إجراءات سداد المخالفة المرورية بالسعودية 1445 وخطوات تقديم طلب اعتراض على المخالفات

إجراءات سداد المخالفة المرورية بالسعودية 1445 وخطوات تقديم طلب اعتراض على المخالفات
إجراءات سداد المخالفة المرورية بالسعودية 1445

أعلنت وزارة النقل السعودية من خلال المادة رقم 75 من نظام المرور، عن تفاصيل جديدة حول آلية دفع قيمة المخالفات المرورية للمركبة وإجراءات التظلم من سائق المركبة أو مرتكب المخالفة في المملكة السعودية، وكان هذا إعلاناً حكومياً رسمياً على صفحة “حسابك الرسمي” على موقع X-Communication، مؤكداً أنه يحق لجميع المخالفين الاستئناف على المخالفة تفادياً لفرض غرامات أعلى أو مصادرة رصيد الحساب البنكي، كما يمكن تسوية المخالفة دون أي مشاكل.

كيفية دفع المخالفة المرورية إلكترونيا 1445

تتيح المملكة العربية السعودية للمواطنين والمقيمين إمكانية دفع المخالفات المرورية إلكترونياً بسهولة من خلال الموقع الإلكتروني حيث يتم التسجيل إلكترونياً. خطوات الدفع هي كما يلي:

  1. اذهب إلى الموقع وزارة الداخلية السعودية.
  2. انقر على الأيقونة للانتقال إلى الصفحة الرئيسية.
  3. انتقل إلى القسم الخاص بخدمات النقل المتوفرة إلكترونيًا.
  4. تحديد خدمة دفع المخالفات المرورية.
  5. كتابة رقم الهوية أو استبداله برقم الإقامة للمقيمين.
  6. قم بتدوين رقم لوحة الترخيص للاطلاع على كافة المخالفات أو إدخال رقم المخالفة.
  7. اختر طريقة الدفع التي تناسبك من الخيارات المتاحة.
  8. اضغط على أيقونة “الدفع الآن” وقم بتأكيد استلام رسالة الدفع.

تفاصيل عن كيفية الاستئناف على المخالفات المرورية

وأوضحت وزارة النقل السعودية أنه يحق لمرتكب المخالفات المرورية الدفع أو تقديم الاستئناف خلال مدة معينة مدتها ثلاثون يوماً من لحظة إبلاغ السائق بالمخالفة، وإذا لم يتقدم السائق خلال هذه المدة طلب اعتراض خلال هذه المدة أو في حالة رفض الإدارة لذلك، وحتى في حالة تخفيض قيمة المخالفة وتعديلها، يكون للمخالف مدة أقصاها خمسة عشر يوماً لسداد المخالفة.

ويشترط السداد في أسرع وقت لتجنب الإجراءات القانونية، حيث بدأت وزارة الداخلية والسلطات السعودية في تنفيذ إجراءات مصادرة الودائع المصرفية المتعلقة بالمخالفات التي حدثت بعد 9 شوال 1445 م. بهدف الحد من المخالفات وزيادة السلامة المرورية.