اذاعة مدرسية عن اضرار السكر وكيفية تقليله 2024 اذاعة مدرسية عن مرض السكري وأسبابه وطرق الوقاية 1445

الإذاعة المدرسية حول أضرار السكر وكيفية الحد منها تجعل الطلاب يتعرفون على مخاطر هذا المرض، لأن الإذاعة المدرسية تعتبر من الأنشطة التعليمية المفيدة للطلاب، والتي من خلالها يمكنهم فهم موضوعات مهمة وحيوية مثل: مرض السكري وكيفية الوقاية منه وأسبابه، ومن خلال الإذاعة المدرسية نتعرف على أضرار السكر وكيفية الوقاية منه.

ما هي طرق الوقاية من مرض السكري؟ الحفاظ على وزن صحي وممارسة النشاط
تحميل برنامج إذاعي مدرسي عن أضرار السكر وكيفية التقليل منه PDF “”

أتحدث إليكم اليوم عبر الإذاعة المدرسية عن مشكلة صحية يعاني منها الكثير من الأشخاص في مجتمعنا، ألا وهي ارتفاع نسبة السكر في الدم. يعتبر السكر أحد العوامل المسببة للعديد من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. ولذلك، علينا أن نعلمك عن الأضرار التي يمكن أن يسببها السكر وكيف يمكنك تقليل استهلاكك.

إذاعة مدرسية تتكلم عن أضرار السكر وكيفية التقليل منه

يعد الإذاعة المدرسية من الأنشطة المفيدة للطلاب حيث يعرض الكثير من المعلومات المفيدة للجميع. ومن أبرز المواضيع الإذاعية التي تهتم المنظومة بأكملها بتقديمها النصائح المتنوعة المتعلقة بمرض السكري. وتتمثل الإذاعة المدرسية حول مرض السكري فيما يلي:

1- تعريف بالإذاعة المدرسية عن مرض السكري وأضراره

بسم الله الرحمن الرحيم في بداية يومنا الإذاعي الجديد نبدأ معكم اليوم بالحديث عن موضوعنا الإذاعي البارز عن مرض السكري والذي يعد من أكثر الأمراض المعروفة التي تصيب شريحة واسعة شريحة من البالغين والأطفال، ولذلك لا بد من معرفة كيفية الوقاية منها بشكل كامل، ومن خلال فقراتنا التالية نتعرف على كافة المعلومات المحيطة بها. .

2- آية في القرآن الكريم عن أضرار السكر وكيفية الوقاية منه

نبدأ الآن فقرتنا التالية عن مرض السكري، وهي فقرة القرآن الكريم التي تحتوي على العديد من الآيات المتميزة ويقدمها لنا زميلنا الطالب (..)

{هو الذي خلقني وهو يهدين وهو الذي يطعمني ويسقين وإذا مرضت فهو يشفين وهو الذي يميتني ثم يأتيني أرجعني إلى الحياة وأنا أرجو أن أغفر لي ذنبي يوم القيامة } [سورة الشعراء: 78 – 82]

3- فقرة الحديث الشريف عن أضرار السكر والوقاية منه

ونواصل الآن التعرف على مقطعنا التالي في المدرسة وهو مقطع الحديث الشريف الذي يقدمه لنا زميلنا الطالب (..)

“ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مريض جدا فمسسته بيدي فقلت: يا رسول الله إنك مريض! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم إني لأضعف كما ضعف الرجلان منكم، فقلت: ألأن لكم الأجرين؟…

“…فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يضر مسلم؛ من مرض أو غيره إلا حط الله عنه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها».[عبد الله بن مسعود – صحيح البخاري]

4- فقرة: هل تعلم عن السكر وأضراره؟

نستمع الآن معكم إلى فقرة هل تعلم والتي تحتوي على الكثير من المعلومات المفيدة والمتنوعة التي قدمها لنا زميلنا الطالب (..)

  • هل تعلم أن مرض السكري ينقسم إلى نوعين، أحدهما ناجم عن نقص الأنسولين والآخر ناجم عن زيادة الأنسولين؟
  • هل تعلم أن من علامات مرض السكري زيادة التبول والعطش المستمر.
  • هل تعلم عزيزي الطالب أن اليوم العالمي لمرض السكري يصادف 14 نوفمبر؟
  • هل تعلم أن النظام الغذائي هو أحد أفضل الطرق الصحية للوقاية من مرض السكري؟

5- قسم يحتوي على أسئلة وأجوبة حول مرض السكري

نستمع الآن أيها الأصدقاء الأعزاء إلى مقطعنا الإذاعي التالي والمتميز والذي يحتوي على الكثير من المعلومات المفيدة لنا. وهي عبارة عن فقرة أسئلة وأجوبة يقدمها لنا زميلنا الطالب (..)

  • هل يمكن أن يختلف سبب مرض السكري لدى الأطفال والبالغين؟

نعم يختلف السكر عند الأطفال ويكون بسبب نقص الأنسولين، لكن الشائع عند البالغين هو زيادة الأنسولين.

  • ما هي طرق الوقاية من مرض السكري؟

لا توجد طرق واضحة للوقاية من مرض السكري، ولكن عليك أن تكون حريصًا على عدم الإصابة بالسمنة المفرطة.

  • هل يختلف سكر الدم عن سكر البول؟

لا، لا يوجد فرق بين نسبة السكر في الدم وسكر البول.

  • ما هي الأطعمة التي لا ترفع نسبة السكر في الدم؟

وهي الحبوب الكاملة والخضر الورقية.

6- مقطع النهاية من الإذاعة المدرسية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي المميز ونتمنى أن نكون قد أمتعناكم بأحاديث شيقة عن مرض السكري الذي يجب علينا جميعاً أن نحرص على تجنب الإصابة به، لما له من آثار ضارة على الصحة.

تهتم منظومة التعليم باستمرار بتقديم العديد من المواضيع الإذاعية المفيدة للطلاب، والتي من خلالها يتعلمون كافة النصائح والتعليمات المتنوعة لهم للوقاية من كافة الأمراض المختلفة.