إسقاط المركبات إلكترونيا: الشروط والخطوات والرسوم المقررة

تسليم المركبات إلكترونيا في المملكة العربية السعودية هي عملية تسمح لأصحاب المركبات بالتخلص من مركباتهم التي لم تعد صالحة للاستخدام أو تحتاج إلى إصلاحات كبيرة. يمكن إصلاح المركبات من خلال متابعة التقرير التفصيلي الموجود على موقع ثقفني الشهير.

تعريف النزول الإلكتروني للمركبات

تسليم المركبات إلكترونيا


تسليم المركبات إلكترونيا
في المملكة العربية السعودية هي عملية نقل ملكية المركبة من المالك السابق إلى المشتري باستخدام الوسائل الإلكترونية وتقنيات الكمبيوتر. ويتم ذلك من خلال منصة الخدمات الإلكترونية للمركبات التي تديرها وزارة الداخلية السعودية.

يجب على الأطراف الالتزام بالقوانين واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية عند إجراء المعاملة درع السيارة الإلكترونية. ويجب على البائع أيضًا توثيق الصفقة بشكل صحيح وتسليم السيارة بالحالة المحددة في العقد.

بما في ذلك العملية تسليم المركبات إلكترونيا تنطبق الخطوات التالية في المملكة العربية السعودية:

  • تحضير المستنداتيجب على البائعين والمشترين إعداد المستندات اللازمة لعملية البيع والشراء، مثل: ب عقد البيع والشراء وإيصال الدفع ونموذج نقل الملكية.
  • تسجيل الدخول إلى النظاميشارك البائعون والمشترون في نظام تسليم المركبات الإلكتروني عبر الإنترنت الذي توفره وزارة الداخلية.
  • املأ المعلومات: يجب على البائعين والمشترين تعبئة المعلومات المطلوبة في النظام مثل: ب. معلومات المركبة ومعلومات البائع والمشتري.
  • التحقق من البياناتسيتم فحص المعلومات المقدمة وستتم معالجة الطلب.
  • دفع الرسوميجب على الطرفين دفع الرسوم المرتبطة بعملية إلغاء العقار إلكترونياً.
  • استلام الوثائقبمجرد اكتمال العملية، يتم إرسال مستندات نقل الملكية إلكترونيًا إلى البائع والمشتري.
  • الحصول على لوحات ترخيص المركبات: يمكن للمشتري استلام اللوحات من مكتب المرور.

كيفية ركن المركبات إلكترونيا

أولاً، تعرف على مواقع تسليم المركبات المعتمدة التي تقدم خدمة التسليم. الخيار الأفضل هو التوجه إلى مكابس الحديد المعتمدة التي تم اختيارها لاستكمال إجراءات قبول المركبة المهجورة أو التالفة المعدة من قبل المنشآت لبيع المركبات المشطوبة تسجيلها (السلخ) ومكابس الحديد المعتمدة.

يمكنك أيضًا إبرام اتفاقية مع المنشأة التي تبيع المركبات غير المسجلة (السرنجات) ومكابس الحديد لتنفيذ عملية الإسقاط لضمان سير هذه العملية بسلاسة. ويفضل إبلاغ المؤسسة ذات الصلة برمز التحقق الذي تم استلامه على هاتفك والمتعلق بإجراءات تسليم السيارة.

ما هي المتطلبات المطبقة على التسليم الإلكتروني للمركبات؟

متعلق شروط تسليم المركبات عبر منصة أبشر الإلكترونية. وننوه إلى أن هناك عدد من الشروط التي يجب التأكد منها لضمان إتمام الإجراءات بنجاح. هذه الشروط هي كما يلي:

متطلبات التسليم الإلكتروني للمركبات؟
  1. أولاًيجب التأكد من عدم تسجيل أي مخالفات على المركبة المراد تسليمها عبر المنصة. يجب دفع جميع المخالفات المعلقة بالكامل وبشكل صحيح.
  2. ثانيًايجب أن يكون مالك المركبة السابقة التي يتم التنازل عن ملكيتها لا يزال على قيد الحياة وأن يقدم طلب الإلغاء والإجراءات المتعلقة به شخصياً.
  3. ثالثيجب عليك التأكد من صلاحية رخصة القيادة حتى وقت تقديم طلب الإلغاء. وإذا انتهت صلاحيتها فيجب تجديدها قبل بدء الإجراء.
  4. الرابعلا يجوز أن تكون هناك أي طلبات إسقاط أخرى قيد التقدم أو قيد المراجعة في هذا الوقت.
  5. الخامس وأخيراً يجب على صاحب ورشة التصليح أن يتعهد بتسليم السلعة خلال مدة لا تتجاوز خمسة أيام من تقديم الطلب. كما يجب عليه أن يقدم إقرار الالتزام المطلوب لهذا الغرض.

ونظرًا لأهمية الالتزام بهذه الشروط، يجب على الأشخاص الذين يرغبون في الخضوع لهذا الإجراء القيام بذلك إسقاط المركبات والالتزام بها بشكل صارم للتأكد من سير الإجراءات بسلاسة ووفقاً للقوانين واللوائح المعمول بها.

خطوات ركن المركبات إلكترونياً

خطوات ركن المركبات إلكترونياً

شرح تفصيلي للخطوات الواجب اتباعها لإلغاء تسجيل المركبة إلكترونياً، كما يلي:

  • أولاً قم بزيارة المنصة الإلكترونية الوعظ عبر الانترنت. والتي تعتبر من أهم المنصات الحكومية في المملكة العربية السعودية.
  • في الصفحة الرئيسية للمنصة، حدد خيار الأفراد، والذي يسمح لي بالوصول إلى الخدمات الفردية.
  • بعد ذلك قمت بالضغط على خيار “تسجيل الدخول” للوصول إلى حسابي الشخصي.
  • بعد تسجيل الدخول بنجاح باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور، انقر على خيار “الخدمات الإلكترونية” للوصول إلى الخدمات المتاحة.
  • بعد ذلك ستظهر قائمة منسدلة بها العديد من الخدمات منها “كيف أقوم بتسليم سيارتي القديمة أو الخردة”، فاختر ذلك.
  • أدخل المعلومات الشخصية المطلوبة مثل الاسم وبطاقة الهوية.
  • بعد ذلك، أدخل تفاصيل السيارة، بما في ذلك اتفاقية الملكية ورقم لوحة الترخيص ونوع السيارة والموديل واللون.
  • يرجى قراءة جميع الشروط والأحكام والموافقة عليها بعناية لضمان الالتزام بالإجراءات المطلوبة.
  • ابق على اطلاع بأحدث قواعد وقوانين المرور لضمان الالتزام القانوني.
  • ابحث عن أقرب موقع معتمد لإصلاح المركبات في المملكة العربية السعودية.
  • أخيرًا، انقر على خيار “إرسال طلب إسقاط” وبذلك تكون قد أكملت العملية.
  • اذهب إلى المركز في الوقت المناسب حتى أتمكن من تسليم السيارة. واتباع إجراءات التوزيع السليم والقانوني.

رسوم تسليم المركبات الإلكترونية

رسوم تسليم المركبات الإلكترونية

لقد مضى وقت طويل منذ أن أصبح تسليم المركبات مجانيًا وبدون رسوم، ولكن بعد الموعد المحدد، قامت منصة أبشر بتحديد رسوم تسليم المركبات إلكترونيًا. بعد اتباع كافة الخطوات ستعرف كم تكلفة عملية الإسقاط. إذا أردت أن تعرف قبل التنفيذ عليك التواصل مع خدمة عملاء أبشر للاستفسار.