اذاعة مدرسية جاهزة عن الزلازل كاملة الفقرات بالمقدمة والخاتمة

يعتبر البث الإذاعي المدرسي الجاهز عن الزلازل كاملا مع فقرتي الافتتاح والختام من الإذاعات الرائعة والمهمة التي يمكن للطلاب إعدادها، وذلك لأهمية هذه الظاهرة، لأنها من تلك الظواهر التي يمكن تحدث فجأة، لذا يجب أن يكون الطلاب على دراية تامة بما يجب فعله حيال ذلك الوقت، فيقوم بإعداد برنامج إذاعي مدرسي عن الزلازل.

الحكمة عن الزلازل يعد زلزال الفكر والقدرة على توسيع الآفاق من الأنواع المفيدة للزلازل
هل تعلم عن الزلازل؟ هل تعلم أن موقع مصر بعيد عن حزام الزلازل؟
قم بتنزيل بث إذاعي مدرسي كامل حول الزلازل، كاملاً بالفقرات بما في ذلك المقدمة والخاتمة “”

تعتبر الإذاعة المدرسية حول الزلازل فرصة رائعة لتعريف الطلاب بهذه الظاهرة الطبيعية المدمرة وفتح نقاشات مفتوحة حول أسباب وآثار الزلازل وكيفية اتخاذ التدابير اللازمة للحد من آثارها. يمكن أن تساعد في تثقيف الطلاب وزيادة وعيهم وفي هذا سنقدم لكم إذاعة مدرسية جاهزة عن الزلازل تتضمن: مقدمة وخاتمة محتوى مفيد يمكن الاستفادة منه في إعداد بث تعليمي ممتع وفعال للطلاب. انضم إلينا واكتشف هذا الموضوع المثير للاهتمام والمهم معًا.

إذاعة مدرسية كاملة عن الزلازل، كاملة مع فقرات الافتتاحية والختام

تهتم المدارس كثيراً بتثقيف الطلاب حول أشياء كثيرة إلى جانب التعليم، لذلك تحاول جاهدة القيام بهذا الدور التوعوي من خلال الأنشطة الطلابية مثل الراديو. ومن المحطات الإذاعية المهمة التي يقدمونها للطلاب، إذاعة مدرسية جاهزة حول الزلازل، كاملة مع فقرات المقدمة والخاتمة. فهو ينشر الوعي حول ماهية الزلازل وكيف يمكننا حماية أنفسنا من خطر الزلازل.

1- مقدمة لبرنامج إذاعي مدرسي عن الزلازل

بسم الله والصلاة والسلام على خاتم الرسول المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين، فيما يلي: أساتذتي الأعزاء وطلاب مدرستي الأعزاء، أنا يسعدني أن أرى وجوهكم النضرة في صباح يوم جديد، وندعو الله أن تكون بدايته خيراً ونهايته نجاحاً.

اليوم نناقش موضوع مهم جداً وهو المتعلق بالزلازل. ورغم أنها تعتبر ظاهرة طبيعية إلا أنها تسبب الذعر في نفوس الناس بسبب الدمار الذي تلحقه بالمكان الذي شاء القدر أن يأتي بهم، ومن خلال مقطعنا الإذاعي نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع.

2- آية في القرآن الكريم عن الزلازل

الزلازل من آيات الله في الأرض، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، ونفتتح بها المدرسة اليوم مع الطالب (…)

(إذ زلزلت الأرض زلزالها * وحملت الأرض وزرها * وقال الإنسان ما لها يومئذ تنادي بنبأها * أن ربك وأنزل عليها * يومئذ يتفرق الناس لتُرى أعمالهم * فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) [سورة الزلزلة، آية 1-8].

3 – فقرة في الحديث الشريف عن الزلازل

وبعد أن أمتعنا آذاننا بهذه التلاوة العطرة ننتقل الآن إلى باب الحديث الشريف. وقد نبهتنا الرسومات إلى النبي الكريم أن الزلازل من علامات الساعة. هذا القسم يقدمه لنا الطالب (…)

«لا تقوم الساعة حتى يرفع العلم، وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، وتكثر الفتن – التي تقتل، تقتل – حتى يكثر المال فيكم في فيض» صحيح البخاري.

4- قسم هذا الصباح عن الزلازل

وننتقل الآن إلى جزء مهم من برنامجنا اليوم، وهو جزء الحديث الصباحي الذي نتحدث فيه عن هذه الظاهرة، وذلك الجزء يقدمه لنا الطالب (…)

أنار الله يومكم بالخير والبركة وجعل بداية يومكم سعيدة إن شاء الله. أود أن آخذكم في جولة قصيرة جداً نتحدث فيها عن واحدة من أهم الظواهر التي يمكن أن يغفل الناس عن أهميتها وهي الزلازل، ومن الجدير بالذكر أن معظم الصدوع لا تتحرك لفترة طويلة في القشرة الأرضية.

