"إيه إتش 56 شايان".. سر "الأباتشي" المنسي وحلم بخرته فيتنام

عندما ترى طائرات الأباتشي تطارد المركبات المدرعة أو بقايا جيوش العدو، تتساءل على الفور كيف تطورت طائرات الهليكوبتر ذات الاستخدام المحدود إلى وحوش طائرة.

السر هو AH56 شايان. المشروع الذي لم ير النور لأسباب عديدة، لكنه كان بمثابة نقطة ضوء في عالم المروحيات، والحدود بين وظيفتي النقل والدعم اللوجستي، والعداء الاستثنائي. فما هي القصة؟

في أوائل الستينيات، كان الجيش الأمريكي قد بدأ للتو في تقدير قيمة المروحيات، بعد استخدامها في نهاية الحرب العالمية الثانية، ثم في الحرب الكورية، لأغراض الاستطلاع والإخلاء بشكل أساسي.

ومع تطور الآلات، بدأ الجيش الأمريكي يرى إمكانية وجود طائرات هليكوبتر أكثر تقدمًا يمكنها أداء نطاق أوسع من المهام.

وسيكون نجم المرحلة الجديدة هو المروحية AH56 شايان، التي كان من المتوقع أن تتمتع بتصميم ثوري يجمع بين السرعة العالية والقوة والمهام المتعددة.

يمكن لطائرة AH-56 Cheyenne مرافقة طائرات الهليكوبتر الأخرى في مهام النقل لحمايتها، ويمكنها تقديم الدعم بشكل مستقل للقوات البرية وتنفيذ عمليات الهجوم.

وعلى وجه الخصوص، كان لديها نظام دفع مثير للإعجاب سمح لها بالتحليق بسرعات عالية تصل إلى 275 كيلومترًا في الساعة.

وكانت شركة لوكهيد مسؤولة عن تطوير المروحية بناء على طلب الجيش الأمريكي. وبالفعل، صممت الشركة المروحية الجديدة بمروحة ذات أربع شفرات، وأجنحة منخفضة، ومحرك توربيني من نوع جنرال إلكتريك T64 في الذيل.

لكن المروحية الثورية وقعت ضحية الطموحات العالية التي رافقت تصنيعها، إذ عانت النماذج الأولية للمروحية من مشاكل في مرحلة مبكرة، ما أدى إلى تحطمها مميتاً.

كما كرهت القوات الجوية فكرة الطائرة AH-56 Cheyenne برمتها، معتقدة أن أسلحة أخرى تحاول سرقة بعض مهامها. لقتل المشروع، عملت القوات الجوية على تقديم اقتراحها الخاص لطائرة هليكوبتر هجومية، حتى أنها اقترحت طائرة هجومية ذات أجنحة ثابتة (والتي ستصبح في النهاية طائرة A-10).

وأخيرا، فرضت حرب فيتنام ضغوطا هائلة على ميزانية الدفاع، سواء من حيث جعل بعض البرامج أكثر صعوبة، أو من حيث تحويل الأموال لدعم المجهود الحربي بشكل مباشر.

لذلك، لم تر النور شايان أبدًا، لكنها كانت نقطة تحول كبيرة في تاريخ المروحيات، وبعد سنوات قليلة منحت مروحيات الأباتشي قبلة الحياة، وهي نسخة محسنة منها، وأكثر أمانًا.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم