اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

إذا كان الرحم مفتوحا بمقدار 2 سم، فمتى تتم الولادة وهل ستنتظر المرأة بعد ذلك وقتا طويلا حتى يأتي وقت الولادة؟ تعتبر تجارب الولادة والحمل من أصعب التجارب التي تمر بها المرأة، كما أنها من أروع وأمتع التجارب. وبعد أن عانت من أعراض وعلل الحمل لمدة أربعين أسبوعاً، تنتظر الأم بفارغ الصبر. موعد الولادة ومن خلال السطور التالية يتم عرض أهم المعلومات عن موعد الولادة المتوقع بعد فتح عنق الرحم بـ 1 سم.

إذا فتح الرحم 2 سم فمتى تتم الولادة؟

عندما يفتح الرحم بمقدار 1-2 سم، لا يوجد موعد محدد للولادة لأنه يختلف من امرأة إلى أخرى، ويمكن لبعض النساء أن يدخلن فجأة في المخاض الفوري من عنق الرحم المنغلق تمامًا إلى الولادة خلال ساعات قليلة. عند بعض النساء يكون مفتوحًا بمقدار 1-2 سم لعدة أيام أو حتى عدة أسابيع، لأن بعض النساء لا يعانين من علامات اتساع الرحم الواضحة حتى يدخلن مرحلة المخاض النشط، هو أن عنق الرحم ينغلق تمامًا ثم ينفتح فجأة. سم ويبدأ المخاض . تحدث هذه الحالة غالبًا عند النساء أثناء حملهن الأول، بينما تدخل بعض النساء في المخاض النشط أثناء المخاض اللاحق ويعانين من اتساع عنق الرحم الذي يستمر لعدة أيام أو أسابيع. ويمكن القول أن توسع عنق الرحم وحده ليس دليلا كافيا. ومع اقتراب موعد الولادة، فهذا يعني أن جسم المرأة الحامل يستعد للولادة الفعلية.[1]

مراحل الولادة

يتكون المخاض من ثلاث مراحل، يمكن أن تكون فترة المخاض خلالها طويلة ومرهقة بالنسبة لبعض النساء، وقد تكون قصيرة جدًا عند البعض الآخر ويمكن أن تتوقف فجأة، مما يمكن الاستعداد لإجراء طبي، وهذه المراحل هي كما يلي: :[2]

  • المرحلة الأولى: هي مرحلة الاستعداد للولادة أو المرحلة المبكرة من المخاض. يستمر من ساعات إلى يوم. هذه المرحلة هي أطول مرحلة من مراحل المخاض وعادةً ما تتضمن تمدد عنق الرحم من الانغلاق الكامل إلى حوالي 6 سم.
  • المرحلة الثانية: وهي مرحلة الولادة الفعلية. ويبدأ عندما يتوسع عنق الرحم بمقدار 6-8 سم. وهي المرحلة الأولى التي تزداد فيها انقباضات الرحم. ثم ننتقل مباشرة إلى المرحلة الثانية، حيث يتوسع عنق الرحم بمقدار 8-10 سم وتبدأ مرحلة الدفع ويتم إخراج الجنين.
  • المرحلة الثالثة: هي مرحلة انفصال المشيمة أو نهاية المخاض.

تغيرات عنق الرحم أثناء الولادة

عنق الرحم عبارة عن قناة لحمية ضيقة تصل الرحم بالمهبل، ويبلغ طولها حوالي 3.5-4 سم. تمتلئ هذه القناة خلال فترة الحمل عن طريق زيادة الهرمونات بكميات كبيرة من المخاط، مما يؤدي إلى إغلاقها أثناء الحمل، فيشكل ما يسمى سدادة الرحم، عادة خلال الثلث الثالث من الحمل. خلال فترة الحمل، يخضع عنق الرحم لسلسلة من التغييرات، وبعد انتهاء فترة الحمل، يبدأ الجسم في الاستعداد لطرد الجنين، وذلك لأن عنق الرحم يخضع لسلسلة من التغييرات، وهي كما يلي:[3]

  • اتساع عنق الرحم: يتوسع عنق الرحم تدريجياً خلال المراحل الأولى من الولادة ليسمح للجنين بالمرور من خلاله إلى الفضاء. يمكن أن يحدث اتساع عنق الرحم أثناء الولادة الفعلية أو يمكن أن يحدث قبل أسابيع من الولادة.
  • ترقق جدار عنق الرحم: يتغير سمكه ويقاس بالنسب المئوية، لأنه يصبح رقيقاً كالورق خلال المرحلة الفعلية، مما يعني أن المخاض قد بدأ فعلاً.

علامات اقتراب موعد الولادة

أثناء توسع الرحم، لا تشعر الحامل بأي أعراض، ولكن ذبول وتساقط عنق الرحم يمكن أن يصاحبه علامات تسمى علامات ما قبل الولادة، مثل:[3]

  • انقباضات المخاض الكاذبة: أو انقباضات براكستون هيكس. وتكون هذه الانقباضات غير منتظمة ومتفرقة. أنها تأتي وتذهب بسهولة وليست مؤلمة للغاية. يمكن أن تسبب عدم الراحة للمرأة.
  • نزول السدادة المخاطية: عندما تقترب فترة نزول الرحم وتحدث عدة تغيرات في عنق الرحم، يمكن أن تفقد المرأة السدادة المخاطية التي أغلقت عنق الرحم أثناء الحمل. وتكون هذه السدادة شفافة أو شفافة أو وردية اللون وغالباً لا يصاحبها نزيف حاد.
  • نزول الطفل: وذلك لأن رأس الجنين يكون فوق عنق الرحم مباشرة، ومع انخفاض سمك عنق الرحم قد تشعر المرأة بأن الجنين قد نزل وأن شكل البطن قد تغير أيضاً.
  • زيادة الحاجة إلى التبول: وذلك بسبب نزول رأس الجنين إلى الأسفل، مما يزيد الضغط على عضلة المثانة حيث يرتكز رأس الجنين بشكل كبير عليها.
  • التنفس بشكل أفضل: تشعر المرأة الحامل أيضًا أنها تستطيع التنفس بسهولة أكبر حيث يتحرك الجنين من البطن وينزل إلى الأسفل.
  • الإفرازات المهبلية: تزداد إفرازات عنق الرحم ويتغير لونها وتركيبها.