ولكن مع مرور الوقت يبدأ التحرك ببطء، ثم هناك حركة سريعة على طول الصدع تتسبب في إطلاق طاقة مفاجئة، تسمى الموجات الزلزالية، حيث تبدأ صفائح الأرض في التحرك والاحتكاك ببعضها البعض، حتى تهدأ وتستقر، و يمكن أن يستغرق بعض الوقت.

هذا فيما يتعلق بما يحدث تحت الأرض. أما ما يحدث فوق الأرض، فنتيجة لهذه الظاهرة يحدث دمار هائل، خاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية. ويمكن أن تستمر الموجات الزلزالية لبعض الوقت، مما يؤدي إلى مضاعفة الضرر. ولذلك يمكن للدول التي تقع في مناطق تكثر فيها الزلازل أن تحاول الابتعاد عن المباني الإنشائية والمنشآت والمباني الواقعة على حزام الزلازل لتجنب الأضرار الجسيمة.

5- فقرة: هل تعلم عن الزلازل؟

ويا لها من ظاهرة كونية مذهلة، تدل على قدرة الله – سبحانه. نشكر زميلنا على الكلمة المفيدة، وننقلكم إلى فقرتنا الإذاعية القادمة، وهي فقرة تضيف لنا الكثير، وهذه الشريحة هي فقرة هل تعلم التي يقدمها لنا الطالب (…)

  • هل تعلم أن الزلازل ظاهرة طبيعية تحدث دون تدخل الإنسان؟
  • هل تعلم أن سبب الزلزال هو حركة الصفائح في القشرة الأرضية؟
  • هل تعلم أن الزلازل يمكن أن تحدث بالقرب من سطح الأرض أو في أعماق سطح الأرض؟
  • هل تعلم أن الزلازل التي تحدث في الوشاح العلوي للأرض يمكن أن تصل إلى عمق 400 ميل تحت سطح الأرض، بينما تحدث الزلازل الأعمق في مناطق الاندساس حيث تندفع القشرة الأرضية الباردة إلى عمق الأرض؟
  • هل تعلم أن حجم الزلازل يرتبط بمساحة الصدع الذي حدثت فيه؟ كلما زادت مساحة الصدع، كلما زاد حجم الزلازل.
  • هل تعلم أن الأرض تتعرض للزلازل بشكل مستمر كل عام، ولكن الإنسان يشعر بنسبة 1% منها فقط؟

6- قسم أسئلة وأجوبة عن الزلازل

لقد حان الوقت الآن للحلقة القادمة من البرنامج الإذاعي، وهي عبارة عن أسئلة وأجوبة حول الزلازل. هذه الحلقة يقدمها لنا الطالب (…)

سؤال إجابة
ما أهمية الزلازل بالنسبة للأرض؟ وذلك لأنه يقلل الضغط على سطح الأرض ويخلق الأرض في وضع مثالي
ما المقصود بمصطلح مركز الزلزال؟ وهو المكان الموجود تحت سطح الأرض والذي يحدث فيه انهيار الصخور
ما المقياس المستخدم لقياس شدة الزلازل؟ مقياس شدة الزلازل هو ريختر

7- اختتام إذاعة مدرسية عن الزلازل

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية جولتنا الإذاعية اليوم، حيث حاولنا التعرف على عدة معلومات تتعلق بالزلازل قد تفيد البعض وتنبه البعض الآخر إلى ضرورة الابتعاد عن الأماكن التي تحدث فيها الزلازل. أهم النصائح عند حدوث زلزال هو الاحتماء تحت طاولة أو تحت شيء صلب حتى… احمي نفسك من أضرار الانهيار، وحتى نلتقي بكم في برنامج إذاعي آخر، أتمنى لكم دوام الصحة والعافية- كون. البرنامج الإذاعي يقدمه لكم الطالب (…)

قيام المدارس بإعداد برنامج إذاعي مدرسي جاهز عن الزلازل، مكتمل بفقرات مع مقدمة وخاتمة، يعتبر بمثابة لفتة رائعة. ويعود سبب الاهتمام بهذا الموضوع إلى حادثة الزلزال الكارثية التي وقعت في كل من سوريا وتركيا، الأمر الذي شجع المدارس على التوعية بخطورة الزلازل والحديث عنها.