إذاعة مدرسية عن بر الوالدين كاملة Doc

تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم وسائل الاتصال التي تستخدمها المدارس لنشر الوعي والثقافة بين الطلاب. في هذا المقال على موقع نتحدث عن “البر الوالدين” الذي يجب على الإنسان احترامه والعمل به. كيف يمكن للإذاعة المدرسية نشر هذه القيم بشكل فعال؟ ما هي الفوائد التي يمكن أن يحققها الطلاب عند التقدم لـ “شرف أولياء الأمور”؟

– مقدمات الإذاعة المدرسية عن تكريم أولياء الأمور

إعداد إذاعة مدرسية حول بر الوالدين أصبح مهما للحد من سوء السلوك الشائع بين الشباب وهو الملل في التعامل مع الوالدين لأنهم لا يستحقون ذلك منا. لكثرة الأعباء التي يحملونها على أكتافهم، وحتى ديننا الحنيف يحرم ذلك.

أول ما يسمعه الطلاب هو المقدمة عن الإذاعة المدرسية، ومن الضروري اختيار مقدمة جذابة ومميزة تتوافق مع معنى موضوع الإذاعة ولا يضر اقتباس بعض المواقف والأبيات.

  • المقدمة الأولى

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصينا طوال حياته ببر والدينا. لقد كانوا هم الذين اعتنوا بنا وكانوا حريصين على تعليمنا الصواب من الخطأ. ولولا جهودهم المتواصلة لما وصلنا إلى هنا، ولما تمكنا من ذلك. فضائلهم كثيرة علينا.

ولذلك قسم الله تعالى الحقوق على الوالدين وجعلهما درجات وعبادات يثاب عليها المسلم، إما بكثرة السيئات، أو بالمغفرة ورفعة الدرجة.

  • المقدمة الثانية

حملت الأم تسعة أشهر دون أن تشعر بتعب في بطنها، وتحملت الكثير من آلام الحمل حتى أصبح صغيرها سليماً معافى، ألا تستحق أن تعطف عليها وتعطف عليها وترفق بها؟ ؟

فكل من الأب والأم يغمرنا بفضائلهما في الحياة وتحملهما لأعباءها دون أن يؤذينا نفسياً، فيجب علينا طاعتهما لتربيتنا منذ الصغر.

  • المقدمة الثالثة

لقد أمر الله تعالى ببر الوالدين، وجعلهما في المنزلة التي يثاب عليها العباد في الحياة. يعجل الله تعالى هلاك العبد إذا لم يبر والديه، ويصل إلى منزلة عالية عند الله ببرهما، وقد أمرنا الله بذلك في كثير من الأحاديث الشريفة.

  • المقدمة الرابعة

فقدان الوالدين أمر مأساوي للغاية. ولا بد من إضاعة الوقت والفرص والإسراع في تكريمهما. وإذا ضاع الوقت دون الحصول على رضاهم عن الحياة فإن ذلك يزيد من شعورهم بالندم. ولا يسعنا إلا أن نسلط الضوء على أهمية العناية بهم.

آيات قرآنية عن بر الوالدين للإذاعة

وأما الكلام في إحدى الإذاعات المدرسية عن بر الوالدين، فإن بر الوالدين له فضائل كثيرة ويعتبر من العبادات، ورغم أن جميع عقوبات اتباع الذنوب مؤجلة إن شاء الله إلى يوم القيامة، إلا أن الله يعجل له العقوبة في هذا العالم.

وبر الوالدين نعمة وخير في الحياة، وعقوقهما يؤدي إلى كثير من السيئات. وهذا ما حرص الله تعالى على تحذير عباده منه من خلال آياته الكريمة التي يمكن الاستناد إليها في ما يذاع عن بر الوالدين.

سورة الأحقاف: “ووصينا الناس”[godhet]تجاه والديه. ولدته أمه على عسر وولدته على عسر. وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أجعلها والعمل الصالح الذي ترضاه.” ارحمني في ذريتي. أتوب إليك. وأنا من المسلمين (15).”

سورة لقمان: “ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفطام في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير”. (14) ويريدونك أن تشرك بي ما لا تعلم فلا تطعهم. واتبعهم في الدنيا بإحسان واتبع سبيل من أناب إلي. ارجعوا فأنبئكم بما كنتم تعملون (15)».

سورة الإسراء: “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما ولا تنهرهما وقل لهم قولا كريما (23)».

حلقة تتحدث عن تكريم أولياء الأمور للإذاعة

وكان كثيراً ما يأتي إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- يستشيره، وكان دائماً يوصي ببر والديه، ونهى عن عقوقهما. وببر والدته تجد قاع المغفرة والعمل الصالح والمنزلة الرفيعة.

فكما يضيع عمر من لا يرعى والديه ولا يرضيهما، كذلك قد يمنع العبد من دخول الجنة! براهما يعني السير على الطريق إلى الجنة، ويجب تشجيع الطلاب على معنى براهما.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «رغم أنفه، ثم رغم أنفه، ثم رغم أنفه، ثم رغم أنفه، ثم رغم أنفه». على الرغم من أنفه قيل: من يا رسول الله، قال: من عال والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة. رواه مسلم.

وعن أبي بكرة نافع بن الحارث رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ألا أخبركم بأعظم من كبائر الذنوب؟ قالوا: نعم يا رسول الله، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين». صحيح البخاري.

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «رضا الله في رضا الوالدين، وسخطهما» إن الله في سخط الوالدين”. صحيح الترمذي.

خاصية الراديو: هل تعرف كيف تبر والديك؟

وفيها معلومات مفيدة من شأنها أن ترسخ في نفوس الطلاب أهمية بر الوالدين. ولما لها من مكانة عالية يمكن إدراجها في الإذاعة المدرسية حول بر الوالدين، على أن يتم تقديمها بطريقة مرموقة وحسنة.