مراحل تضخم الرحم أثناء الولادة

قد يتوسع عنق الرحم تدريجياً مع اقتراب موعد الولادة أو قد ينفتح فجأة. فيما يلي المراحل الرئيسية لتوسع الرحم مع تقدم موعد الولادة:[3]

  • يتوسع الرحم بمقدار 1 سم: وهذه إحدى المراحل المبكرة من المخاض حيث يكون الجسم جاهزًا لبدء المخاض بعد وقت قصير أو فترة طويلة قد تستمر لأسابيع.
  • اتساع الرحم 2 سم: وهذا مشابه للحالة السابقة، ولكن بعد هذه المرحلة تأتي بعض النساء فجأة للمخاض ويصبح عنق الرحم متوسعاً بالكامل.
  • يتوسع الرحم بمقدار 3 سم: في هذه المرحلة من المحتمل جداً أن تكون المرأة قد دخلت مرحلة المخاض، حيث يتوسع الرحم تدريجياً بمقدار 6 سم. يمكن أن تستغرق عملية التوسيع هذه وقتًا طويلاً، حتى أيام، ولكن من الشائع أن تبدأ… وهذا هو المخاض الحقيقي خلال 8-12 ساعة، ويكون مصحوبًا بفقدان السدادة وانقطاع السائل الأمنيوسي.
  • اتساع عنق الرحم بمقدار 6 سم: ويمثل هذا الانتقال إلى مرحلة المخاض الفعلية ويصاحبه زيادة في شدة الانقباضات التي تستمر حوالي دقيقتين وتتكرر حوالي عشر دقائق.
  • اتساع عنق الرحم 8-10 سم: يستغرق الوصول إلى هذه الوضعية أياماً وأسابيع، ولكن عادة عندما يتوسع الرحم 6 سم، يكون الجسم جاهزاً للمخاض، والذي يمكن أن يحدث خلال ساعات قليلة ليصل إلى 8 سم. ، يختفي عنق الرحم بشكل شبه كامل وينمو اتساع 10 يعني ساق الطفل ونهاية الولادة.

مراحل ترقق عنق الرحم أثناء الولادة

خلال مراحل المخاض، لا يتوسع عنق الرحم فحسب، بل يصاحب هذا التوسع ترقق وتقليل سمكه. فيما يلي مراحل ترقق عنق الرحم:[3]

  • عندما ينخفض ​​سمك عنق الرحم بنسبة 50%، أي أن سمكه لا يتجاوز 2 سم. يحدث هذا في المراحل الأولى من المخاض، عندما يتوسع الرحم بمقدار 3 سم ويصاحبه انقباضات كاذبة ونزول السدادة المخاطية.
  • وعندما يقل سمك عنق الرحم بمقدار 60 سم، ينفتح الرحم أيضًا بمقدار 6 سم.
  • ينخفض ​​سمك الرحم بنسبة 70% ويتوسع الرحم بمقدار 8 سم.
  • تنخفض سماكة الرحم بنسبة 80%، وهذا هو الوقت الذي تبدأ فيه الولادة الفعلية، ويبدأ الرحم بالترقق أكثر، وتزداد الانقباضات، وينفتح الرحم بمقدار 10 سم، وتشعر المرأة بالرغبة في الدفع للخارج لإخراج الجنين.

ما هي علامات المخاض؟

بالإضافة إلى اتساع الرحم واتساعه، هناك عدد من العلامات التي تشير إلى دخول المرأة مرحلة المخاض، ومنها:[2]

  • انقباضات المخاض: هي انقباضات رحمية متكررة ومنتظمة وقوية ومؤلمة، تمتد من أسفل الظهر نحو الرحم، والغرض من هذه الانقباضات هو تهيئة عنق الرحم للولادة حيث أنه يرق ويتوسع أكثر. أثناء انقباضات المرأة الحامل أيضاً، يصبح البطن أكثر صلابة وصلابة أثناء هذه الانقباضات، بينما يرتاح البطن بين هذه الانقباضات.
  • الشعور بألم شديد في الظهر.
  • يحدث الإسهال بسبب استرخاء عضلات المستقيم تحت تأثير هرمونات الولادة، والتي تعزز أيضًا استرخاء عنق الرحم.
  • ثقب الغشاء الأمنيوسي وكسر السائل الأمنيوسي.

والخلاصة أنه ثبت أنه إذا فتح الرحم 2 سم فمتى تتم الولادة؟ وقد تبين أن هذه التغيرات المحتملة في عنق الرحم تهدف إلى تهيئة عنق الرحم لمرحلة الولادة، وهي ليست بالضرورة دليلاً فعلياً على الانتقال إلى مرحلة الولادة، إلا إذا ترافقت مع أعراض أخرى، أهمها مراحل الولادة. كما تم التعرف على الولادة وعلاماتها والتغيرات المرتبطة بها.