إجراءات جديدة في السعودية للتحقق من تحصين المقيمين قبل مغادرة السعودية

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية عن إجراءات جديدة مهمة وأصدرت تعميماً عاماً لجميع شركات الطيران في المملكة وكذلك الطيران الخاص بشأن التحقق من إجراءات تحصين المواطنين المقيمين قبل مغادرتهم المملكة، وذلك مراعاة للحالة الوبائية المنتشرة في العالم وللحدّ من ارتفاع عدد الإصابات في مختلف أنحاء العالم وحرصاً على سلامة المواطن والوطن.

إجراءات جديدة للتحقق من حالة تحصين المواطن

أوضحت الهيئة العامة للطيران في المملكة أن هناك وسيلتين يمكن من خلالهما التحقق من سلامة المقيم وذلك من خلال إما بإبراز حالة التحصين في تطبيق “توكلنا” أو تقديم تقرير إثبات التحصين في المملكة عبر منصة “قدوم”.

إجراءات جديدة في السعودية للتحقق من تحصين المقيمين قبل مغادرة السعودية
إجراءات جديدة في السعودية للتحقق من تحصين المقيمين قبل مغادرة السعودية

إجراءات جديدة لدخول القادمين إلى السعودية

كذلك أعلنت الهيئة العامة للطيران عن عدة إجراءات تخص القادمين إلى السعودية وذلك للحد من انتشار فايرس كورونا والمحافظة على سلامة الجميع، وتتمثل هذه الإجراءات في:

  • القادم غير محصن، أو حاصل على تحصين واحد فقط ولم يستوفي باقي الجرعات، يقدم فحص PCR سلبي خلال 72 ساعة قبل المغادرة، ويقوم بعمل مسحة بعد وصوله ب 24 ساعة ويطبق عليهم الحجر المؤسسي لمدة 5 أيام ثم يقوم بعمل مسحة PCR وينتهي الحجر بظهور نتيجة سلبية لآخر مسحة.
  • القادم الذي استكمل أحد اللقاحات، عليه أن يقدم فحصًا بتقنية (PCR) سلبي لعينة أخذت خلال (72) ساعة قبل المغادرة إلى المملكة، وتطبق عليه إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لمدة خمسة أيام، وأن يتم إجراء فحص كورونا خلال (24) ساعة بعد الوصول وفحص آخر في اليوم الخامس بعد الوصول، وتنتهي مدة الحجر المؤسسي بظهور نتيجة سلبية للفحص.

وقد أوضحت الهيئة العامة للطيران وشددت على ضرورة التزام القادمين بأوقات إجراء الفحص الطبي ومسحة PCR في المملكة وحسب ما هو معلن عنه في تطبيق “توكلنا”