  • الزيادة والرزق في الحياة يكمن في بر الوالدين ورضاهما للابن.
  • وقد دلت الأدلة الشرعية على أن عقوق الوالدين من أكبر الكبائر التي يرتكبها المسلم.
  • كما أن بر الوالدين يكون عند وفاتهما بالدعاء لهما وحسناتهما.
  • رعاية الأطفال من الآباء المعوزين إلزامية.
  • أكثر الناس ثقة، وأفضل صحبة للإنسان في الحياة، هما والديه، ولن يجد له أحد ما يكفي من الحب غيرهما.
  • ومن أسباب دخول الجنة: بر الوالدين، وصلة الأرحام، فإن به تغفر ذنوب العبد، وتكفر به سيئاته.
  • وما إن هم العبد ببر والديه إلا أخرجه الله من الضيق إلى فرج أكبر.

شعر الإذاعة المدرسية عن بر الوالدين

لقد قدر الشعراء والعلماء منذ زمن طويل مكانة الأم وسعيها المستمر من أجل أن يصل أبناؤها إلى المكانة الرفيعة في الدنيا والآخرة، فإن رضا الوالدين انتصار للدنيا والآخرة.

لذلك، وبما أنه الجزء الممتع، وهو إلقاء الشعر، فمن الضروري اختيار أبيات شعرية معبرة تؤكد على أهمية بر الوالدين والتقليل من عقوقهما، وهذا لا يقتصر على حياتهما فقط! وحتى في وفاتهم.

كريم معتوق قال:

وأوصى الله لك بما أوصت به لك الصحف

يقترب الشعر بالخوف ثم يبتعد

أقسم بالله يا أمي ما قلت قافية

إلا إذا كان موقفا فوق ما أصفه

يتحول الحقل الذي به رسائلي إلى اللون الأخضر عندما يحملها

سحابة لأمي يُقطف عليها العطر

الأم معلمة قالوا وقلت عنها

جميع المدارس لديها أماكن لوقوف السيارات

جئت هنا بالشعر، فطابقته مع قافيتي

وكأن الأم موصوفة بشكل لا يوصف

فإذا قلت شعراً عن الأم وقف واعتذر

وها أنا أقف أمام الجمهور لأعترف

استنتاجات إذاعة مدرسية حول تكريم أولياء الأمور

وكما يقول المثل، كل بداية جيدة يجب أن تكون لها نهاية جيدة. وبعد أن يتعرف الطلاب على الكثير من المعلومات المهمة المتعلقة ببر الوالدين وأهمية رضاهم في الحياة والسير على نهجهم، لا بد من اختيار خاتمة متميزة تلبي شروط الإذاعة.

الاستنتاج الأول

فالعلاقة الطيبة والدائمة مع الوالدين تنقذ العبد من الشقاء النفسي وتزيد لديه الشعور بالراحة والأمان، فينال البركة في حياته والكثير من الخير. لما له من مكانة عالية عند الله عز وجل.

الاستنتاج الثاني

من أحب الأعمال إلى الله بر الوالدين، فجعله الله في منزلة العبادة، من يفعله يؤجر، ومن تركه يعاقب في الدنيا والآخرة. ولهذا السلوك فوائد عديدة، منها تحسين الجودة النفسية للأفراد وتحسين التواصل.

الاستنتاج الثالث

ومع نمو الأطفال، يفتقر الأهل إلى المساعدة التي تساعدهم على الحياة، لذلك أراد ديننا الحنيف الإشارة إلى أهمية بر الوالدين. حتى لا تتفاقم حالة أي منهما: الأبناء عقليًا والأهل جسديًا.

الاستنتاج الرابع

كان الأب يجتهد في الليل لتوفير احتياجات أطفاله، وتحملت الأم مضاعفات الحمل ومشاكل صحية ليحظى صغيرها بحياة صحية. ألا يستحقون منا التقدير والاهتمام لردهم ما فعلوه بنا؟

وفي الواقع فإن كل ما يجتهد الأبناء في فعله لن يفي بشيء من فضائل الوالدين تجاههم، إلا أنه ليس لهم، بل التقدير والتبادل الإيجابي معهم، ومد يد العون لهم في حياتهم وأمواتهم دون نسيان.

تحميل إذاعة المدرسة عن بر الوالدين pdf

لقد اهتم الإسلام بأهمية بر الوالدين، واتباع كل السبل التي ترضيهما. ليس هناك من يساعد سواهم، ولن تنال الحب من أي شخص آخر، لأنهم هم من يعتنون بالأطفال ويريدون رؤيتهم في مناصب عليا.

ولكن تراجعت الأخلاق في عصرنا هذا، وبدأ كثير من الشباب يرتكبون المعاصي والفواحش، وما نهى عنه ديننا الحنيف، وخاصة عقوق الوالدين، ومعاملتهم بالبغضاء، وعدم الإحسان إليهم، والإحسان إليهم كما أمر الله. نحن.

ولذلك يتجلى دور الإذاعة المدرسية هنا في حث الطلاب على أهمية البر وبر الوالدين، ومعاقبة عصايتهم، وليس من المألوف كما يزعمون أن يخالفوا إرادتهم.. وهذا من بين ما أشياء. والتي تحرمها الشريعة، ويمكن تحميل الراديو من هنا

وفي نهاية مقال في الإذاعة المدرسية عن بر الوالدين، فإن بر الوالدين عبادة واضحة لا بد من التنويه بها. لأن تجاهلها واتباع السلوكيات غير المرضية الشائعة بين الشباب يؤدي الآن إلى تدمير حياة الناس، وحتى الموت. لما لها من عقاب عظيم عند الله عز وجل.