إذاعة مدرسية عن التنمر كاملة قصيرة

ويحث برنامج إذاعي مدرسي كامل عن التنمر على تجنب هذا السلوك السيئ، باعتباره من الآفات المنتشرة في المجتمعات الحديثة. وهو مأخوذ من الغرب. وعلينا كمجتمع عربي أن نواجهها ونحافظ على هويتنا التي تدعونا إلى الرحمة واحترام الآخرين. يبدأ هذا مع الطلاب في المدارس، لذا فإن أفضل طريقة هنا هي الإذاعة المدرسية.

يعد التنمر من أقسى أنواع الإساءة التي يمارسها الطلاب في المدرسة. لا يستطيع الطلاب في هذا السن الدفاع عن أنفسهم أو اللجوء إلى الآخرين لدفع الأذى.

لذلك يجب علينا نبذ هذه السلوكيات والإبلاغ عن مرتكبيها، حتى نعيش في بيئة مدرسية صحية خالية من العنف والأذى، لذلك كان لا بد من اللجوء إلى بث الإذاعة المدرسية حول التنمر لتنبيه الطلاب إلى مخاطر هذا الأمر. ظاهرة.

مقدمة الإذاعة المدرسية عن التنمر

يواجه البعض منا الكثير من المضايقات وسوء المعاملة؛ في الواقع، كان معظمنا جميعًا ضحايا لهذا الأمر، ونجد العديد من زملائنا يتعمدون إيذاءنا بالقول أو الفعل دون أي خطأ من جانبنا.

ولذلك لا بد من ملاحظة هذه الظاهرة؛ وهي من أخطر الظواهر ولها عواقب كثيرة ويمكن صياغة مقدمة إذاعية عن التنمر بعدة طرق.

  • التنمر يجعل الأشخاص الضعفاء يخجلون من الدراسة والقدوم إلى المدرسة… مما يؤثر على أدائهم الأكاديمي. وبعيداً عن تأثيرها النفسي السلبي على الطفل، فإن تأثيرها يشمل بعض الجوانب الأخرى، مما يخلق طفلاً لا يستطيع التفاعل مع المجتمع ومع من حوله، ومتخلفاً دراسياً.
  • يجب على المدرسة الاهتمام بالطلاب وفرض العقوبات على المتنمرين. للحد من هذا الفعل، لما له من تأثير على الحياة المدرسية بأكملها.. فهو الطريقة الأولى التي تخيف المتنمر من إيذاء الآخرين، وتساعد على تصحيح سلوكه، وللوالدين دور أيضاً في ذلك، لأن عليهما تعليم الأبناء لقبول الفرق بينهم وبين الآخرين.

مقطع من القرآن الكريم لإذاعة إذاعية عن التنمر

يحثنا الإسلام على مراعاة مشاعر الآخرين واحترامهم وقبول كل ما خلقه الله؛ ومن الطبيعي أن نكون جميعاً مختلفين في الشكل والخصائص، وهذا ليس مجالاً للمقارنة.

قال الله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا لا يسخر رجال من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم، ولا يسخر نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهم، ولا تلتهموا أنفسكم ولا تلوموا أنفسكم” “لا تنابزوا بالألقاب، أي اسم فسق بعد الإيمان، ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون”. (سورة الغرفات: الآية) 11).

قال الله تعالى: “الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ الْمُقْرِعِينَ فِي الصَّدَقَةِ وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ أَحْسَنَهُ فَيَسْتَهْزِئُونَ بِهِمْ وَسُخْرِ اللَّهِ لَهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ” (سورة التوبة: الآية 79).

قال الله تعالى: “وَلَا تَطْغُوا إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ” (سورة البقرة: الآية 109).

قال الله تعالى: “وَيْلٌ لِكُلِّ قَاتِمٍ” (سورة الحمزة: الآية 1).

قال الله تعالى: “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم”. إن الله لأكرمكم عند الله “إنه تواب خبير” (سورة الحجرات: الآية 13).

