إذاعة مدرسية عن الاسراف وأضراره والادخار وأهميته وفوائده كاملة 2024 اذاعة مدرسية عن الاسراف وأضراره مع المقدمة والخاتمة

يمكن الحديث في الإذاعة المدرسية عن الإسراف وأضراره وإنقاذه وأهميته وفوائده الكاملة في الصباح الباكر من اليوم الدراسي وخاصة على الخط الصباحي. وبما أن الإسراف من المواضيع المهمة التي تستحق المناقشة وتوعية الطلاب به، فلنتعرف اليوم على حزمة من الفوائد. لذلك دعونا نتعرف عليها اليوم من خلال محطة الإذاعة المدرسية. في الإسراف وأضراره، مع مقدمة وخاتمة.

ماذا يقول القرآن عن ترشيد الاستهلاك؟ {إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا} [الإسراء:27]
كيف يمكنني تقليل النفايات؟ ويمكن القيام بذلك من خلال الإنفاق المعتدل
تحميل إذاعة مدرسية عن الإسراف وأضراره، والإقتصاد أهميته وفوائده كاملا pdf “”

أود أن أحدثكم اليوم عن موضوع مهم يتعلق بنمط حياتنا اليومي، وهو الإسراف وأضراره، بالإضافة إلى الادخار وأهميته. الإسراف سلوك لا يجب أن نمارسه، لأنه يسبب هدر الموارد والثروات التي يمكننا استغلالها بشكل أفضل في أمور أخرى مفيدة، كما أن الإسراف يؤدي إلى زيادة… نفقات الأسرة وسوء التخطيط المالي مما يؤثر على الاستقرار المالي من ناحية أخرى، فإن الادخار سينقذنا من هذه المشاكل، لأنه يعني التخصيص المناسب للموارد وتوفير المال للمستقبل. يمكن أن يمنحنا الادخار فرصة لتحقيق أهداف مالية طويلة المدى مثل شراء منزل أو الحصول على تعليم جيد لأطفالنا، لذلك يجب علينا السيطرة على الإسراف وتبني ثقافة الادخار لضمان استقرارنا المالي في المستقبل.

إذاعة مدرسية تبث عن الإسراف وأضراره، والإنقاذ ومعناه وفوائده الكاملة

نقدم لكم إذاعة مدرسية عن الإسراف وأضراره مع مقدمة وخاتمة، لأن الإسراف من المواضيع الصعبة التي تستحق أن تناقش في الإذاعة المدرسية:

1- مقدمة لبرنامج إذاعي مدرسي عن الإسراف وأضراره وإنقاذه

بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ معكم اليوم بالسلام على الجميع وفضل الله وبركاته، موضوعنا اليوم فيه إسراف، وهذا الموضوع من المواضيع المهمة التي تستحق المناقشة فعلاً معا، ونتحدث عن ذلك. بل ونحث الجميع على تجنب ذلك الفعل، مستعينين بالأدلة من القرآن الكريم والحديث، ونقدم لكم اليوم فقرات إذاعية مختلفة حول هذه المسألة.

2- آية في القرآن الكريم عن الإسراف

أفضل مكان لبدء البرنامج الإذاعي اليوم هو القرآن الكريم، ومع القرآن والطالب (اسم الطالب):

  • {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ عُرْشًا وَغَيْرَ عُرْشٍ وَالنُّخْلِ وَزَرْعَ شَتْوَى الأَكْلِ وَالزَّيْتُونَ وَالرَّمّان متشابهًا وغير متشابه. تأكل من ثمره إذا أثمر، وتعطي ما يعتمد منه يوم حصاده. ولا تكن مسرفاً. إنه حقًا لا يحب الإسراف. [سورة الأنعام: الآية 141].
  • {يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا. إنه حقًا لا يحب الإسراف.} [سورة الأعراف، الآية 31].
  • {ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط حتى لا تقعد ملوماً محزوناً}. [سورة الإسراء: الآية 29].

3- فقرة الحديث الشريف عن الإسراف

نواصل معكم فقرات البرنامج الإذاعي اليوم وشريحة الحديث الشريف التي يقدمها لكم الطالب (اسم الطالب):

  • فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سرير للرجل، وسرير لامرأته، والثالث للضيف، والرابع للشيطان». [جابر بن عبد الله – صحيح مسلم].
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا ما لا يخالطه إسراف ولا بهو”. [عبد الله بن عمرو – صحيح ابن ماجه].

4- فقرة: هل تعلم عن الإسراف؟

نقدم لكم الآن فقرة “هل تعلم” المهمة والضرورية لكل طالب وطالبة وكل شخص بشكل عام، لأن الإنسان يجب أن يثري عقله بالمعلومات في مختلف المجالات، ومع فقرة “هل تعلم” و الطالب (اسم الطالب):

  • هل تعلم أن الإسراف من المحرمات في الإسلام؟
  • هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان زاهداً في الدنيا رغم كونه رسول الله الكريم؟
  • هل تعلم أن عمر بن الخطاب ربط ثوبه بثوب ابنه عبد الله لأنه كان طويل القامة؟

5- اختتام إذاعة مدرسية حول الإسراف وأضراره وإنقاذه

وبهذا نكون قد وصلنا إلى آخر فقرات البرنامج الإذاعي لهذا اليوم وعلى أمل أن نلتقي يوما ما ببرنامج إذاعي جديد ومتميز والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وكان معك مذيع البرنامج الإذاعي (اسم الطالب).

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال حيث استعرضنا مقاطع من الإذاعة المدرسية عن الإسراف وأضراره ومدخراته وأهميته ومنافعه في مجملها، حيث قدمنا ​​لكم مقاطع متنوعة من القرآن والحديث بالإضافة إلى المقطع هل تعلم.