إشارات خفض الفائدة الأمريكية تكسو بورصات الخليج ومصر بالأخضر

أغلقت أسواق الأسهم في منطقة الخليج وبورصة مصر على ارتفاع اليوم الأربعاء مقتفية أثر الأسهم العالمية.

وذلك بعدما أشارت بيانات أسعار المنتجين في الولايات المتحدة إلى تباطؤ التضخم، لتعزز توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية قريبا.

وتتوقع الأسواق بنسبة 51.5 % تقريبا خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماعه المقبل في سبتمبر أيلول، مقابل 48.5 بالمئة لخفضها 25 نقطة أساس.

وعادة ما تسترشد دول مجلس التعاون الخليجي في سياساتها النقدية بتحركات مجلس الاحتياطي الاتحادي نظرا لأن معظم عملاتها مربوطة بالدولار.

مؤشر دبي

وارتفع مؤشر دبي 0.7 % بدعم من مكاسب في معظم القطاعات، مع ارتفاع سهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.1 % وسالك للتعرفة المرورية 1.5 %.

وأعلنت شركة سالك أمس الثلاثاء توزيعات نقدية تساوي صافي أرباحها بأكمله خلال النصف الأول من العام بعد خصم الضرائب، بما يعادل 7.263 فلس للسهم.

سوق أبوظبي

وتعافى مؤشر أبوظبي بعد جلستين متتاليتين من الخسائر وارتفع 0.6 %.

وزاد سهم الشركة العالمية القابضة واحدا بالمئة وسهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 1.5 %. وأعلنت شركة طاقة، المملوكة للدولة، نمو صافي أرباحها الفصلية 17.7 %.

المؤشر السعودي

وصعد المؤشر السعودي للجلسة الثانية على التوالي، إذ تقدم 0.5 % مع مكاسب في معظم القطاعات.

وارتفع سهم مجموعة التيسير 6.8 % وسهم الشرق الأوسط للصناعات الدوائية 2.5 %.

وتقدم المؤشر القطري 0.4 بالمئة بدعم من قطاعات الاتصالات والتمويل والمواد، مع ارتفاع سهم بنك قطر الوطني 1.9 % وسهم شركة الاتصالات (أريدُ) 3.9 %.

وهبط سهم قطر للملاحة 0.7 % بعدما أعلنت الشركة المتخصصة في النقل البحري والخدمات اللوجستية أمس الثلاثاء تسجيل انخفاض طفيف في صافي أرباح النصف الأول من العام.

البورصة المصرية

وخارج منطقة الخليج ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.8 % مع صعود أغلب القطاعات.

وربح سهم البنك التجاري الدولي 1.2 %، كما قفز سهم مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) بواقع 10.3 % بعدما أعلنت الشركة نمو صافي أرباحها الفصلية 200 %.