الطلب على الوقود في فصل الصيف.

تنحصر إمدادات النفط في أسواقه:-

أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية الأسبوع الماضي عن نيتها شراء 3 ملايين برميل من النفط الخام لاستعادة احتياطي البترول الاستراتيجي، والمقرر تسليمها في شهر أغسطس. ومن المتوقع أن تؤدي التخفيضات الطوعية للإنتاج، التي أعلنتها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بما في ذلك روسيا في إطار اتفاقية أوبك بلس، إلى تقليص إمدادات النفط في الأسواق. وقد دخلت هذه التخفيضات حيّز التنفيذ في الشهر الحالي.  وتتركز اهتمامات المستثمرين أيضًا على المفاوضات الجارية لرفع سقف الدين في الولايات المتحدة، وهي أكبر مستهلك للنفط على مستوى العالم.