السنة النبوية في إذاعة إذاعية عن التنمر

وفي سياق حديث حول بث إذاعي مدرسي حول التنمر، فإن الإسلام دين تسامح يدعونا إلى الرحمة واللطف مع الآخرين. فالتنمر يخالف ما أمرنا به؛ ولذلك يجب علينا الحد منه ومحاربته بكل الوسائل، وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي تدعونا إلى التوقف عن إيذاء الآخرين، والتي يمكن الوثوق بها في بث إذاعي مدرسي حول التنمر.

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «لا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تدابروا، ولا يتاجر بعضكم على بعض، ولا يبيع بعضكم بعضا، وكونوا عباد الله أيها الإخوة، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخونه، ولا يحقره التقوى هنا ويشير إلى صدره، ثلاث مرات كان من الشر للإنسان أن يحقر أخاه المسلم، فإن كل عمل مسلم يحرم على المسلم: دمه، وماله، وعرضه».

عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يضره» جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره، ويكرم ضيفه».

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “”والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن”.” قيل: من يا رسول الله؟ قال: من لا يأمن جاره منه.

كلمات صباحية عن التنمر

التنمر على الآخرين ليس متعة. فبالإضافة إلى أنها تجعل الآخرين حزينين، فإنها تجلب استياء الله لنا. لما يحتويه من مشاعر قاسية، ويمكن الوثوق بعبارات معينة في بث إذاعي عن التنمر؛ بحيث يكون الراديو متكاملاً وشاملاً لجميع القطع.

  • ولكي نحيا بسلام، علينا أن نبدأ بأنفسنا، ولا نؤذي الآخرين ولو بكلمة.
  • لا أحد يستحق أن يتعرض للتنمر، بغض النظر عن أخطائه، فكلنا أحرار في أن نتحلى بالصفات التي نمتلكها، وليس من الضروري إرضاء الآخرين. ويكفينا أن نكون راضين عن أنفسنا ونثق بها.
  • إن الإنسانية تتطلب وضع حد للتنمر وسوء المعاملة؛ ولا يوجد قانون أو عرف يدعم هذا الفعل.
  • يجب أن ترفض السماح للآخرين بالتنمر عليك أو على الآخرين في حضورك. لمكافحتها والحد من تواجدها قدر الإمكان.
  • وبابتعادك عن إيذاء الآخرين من أجل إرضاء الله ورسوله، فهذا سيكسبك محبة وثقة من حولك.
  • التنمر لا يدل على شخصية قوية؛ يدل على شخصية ضعيفة وغير طبيعية.
  • لا داعي للتنمر على الآخرين، فلا فضل لأحد منا على الآخر إلا بتقوى الله والقيام بما أمره.
  • ويجب أن يتعلم الأطفال أن التنمر سلوك سلبي وغير حضاري، وهو أسلوب حقير محرم شرعا.
  • يجب تربية الطفل على قبول الجميع. إنه حق وليس فضيلة.

هل تعلم عن التنمر الإذاعي؟

يحتوي الإذاعة المدرسية على ميزات مختلفة تدور جميعها حول التنمر بطرق مختلفة، بعضها روائي… والبعض الآخر مثير للاهتمام ويزود الطلاب بالمعلومات بطريقة جذابة.

خاصية إذاعية عن التنمر يمكن أن تساهم بشكل كبير في إفادة الطلاب والحد من هذه الظاهرة.

  • تنتشر ظاهرة التنمر بين الأطفال والطلبة في المدارس.
  • هناك أنواع عديدة من التنمر؛ فهناك التنمر اللفظي والجسدي والإلكتروني والسلوكي وغيرها، وكلها أمور غير مقبولة.
  • هناك عوامل معينة تجعل التنمر مختلفًا عن السلوكيات العدوانية الأخرى، وهي أنه متعمد ومتكرر.
  • التنمر له آثار سلبية على نفسية الطفل. مما يؤدي إلى فقدان الطفل الثقة في نفسه وفي الآخرين، والتأخر الدراسي، والمشاكل النفسية، وعدم القدرة على المواجهة.
  • ويلجأ المتنمرون إلى اختيار فئات معينة للتنمر عليهم، منها: الرؤساء، والمختلفون لسبب ما، والمسالمين.
  • غالبًا ما يصبح الطفل الذي يتعرض للتنمر أكثر صلابة بسبب التنمر في مرحلة مبكرة.
  • قد ينجذب الطفل إلى التنمر من وسائل الإعلام أو الأقران أو الوالدين. لذا يجب على الآباء الحذر بشأن ما ينقلونه إلى أطفالهم.
  • قد يكون الدافع للتنمر هو جذب الانتباه نتيجة شعور الطفل بالإهمال… أو الغيرة من الآخرين.
  • يجب على الأهل والمدارس غرس الثقة في الطفل؛ حتى لا يؤثر عليه التنمر.
  • ويمكن الحد من التنمر من خلال عدم المشاركة في هذه الأفعال ورفضها وتجنب مرتكبيها.
  • الإسلام يدعو إلى احترام النفس والآخرين، فكلهم خلق الله. ولا ينبغي أن يكون هناك خجل في ذلك.
  • يجب على الوالدين أن يغرسوا أن كل الناس لديهم خصائص مختلفة، وأن لكل شخص مميزاته وعيوبه، فلا يجب أن يحكموا عليه بها.

