إنذار احمر في السعودية.. قائمة بالمناطق المتأثرة

أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية يوم الجمعة تحذيراً أحمر آخر.

وحذر المركز من هطول أمطار غزيرة وحدوث سيول على بعض مناطق المملكة، اعتباراً من غد السبت وحتى الأربعاء المقبل.

والمناطق المتضررة من هذه الأحوال الجوية هي مكة المكرمة وعسير والمدينة المنورة والباحة وجازان ونجران.

ودعت الجهات المدنية في المملكة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، وضرورة البقاء في الأماكن الآمنة والابتعاد عن مناطق تجمع المياه والأودية والمستنقعات والأودية، وعدم السباحة فيها لخطورتها.

كما شددوا على ضرورة اتباع التعليمات الواردة عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، نظرا لاستمرار فرصة هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة، اعتبارا من يوم غد السبت وحتى الأربعاء المقبل.

وذكرت الهيئة أن منطقة مكة المكرمة ستشهد أمطاراً متوسطة إلى غزيرة، قد تسبب سيولاً، كما ستتعرض لرياح قوية مثيرة للأتربة والأتربة.

وتشمل المناطق المتضررة الطائف والعاصمة المقدسة وأدهم وميسان والعارضيات، بالإضافة إلى مناطق جازان وعسير والباحة.

وذكر المركز أنه من المتوقع أن تشهد مناطق أخرى بمكة المكرمة أمطارا متوسطة، ورياحًا نشطة مثيرة للغبار والأتربة، وتؤثر هذه المناطق على العاصمة المقدسة الكامل، وتشمل الجموم.

بينما ستشهد منطقة المدينة المنورة أمطار خفيفة إلى متوسطة، والمناطق المتضررة تشمل الليث وخليص والقنفذة وبحرة والخرمة ورانية والمويه وتربة، كما ستشهد منطقة نجران أمطاراً خفيفة. .

وفي سياق متصل، أصدر المركز الوطني السعودي للأرصاد الجوية بياناً كشف فيه عن حالة الطقس في السعودية اليوم.

وأوضح المركز في بيانه أن درجات الحرارة ستنخفض في معظم الأنحاء، مع استمرار هطول الأمطار الرعدية الغزيرة على جازان وعدة مناطق أخرى في المملكة حتى الساعة التاسعة مساء.

كما يتوقع المركز أن يؤدي نشاط الرياح إلى ظهور الغبار والأتربة على الطرق، مما يؤثر على الرؤية الأفقية في المدينة المنورة والرياض وأجزاء من المناطق الشرقية ونجران والقصيم.

وشدد البيان على ضرورة الحيطة والحذر أثناء القيادة واتباع كافة التعليمات لضمان السلامة للجميع.

وحذر المركز من موجة حارة شديدة في محافظتي بدر والعيس، حيث قد تصل درجات الحرارة إلى 48 درجة مئوية.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية بالسعودية قد أصدر قبل يومين تحذيراً باللون الأحمر في منطقة جازان، بسبب هطول أمطار رعدية غزيرة وأمطار غزيرة.

ونبه المركز المواطنين إلى ضرورة الابتعاد عن المناطق المتضررة وعدم المخاطرة بالخروج أثناء تدفق السيول، حفاظاً على سلامتهم.