احذر هذه العلامات.. من الممكن أن تكون مصاب بسرطان الجلد

يعتبر مرض السرطان من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان وغالباً ما يؤدي إلى وفاته. لكن إذا تم اكتشاف المرض في البداية، وكان العلاج أسهل ونسبة الشفاء أعلى، فلا بد من ملاحظة بعض علامات سرطان الجلد. إذا لاحظتهم، راجع الطبيب على الفور.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من سرطان الجلد: سرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الجلد الخبيث. وسنعرفك على أخطرها وكيفية التعامل معها عبر موقعنا في السطور التالية.

علامات سرطان الجلد الخبيث

أخطر أنواع سرطان الجلد هو سرطان الجلد الخبيث. العلامة الأولى لهذا الورم هي تغير في الشامات أو نمو غير طبيعي جديد على الجلد. هناك عدة أنواع من الأورام الميلانينية، والتي تميزها بشكل واضح – الأنواع المعروفة تنشأ نتيجة التعرض لأشعة الشمس. لذلك، يجب ارتداء الملابس الواقية وتجنب الملابس السوداء، واستخدام واقي الشمس بمعامل حماية SPF لا يقل عن 50% وتجنب التعرض لأشعة الشمس الشديدة قدر الإمكان، لأن الأشخاص الذين يصابون بحروق الشمس بسهولة هم أكثر عرضة للإصابة بهذا الورم.

ومن الجدير بالذكر أن هناك اعتقادًا واسع النطاق بأن المناطق المعرضة للشمس، مثل الذراعين والساقين والظهر والوجه، تكون عرضة لتطور سرطان الجلد. لكن هذا افتراض خاطئ لأن هناك حالات لوحظ فيها المرض في أماكن غير معرضة للشمس، مثل تحت الأظافر واليدين والقدمين وأصابع القدمين والكفين.

نصائح لحماية نفسك من السرطان

يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي للإصابة بسرطان الجلد أو أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 65 عامًا، وخاصة ذوي الشعر الفاتح ولون العين الفاتح، إجراء فحص الجلد السنوي. كما ينصح الأطباء بإجراء فحوصات جلدية منتظمة والتواصل مع فريق الرعاية الصحية، فحتى أولئك الذين ليس لديهم تاريخ مرضي سيلاحظون أي تغيرات في الشامات.

ماذا يحدث إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان الجلد؟

عندما يتم تشخيص إصابة شخص ما بسرطان الجلد، فإنه يخضع لعملية استئصال أو جراحة موس، والتي تزيل الورم بأكمله. ومع ذلك، فإن جراحة موس لا تزيل سوى كمية صغيرة جدًا من الجلد حول المنطقة التي تمت إزالة الورم فيها بالكامل. تستخدم هذه الجراحة للمناطق الحساسة من الجلد مثل الوجه وفروة الرأس والرقبة.