إعلان المخاطر من الأمم المتحدة.. ماذا بشأن الجوع والفقر وتغير المناخ؟

حذر زعماء العالم المجتمعون في الأمم المتحدة يوم الاثنين من المخاطر التي يواجهها كوكب الأرض ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ مجموعة من أهداف التنمية لعام 2030 المتعلقة بالقضاء على الجوع والفقر المدقع ومكافحة تغير المناخ.

ويتضمن إعلانهم، الذي وافقوا عليه في قمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قائمة “المهام” لعام 2015 التي تتضمن 17 هدفا للتنمية المستدامة، بما في ذلك المياه والطاقة، وتقليص فجوة عدم المساواة وتحقيق المساواة بين الجنسين.

وقال البيان “إن تحقيق أهداف التنمية المستدامة معرض للخطر. ونشعر بالقلق من أن التقدم في معظم أهداف التنمية المستدامة يبدو بطيئا للغاية أو أقل من خط الأساس لعام 2015”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمام قمة الزعماء إن 15% فقط من الأهداف تسير على الطريق الصحيح، في حين أن الكثير منها يسير في الاتجاه المعاكس.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، دعا جوتيريس زعماء مجموعة العشرين إلى ضمان تحفيز بقيمة 500 مليار دولار على الأقل سنويًا لتحقيق الأهداف. ودعا الدول إلى التحرك الآن.

ويجتمع الزعماء على خلفية التوترات الجيوسياسية التي تغذيها إلى حد كبير الحرب في أوكرانيا، حيث تتنافس القوى الكبرى لكسب دعم الدول النامية. يعد تحقيق أهداف التنمية المستدامة محورًا أساسيًا.

وقال غوتيريش أمام القمة: “بدلاً من عدم ترك أحد خلف الركب، فإننا نجازف بترك أهداف التنمية المستدامة وراءنا”. “إن أهداف التنمية المستدامة تحتاج إلى خطة إنقاذ عالمية.”

قالت الأمم المتحدة هذا الشهر إن هناك 745 مليون شخص إضافي في العالم يعانون من الجوع المتوسط ​​إلى الشديد اليوم مقارنة بعام 2015، وإن العالم بعيد عن تحقيق هدف الأمم المتحدة الطموح المتمثل في القضاء على الجوع. بحلول عام 2030.

وذكر تقرير العام الماضي أن تكلفة تحقيق الأهداف العالمية زادت بنسبة 25% لتصل إلى 176 تريليون دولار في العام المنتهي في سبتمبر 2022، مع تراجع الأداء في العديد من المقاييس.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg M&M Island IN