اتاحة التسجيل لمن سبق له الحج قبل 5 سنوات

اتاحت وزارة الحج والعمرة السعودية عن إمكانية التسجيل للحج لمن سبق لهم الحج قبل 5 سنوات او اكثر . ويمكن التسجيل لمن ينطبق عليهم الشروط و يجب عليهم الإسراع في التقديم عن طريق موقع وزارة الحج والعمرة او عن طريق تطبيق نُسُك . كما اتاحت الوزارة للمواطنين والمقيمين الذين لا تقل أعمارهم عن 12 سنة .والذين سبق لهم الحج قبل 5 سنوات .لكن يجب ان تكون هويتهم فعالة حتى نهاية شهر ذي الحجة .والا يكون المتقدم مريض مرض مزمن وحاد او أي امراض معدية. وبينت الوزارة انه سيبدأ اصدار التصاريح في 15 شوال. بعد التأكد من المسجلين قاموا بأخذ اللقاحات اللازمة مثل لقاح كوفيد-19 والحمى الشوكية والأنفلونزا الموسمية.

المرافقين

وضحت الوزارة انه يمكن وضع 13 مرافقا بالحجز الواحد تشمل المحرم. بشرط ان يكونوا جميعا في باقة واحدة . بينت الوزارة ان هذه الخطوة اختيارية ويمكن استثناء المحرم من الشرط في حال قام بالحج قبل 5 سنوات او اقل ولكن يجب ان يقوم بتقديم استثناء . بينت الوزارة انه يمكن للمتقدمين اختيار باقة من بين اربع باقات . والمقاعد ستكون محجوزة حسب الأولوية في التسجيل .لان هناك جزءا سبق له الحجز في المرحلة الأولى من التقديم . التي خصصت لمن لم يسبق له التسجيل .

طريقة التسجيل

اكدت الوزارة ان التسجيل سوف يتم بشكل مباشر عن طريق المتقدم برقم جوال لم يستخدم في حجز اخر . ولا تستقبل أي طلبات تأتي عن طريقة واسطة او وكيل . وبينت سهولة اجراء حجز مع التنويه على أهمية دفع قيمة الحجز خلال ثلاثة أيام عبر نظام سداد الالكتروني . في حالة التراجع عن الحجز لسبب ما قامت الوزارة بالإعلان عن سياسة استرجاع ضمن شروط واحكام قبل التقديم او من خلال لوحة المستخدم.