إطلاق تحالف عالمي للوقود الحيوي.. الهند تحقق حلمها في قمة العشرين

أعلنت الهند، اليوم السبت، إطلاق تحالف عالمي للوقود الحيوي لتعزيز استخدام الوقود النظيف، وذلك في أول قمة كبرى للاقتصاد والتغير المناخي لمجموعة العشرين تستضيفها نيودلهي.

ومن شأن التحالف، الذي يضم الولايات المتحدة والبرازيل كعضوين مؤسسين، أن يساعد في تسريع الجهود العالمية للوصول إلى أهداف خفض الانبعاثات إلى الصفر من خلال تسهيل التجارة في الوقود الحيوي المشتق من المصادر الطبيعية، بما في ذلك النفايات النباتية والحيوانية.

ويعد إطلاق التحالف حلما قديما للهند التي أعلنت العام الماضي أنها تخطط للضغط من أجل إنشاء تحالف عالمي للوقود الحيوي بين أعضاء مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى.

تعد الهند ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، لكنها تحاول الترويج لاستخدام أنواع الوقود النظيفة.

دعوة مفتوحة للمشاركة

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في تصريحاته أمام زعماء مجموعة العشرين في القمة “إننا نطلق التحالف العالمي للوقود الحيوي. والهند تدعوكم جميعا للانضمام إلى هذه المبادرة”.

وقدرت وكالة الطاقة الدولية في تقرير صدر في يوليو/تموز أن الإنتاج العالمي من الوقود الحيوي المتجدد سيحتاج إلى مضاعفة ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030 لوضع نظام الطاقة العالمي على المسار الصحيح نحو انبعاثات غير الصفر بحلول عام 2050.

الوضع الخاص للهند

وتستورد الهند، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، نحو 85% من احتياجاتها من النفط الخام، وتعمل بشكل مطرد على بناء قدرتها على زيادة إنتاجها من الوقود الحيوي.

وتهدف الهند إلى أن تصبح محايدة للكربون بحلول عام 2070 وتقوم بتوسيع استخدام الوقود الحيوي في قطاع النقل لديها.

تطوير الوقود الحيوي

وفي يوليو الماضي، قال وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري إن الهند تعمل على تطوير سياسات ملموسة لتبادل الخبرات وتحسين تقديم الدعم الفني لبرامج الوقود الحيوي الوطنية في جميع أنحاء العالم.

وتخطط الدولة الواقعة في جنوب آسيا لبناء 12 مصفاة حيوية لإنتاج الوقود من مواد بما في ذلك مخلفات المحاصيل والنفايات النباتية والنفايات الصلبة البلدية.