مقولة مدرسية في بث إذاعي مدرسي عن التنمر

فالتنمر من تلك الظواهر التي لا يرفضها الدين فحسب؛ بل هي مرفوضة من قبل الآداب والعادات المجتمعية، ونجد الكتاب والمؤلفين يصفونها في كتاباتهم على أمل أن تساعد في دفع الأذى عن الآخرين، لذلك لا بد من الاعتماد على بعض أقوالهم في الإذاعة بث عن التنمر.

مايكل فوكس: “إن كرامة الإنسان يمكن أن يتم الاعتداء عليها، وتدميرها، وضربها بوحشية، ولكن لا يمكن أن تنتزع منها إلا إذا استسلمت”.

لينت ماثر: “تخيل لو أن الطفل الذي تعرضت للتنمر عليه في المدرسة كبر واتضح أنه الجراح الوحيد الذي يمكنه إنقاذ حياتك.”

زاك دبليو: “التنمر يبني الشخصية مثلما تبني النفايات النووية الأبطال الخارقين.” “إنه أمر نادر وغالبا ما يسبب ضررا أكبر بكثير من التبرعات.”

دان بيرس: “الأشخاص الذين يحبون أنفسهم لا يؤذون الآخرين. “كلما كرهنا أنفسنا أكثر، كلما أردنا أن يعاني الآخرون.”

تايلور سويفت: “إذا كنت فظيعًا بالنسبة لي، فسأكتب أغنية عنها، ولن تعجبك. هذه هي الطريقة التي أعمل بها.”

أبراهام لنكولن: “أفضل أن أكون عديم الفائدة على أن أكون شريرًا”.

اختتام إذاعة مدرسية حول التنمر

تعتبر خاتمة البودكاست حول التنمر أمرًا ضروريًا؛ وهي من أساسيات الإذاعة المدرسية التي لا ينبغي استبعادها. ويقدم ملخصًا موجزًا ​​للموضوع وقد يقدم بعض النصائح التربوية للطلاب.

  • من الضروري تقييم سلوك الطفل في سن المدرسة. بحيث يكون أكثر عرضة للتعلم والتقاط التصرفات والسلوكيات الخاطئة من الآخرين، وإذا لم يكن الوالدان على علم بطفلهما والتغيرات التي تطرأ على سلوكه، فإن ذلك سيؤدي إلى عواقب وخيمة على المجتمع ككل.
  • يعتبر التنمر من أكثر الظواهر شيوعاً على أنواع عديدة. أحياناً يكون لفظياً وأحياناً جسدياً، وكلاهما سلوكيات يرفضها الدين والمجتمع. فهي تشير إلى ذات غير طبيعية تحتاج إلى تصحيح، وهذا يبدأ في المنزل وفي المدرسة.

تحميل إذاعة مدرسية عن التنمر pdf

يمكنكم تحميل نص كامل لبث الإذاعة المدرسية حول التنمر مع العناصر المذكورة في المقالة باستخدام الأيقونة التالية:

يعتبر التنمر من أهم مواضيع الإذاعة المدرسية؛ وهي من الظواهر السلبية التي تنتشر بين فئة كبيرة من الطلاب، لذا كان لا بد من توعية الطلاب بعواقبها السلبية.