إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية مميزة وجديدة 2024 اذاعة مدرسية جاهزه للمرحلة الثانوية وهادفة

تعتبر الإذاعة المدرسية المميزة والجديدة للمرحلة الإعدادية من أهم ما يبحث عنه الطلاب والمعلمون. تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم المقاطع التي يبدأ بها الطالب يومه الدراسي. تقوم المدرسة بتنسيق برامج إذاعية يومية لتثقيف الطالب بالمعلومات المختلفة وتقييمه لجميع المراحل التعليمية.

ما هي مزايا الراديو؟ وتوثّق الإذاعة ارتباط الطلاب بالدين من خلال الاستماع لآيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية
ما هو مصدر الراديو؟ مصدر الإرسال
ما هو الدور الإيجابي الذي تلعبه الإذاعة المدرسية كوسيلة إعلامية؟ إعداد الطلاب وتعليمهم التحدث لتأهيلهم للمرحلة الجامعية
تحميل نموذج الاذاعة المدرسية المميز والجديد للمرحلة الثانوية pdf “”

تعتبر الإذاعة المدرسية للمرحلة الإعدادية من الأنشطة الهامة التي تقام في المدارس لتشجيع التواصل والتفاعل بين الطلاب ولزيادة الوعي والمشاركة لدى الطلاب تعتبر الإذاعة المدرسية بمثابة صوت الطلاب في المدرسة حيث تقدم برامج وشرائح متنوعة شيقة ويتم تنظيمها وعرضها من خلال مكبرات الصوت في الفصول الدراسية والممرات. يقوم الطلاب الموهوبون والقياديون بدور المحطة الإذاعية، حيث يقدمون أخبار المدرسة والأنشطة القادمة والتوعية بالقضايا المختلفة بطريقة احترافية تتوافق مع مستوى المدرسة الثانوية. من خلال الاستماع إلى الراديو المدرسي، يمكن للطلاب أن يشعروا بأنهم جزء من المدرسة وأن صوتهم يمثل وجهة نظر مهمة يجب سماعها.

إذاعة مدرسية مميزة وجديدة للمرحلة الثانوية عام 2024

تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة التي تقوم بها المدارس على اختلاف مستوياتها لتقييم قدرة الطالب على الاستماع والتحدث وتعلم الكثير من المعلومات في مختلف المجالات، ومن المعروف أن ما يسمعه الطالب فور استيقاظه هو ثابتة في ذهنه، لذلك اختار نظام التعليم أن تكون الإذاعة المدرسية في بداية اليوم الدراسي.

قبل أن يبدأ الطلاب بدراسة المناهج المختلفة حتى تتجذر المعلومة في أذهانهم، بالإضافة إلى أن الإذاعة المدرسية تساعد على منح الطلاب النشاط والحيوية لإكمال اليوم الدراسي. كما تعمل الإذاعة المدرسية على تحسين مهارات التواصل الاجتماعي بين الطلاب من خلال تحديد المعلم المسؤول عن القطع، ومن ثم السماح للطلاب بالتنسيق فيما بينهم لتحديد المسؤول عن كل قطعة.

تحتوي الإذاعة المدرسية على عدة فقرات إلا أنها تتميز بقصر مدتها حتى لا يشعر الطلاب بالملل. كما يتميز باحتوائه على أكثر من شريحة في أكثر من منطقة. سنتعرف على الأقسام الرئيسية للإذاعة المدرسية:

1- مقدمة الإذاعة المدرسية المميزة والجديدة للمرحلة الإعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين. الحمد لله الذي هدانا للإسلام وخلقنا في أهله. نحمده سبحانه ونشكره على نعمه الكثيرة، ونسأله المزيد من فضله وكرمه، أما فيما بعد.

عزيزي السيد مدير المدرسة، أساتذتي الأعزاء، إخوتي وأخواتي الطلاب والطالبات، أسعد الله صباحكم بكل خير وجعله مليئاً بالخير والبركة. والآن نترككم مع أول برنامج إذاعي لهذا اليوم وهو القرآن الكريم مع الطالب ().

2- فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية

يسعدنا أن نبدأ الحلقة الأولى من إذاعة مدرستنا بكلمات سيد البرية يتلوها لنا الطالب بصوت عذب جميل.

بسم الله الرحمن الرحيم “اقرأ باسم ربك الذي خلق إن الإنسان ليطغى * إذا رأى نفسه غنيا * بلى إلى ربك المصير.” [سورة العلق 1-8]

3- فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية

لقد صدق الله عز وجل، وبلغ رسالة نبيه الكريم، ونحن عليه شهود، وبعد أن استمعنا إلى كلام المولى عز وجل، دعونا نتجول في حديقة السيرة النبوية العطرة مع الكلمات من خير البشر، وبالحديث الشريف الذي سلمك إياه الطالب…

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله لا يأخذ العلم أخذا من العباد، ولكن يأخذ العلم أخذ العلماء، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ رجالا إماما” الذين جهلوا، ويسألون فيفتون بغير علم، فيضلون ويضلون». [عبد الله بن عمرو –  صحيح الترمذي].

4- هل تعرف مقاطع للإذاعة المدرسية؟

وبعد النقل عن نور الهادي البشير ننطلق لنشرب قليلا من نهر العلم الذي لا يغيب عن طالبيه مع فقرة هل تعلم والطالب….

  • هل تعلم أن الدولة الوحيدة التي تمنع بيع العلكة هي سنغافورة؟
  • هل تعلم أن خرطوم الفيل يتكون من أكثر من 400 عضلة؟
  • هل تعلم أن أقدم مدينة في التاريخ هي مدينة أريحا في فلسطين؟
  • هل تعلم أن معنى كلمة فرعون هو البيت الكبير؟

5- فقرة حكمة إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية متميزة وجديدة

والآن نقدم لكم بعض تجارب أجدادنا كما تنبأ لنا حكام الزمن يقدمها لكم الطالب…

  • نحن لم نخلق للبقاء فاصنع لنفسك أثرا طيبا يدوم بعدك طويلا.
  • الكلمة الطيبة صدقة.
  • والذي ينذرك مثل الذي يبشرك.
  • العلماء ورثة الأنبياء.

6- قسم التقديم لإذاعة المرحلة الثانوية مميز وجديد

يقول الرب عز وجل في كتابه الحكيم: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الراكب إذا دعاني”. [البقرة: 186]والآن نترككم مع أجمل دعاء قاله لكم الطالب…

  • اللهمّ إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة. اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
  • اللهمّ إني أسألك فرجاً عاجلاً وفرحا لا ينتهي، وانعم عليّ، اللهمّ بما علمتني، وعلمني ما ينفعني، إنك قادر على ذلك وقادر.

7- نهاية الإذاعة المدرسية

وهنا وصلنا إلى نهاية المدرسة ونتمنى من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه، مع تمنياتنا بيوم دراسي جميل. نشكر حسن استماعكم وتعاونكم وإلى لقاء آخر مع تحيات أسرة الإذاعة المدرسية معكم الطالب… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحاول بعض المدارس طرح موضوع للنقاش خلال الإذاعة المدرسية، وهو يتعلق بالمشكلات التي يعاني منها الطلاب، سواء كانت التنمر أو النظافة أو تشجيع الطلاب على زيادة أدائهم الأكاديمي.