اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج متكاملة الفقرات بالمقدمة والخاتمة

تعتبر الإذاعة المدرسية التي تبث عن الإسراء والمعراج مع فقرات المقدمة والخاتمة في غاية الأهمية، لما لهذه الإذاعة من أهمية كبيرة في تنمية عقلية الطالب وتزويده بالمعلومات الشيقة التي تترسخ في ذهنه. عقله ويؤثر على شخصيته. تدور البرامج الإذاعية اليوم حول ذكرى الإسراء والمعراج، وهي إحدى المناسبات الدينية التي يحتفل بها. الأمة العربية والإسلامية كل عام، ومن خلالها سنتعرف على فقرات الإذاعة المدرسية عن الإسراء والمعراج.

إذاعة مدرسية كاملة عن قصة الإسراء والمعراج كاملة مع فقرات الافتتاح والختام pdf “”
ما هي الدروس المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج؟ ويعتبر نقطة تحول في طريق الدعوة الإسلامية.
لماذا سميت رحلة الإسراء بهذا الاسم؟ وسمي بهذا الاسم لأنه إشارة إلى الرحلة التي خرج فيها النبي من بيت المقدس إلى بيت المقدس ليلاً.

يوم عظيم لا ينسى، نحتفل فيه بالليلة بين الإسراء والمعراج، وهي رحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى في القدس، منذ صعوده إلى السماوات السبع. وتعتبر هذه الرحلة من أعظم المعجزات التي حدثت في تاريخ البشرية، ولا يزال لها أثر كبير في نفوس المسلمين حتى يومنا هذا. وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أهمية هذه الذكرى الدينية ومناسبة الاحتفال بها، بالإضافة إلى عرض بعض الفقرات الممتعة من إذاعة مدرسية حول الإسراء والمعراج. فلننطلق معًا في هذه الرحلة المذهلة لاستكشاف تاريخ الرحلة والمعراج وتذوق تاريخ الرحلة وروحانيتها العميقة.

الإذاعة المدرسية عن الإسراء والمعراج

تعتبر الإذاعة المدرسية جزءًا مهمًا من اليوم الدراسي في الصباح. ويهدف إلى تثقيف الطلاب والطالبات وتزويدهم بمعلومات جديدة تساعد على بناء عقولهم وزيادة معارفهم والتأثير بشكل واضح على سلوكهم، من خلال مقاطع يسمعونها في كل مرة. صباح يترك أثراً مميزاً في نفوسهم ويساعدهم على تنمية مواهبهم. وبناء شخصياتهم. وفيما يلي سنتعرف على الممرات المدرسية في قصة الإسراء والمعراج بالتفصيل.

1- مقدمة في الإذاعة المدرسية عن الإسراء والمعراج

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد، عليه أفضل الصلاة وأتم التحية. أما فيما يلي، فنبدأ اليوم برنامجنا الإذاعي لتكريم ذكرى عطرة في قلوبنا جميعا، وهي ذكرى الإسراء والمعراج.

ويعتبر من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم. أخذ الله تعالى نبيه محمداً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى حيث صلى الرسول ثم عاد إلى مكة. كان رسول الله نائما فأتاه سيدنا جبريل فخرج بعده على دابة لها جناحان.

حيث استمر مع رسول الله حتى وصل بيت المقدس حيث وجدوا سيدنا موسى وعيسى وإبراهيم، فقادهم الرسول للصلاة، وهذه الليلة نبوءة الرسول صلى الله عليه وسلم وثبت عليه السلام، ومنذ تلك اللحظة أصبحت ليلة الإسراء والمعراج ليلة عظيمة تركت أثرها الطيب في نفوس الأمة الإسلامية.

2- فقرة من القرآن الكريم عن الإسراء والمعراج

نبدأ برنامجنا لهذا اليوم بسورة من القرآن الكريم وهي خير بداية للصباح بالاستماع إلى التلاوات القرآنية للحكماء يقدمها لكم الطالب (……)

{سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه آياتنا إنه هو العزيز الحكيم}. إنه حقا السميع العليم.

[ سورة الإسراء، الآية :1].

3- قطعة من الحديث الشريف عن الإسراء والمعراج

والآن مع كلام أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقدم الطالب هذه القطعة (……….)

سمعت أنس بن مالك يحدثنا عن الليلة التي أسرى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم من مسجد الكعبة، فأتاه ثلاثة نفر قبل أن ينزل عليه الوحي وهو نائم. “في المسجد حرام، وأخذ الحديث بروايته مقابل حديث ثابت البناني، وأدخل فيه شيئا وأخره وزاد ونقص.”

[ الراوي : أنس بن مالك   المصدر : صحيح مسلم ]

4- فقرة: هل تعلم عن الإسراء والمعراج؟

  • هل تعلم أن الإسراء هو المشي بالليل، والمعراج هو الصعود إلى السماء؟
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في هذه الليلة كثيراً من أنهار الجنة؟
  • هل تعلم أن تاريخ رحلة الإسراء والمعراج كان يوم السابع والعشرين من رجب في السنة الثانية عشرة للبعثة؟
  • هل تعلم أن الرسول رأى تفاصيل البيت في السماء؟

5- سورة الصباح حول الإسراء والمعراج

والآن ستقدم لكم الكلمة الصباحية الطالب (……….)

أبدأ كلامي بالصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام. اليوم نحيي ذكرى خالدة في أذهاننا جميعا، وهي ذكرى رحلة الإسراء والمعراج حيث أُسر رسول الله من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى. وكانت هذه الرحلة بمثابة فك الرسول من كرب الله وتخفيف حزنه. وبعد الأذى الذي لحق به من قريش، خفف الله أيضًا من عدد صلاة عباده في هذه الليلة بشفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم للناس كافة.

6- خاتمة في الإسراء والمعراج

زملائي وزملائي الأعزاء، إلى هنا وصلنا إلى نهاية هذه الجلسة التي ناقشنا من خلالها القرآن الكريم والحديث الشريف وخطبة الصباح وغيرها من المقاطع التي أتمنى أن تنال إعجابكم. أستودعكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ذكرى الإسراء والمعراج قريبة من قلوبنا جميعا. وهي ذكرى تسعد وتسعد قلوب الأمة العربية والإسلامية. وهي مناسبة دينية عظيمة ولها فضل كبير. ولذلك يجب علينا أن نستغل هذا اليوم بالتقرب إلى الله عز وجل بالصلاة والعبادة حتى نحقق فضل هذا اليوم.