إطارات السيارات فوق طائرات روسيا.. نظريات لحل اللغز

وبعد انتشار صور القاذفات الروسية المغطاة بإطارات السيارات، ظهرت صورة لمقاتلة من طراز Su-34 مغطاة أيضًا بالإطارات.

النظريات المحيطة بهذه الاستراتيجية الدفاعية كثيرة، خاصة أنها بدأت تنتشر على ما يبدو لتشمل طائرات سلاح الجو الروسي، بحسب صحيفة بيزنس إنسايدر الأمريكية.

تُظهر الصورة، التي لم يتمكن موقع Insider من التحقق منها بشكل مستقل، قاذفة قنابل مقاتلة من طراز Sukhoi Su-34، المعروفة لدى حلف شمال الأطلسي باسم Fullback، مكشوفة في العراء ومغطاة جزئيًا بإطارات سيارة سميكة، بما يتوافق مع بعض صور الأقمار الصناعية من قاذفات Tu-95 على عرض. تم نشر قاذفات القنابل الثقيلة Tu-160 على الإنترنت الأسبوع الماضي.

وذكرت منطقة الحرب لأول مرة أن التحليل الدقيق للطائرات من طراز Tu-95 وTu-160 أشار إلى أن الإطارات كانت على الأرجح تهدف إلى تقليل التوقيع الحراري للطائرات في المطارات، وبالتالي تقليل احتمالية رصدها تحت كاميرات الأشعة تحت الحمراء للصواريخ الأوكرانية القادمة، مثل صواريخ كروز المضادة للسفن R-360 Neptune التي قامت أوكرانيا بتعديلها لضرب أهداف برية.

وأشار الموقع إلى أن الحزم قد تكون وسيلة للتشويش على أنظمة توجيه الصواريخ أو الطائرات بدون طيار التي تستخدم مطابقة الصور للاستهداف عند استخدامها في صواريخ كروز.

بالإضافة إلى ذلك، فهي طريقة رخيصة وسهلة لإضافة طبقة إضافية من الحماية ضد شظايا القنابل على الطائرات.

أشارت بعض النظريات إلى أن هذه الطائرات لم تكن كلها آمنة، وأن هناك نوعًا من الخداع. من غير المرجح أن توفر الإطارات حاجزًا مناسبًا ضد هجوم صاروخي أو طائرة بدون طيار، لكنها يمكن أن تربك سلاحًا قادمًا اعتمادًا على طريقة الاستهداف. وفي هذه الحالة، فإن مثل هذا الحل، رغم أنه بسيط ومؤقت، قد يكون ما تبحث عنه روسيا بعد الهجمات الأخيرة على قواعدها. ومع ذلك، هناك الكثير من الأشياء المجهولة هنا.

وفي مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية، قال فرانسيسكو سيرا مارتينيز من شركة One Way Aerospace، وهي شركة تنتج طائرات بدون طيار استخدمت طائراتها من قبل القوات الأوكرانية، إن استخدام الإطارات يقلل من اكتشاف الأشياء في المطارات، لكنها ستظل قادرة على ذلك يمكن ملاحظتها دائمًا عبر الأشعة تحت الحمراء.

وقال ستيفان واتكينز، مستشار الأبحاث مفتوح المصدر الذي يتتبع الطائرات والسفن: “على الرغم من أن الأمر سخيف بعض الشيء، إلا أنه يبدو أنهم يبذلون قصارى جهدهم لحماية الطائرات”. وأضاف أن “نجاح هذه الطريقة يعتمد على نوع الرأس الحربي الموجود على الصاروخ”. وتابع: أو الطائرة بدون طيار، يمكن استخدام إطاراتها لمنع الشظايا من اختراق الطائرة.