إذاعة مدرسية عن نهر النيل كاملة جاهزة للطباعة PDF

تعتبر إذاعة مدرسية عن النيل كاملة بقطع جديدة ومميزة من أهم الإذاعات التي يمكن تقديمها للطلاب في مراحلهم الدراسية المختلفة، حتى يدركوا أهمية الموقع الجغرافي للنيل وطنهم الذي أنعم الله عليهم بالتواجد على ضفاف هذا النهر وتلقي فوائده، وعليه نقدم عبر الإذاعة المدرسية عن نهر النيل جاهزة للطباعة.

أغرب المعلومات عن نهر النيل وكان نهر النيل أحد الأنهار المقدسة في أيام المصريين القدماء
تحميل إذاعة مدرسية عن النيل كاملة بفقرات جديدة ومميزة pdf “”

مرحبا بكم في فقرة الإذاعة المدرسية اليوم، حيث سنتحدث عن نهر النيل، أطول نهر في العالم، وأحد أهم مصادر المياه في مصر والعالم.

ويعد نهر النيل شريان الحياة لمصر، فهو مصدر المياه العذبة لري الأراضي الزراعية وتوفير مياه الشرب للسكان ودعم الصناعة والتجارة. وفي هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات عن نهر النيل وأهميته لمصر والعالم.

إذاعة مدرسية عن نهر النيل كاملة بمميزات جديدة ومميزة

الحديث عن دور الإذاعة المدرسية في خلق جيل واعي ومنضبط ومتعلم ومطلع على أكبر قدر من المعلومات، لا يتعلق فقط بما يتم تناوله داخل جدران الفصل الدراسي، بل بما يتجاوز حدود الجميع بلدان. ، لا ينفد أبدًا. ومن هذا المنطلق نشارككم إذاعة مدرسية عن النيل كاملة بمقاطع جديدة ومميزة وذلك على النحو التالي:

1- فقرة تمهيدية

“السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أساتذتنا وجميع الأصدقاء، لقد أتى علينا يوم جديد بفضل الله وحده، ونأمل أن يرزقنا الله الخير أينما كان. قررنا أن نسلط الضوء اليوم على من أهم المواضيع التي يمكن أن نتحدث عنها ونتحدث عنها.

الماء هو هذا الكائن الذي خلق الله منه جميع الكائنات الحية، وأردنا تحديداً أن نذكر أحد مصادره التي وهبنا إياها الرب وهو النيل. لذلك، نطلب من جميع المستمعين أن يحزموا حقائبهم للقيام برحلة نهرية جميلة على ضفتيه”.

2- القرآن الكريم

“لا يمكننا أن نبدأ يومنا المبارك دون أن نرفع معنوياتنا، ونرتقي بأفكارنا، وندخل الطمأنينة إلى قلوبنا من خلال الاستماع إلى آيات القرآن الكريم، التي يتلوها علينا الطالب (الاسم):

{وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء وأخرجنا منه خضرة. نخرج منه حبا متشابكا ومن النخل من سعفها ونعم بلدا مجاورا وجنات من أعناب وزيتون ورمان متشابها وغير متشابه. وانظر إلى ثمره إذا أثمر ونضجه. نعم فيه علامات . لقوم يؤمنون } [الأنعام: 99].

3- الحديث الشريف

ونحن في ذلك الفضاء الإيماني أيها الأصدقاء الأعزاء، وبعد أن استمعنا لآيات القرآن الحكيم ننتقل إلى آثار السنة النبوية الشريفة، حيث لا يعلم الكثير منا أن وقد ذكر النيل وهذا ما سنكتشفه مع الطالب (الاسم):

“عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رفعت إلى سدرة المنتهى، وكان آخرها في السماء السابعة، وكان نباتها مثل نبات السماء”. وكان ريش حجار وأوراقه كآذان الفيلة، فإذا كان هناك أربعة أنهار، نهران ظاهران، ونهران باطنان، وأما الظاهران: فهما النيل والفرات، وأما الباطنان: فإنهما نهران في الجنة…” [حديث صحيح].

4- هل عرفت المقطع ؟

والآن يا أصدقائي، بعد أن استمعنا إلى كلام الله تعالى وقول نبيه المجتبى صلى الله عليه وسلم، يجدر بنا ونحن نتحدث عن النيل أن نخرج بعض المعلومات عنه في المعارف. قسم لك مع زميلنا (الاسم):

  • هل تعلم أن طول نهر النيل 6,650 كم؟
  • هل تعلم أن نهر النيل يمر عبر دول القارة الإفريقية؟
  • هل تعلم أن للنيل رافدين: النيل الأزرق والنيل الأبيض، والأزرق أقصر من الأبيض.
  • هل تعلم أن مصدر مياه النيل الأبيض هو بحيرة فيكتوريا؟
  • هل تعلم أن نهر النيل هو أطول نهر في العالم وبالتالي أطول نهر في قارة أفريقيا؟

5- قسم الشعر

وقبل أن ننتهي من بث إذاعتنا المدرسية على النيل، نريد أن نطفو في سماء الشعر العربي الأصيل ونستمع إلى أبيات شعرية من قصيدة “مصر قالها بحر جابر الكسر كثر” للشاعر صالح مجدي بك كما يخبرنا الطالب (الاسم):

مصر أخبرها البحر في جابر القصر وكثرت روضتها في ولاية السعد ظاهر

وكان النيل يمدها بالراحة والأمان حتى يأتيها كل عام

فعانقته سهولها شوقا إليه، ولين له حصىها ومقالعها.

6- نقطة الاستنتاج

“أخيرًا يا أحبائي، ها نحن ننزل من مركبنا الذي أبحرنا من خلاله في النيل العظيم، وتبين لنا كم من النعم الإلهية التي أنعم الله بها على عباده.

وأهم ما نذكر أنفسنا وإياكم أن لنا دوراً كبيراً في الحفاظ على هذه النعمة ليحفظنا الله ويديمها. نتمنى أن نكون قد أفدناكم ولم نثقل عليكم. ونلتقي بكم على خير إن شاء الله. دمتم آمنين ومحميين.”

النيل من نعم الله على الإنسان. وأعطاهم مصدراً للمياه العذبة ليستفيدوا من فوائدها، وبما أن الكثير من هؤلاء الأشخاص لا يدركون مدى أهميتها، كان لا بد من لفت الانتباه إلى البراعم وتوعيتهم بهذه الأهمية من خلال برنامج إذاعي بارز.