إبراهيم خان.. شرير السينما الذي لم يحصل على الجنسية المصرية

تحل ذكرى ميلاد الممثل المخضرم إبراهيم خان، الإثنين، ورغم أنه رحل عن عالمنا قبل 17 عاماً فإن أعماله لا تزال محفورة في أذهان محبيه.

ولد إبراهيم خان يوم 12 أغسطس/آب 1936 في دولة السودان، لأب سوداني وأم مصرية، وقضى وقتاً لا بأس به على أرضها بل وبدأ حياته العملية من إذاعة “ركن السودان”.

وقبل أن يبلغ العشرين من عمره، كان الشاب قد قرر القدوم إلى مصر بعدما قابل أحد المنتجين صدفةً، إذ أقنعه الأخير بإمكانية عمله ممثلاُ، لتحط قدماه “أرض المحروسة” في عام 1954.

لكن الشاب الطموح كان فطناً، إذ قرر استكمال دراسته الفنية بالقاهرة قبل الإقدام على خطوة التمثيل، وبالفعل تخرج في معهد الفنون المسرحية عام 1961 ومعها بدأ الحلم في التحقق.

وخلال فترة دراسته، شارك خان في تقديم عدد من الأعمال الفنية، والبداية كانت بفيلم “القلب له أحكام” في عام 1956، وتوالت بعدها الأعمال التي تنوعت بين السينما والتلفزيون والمسرح.

جنسية الممثل إبراهيم خان

منذ أول فيلم قدمه في عام 1956 وحتى وافته المنية في يناير/كانون الأول عام 2007 بعد صراع مع تليف الكبد والرئتين، شارك الممثل القدير إبراهيم خان في 176 عملاً فنياً، بعضها لبنانية وتركية وإيرانية، إذ لم يقتصر إرثه على أعماله المصرية فقط.

ورغم إجادة خان تقديم أدوار الشر بكفاءة كبيرة، لكنه كان ممثلاً متعدد المواهب يملك حضوراً طاغياً، وبالتبعية مساحة كبيرة في قلوب المشاهدين.

وأقام الممثل المخضرم نحو 53 عاماً في مصر، غير إنه لم يحصل على جنسيتها. ولم يكشف هو أو أحد من أفراد أسرته عن السبب في ذلك.

ومن أبرز أعمال إبراهيم خان: “غروب وشروق، سري جداً، رأفت الهجان، ابن الشيطان، الأشرار، عصابة الشيطان، دائرة الانتقام، الصعود إلى الهاوية، الذئاب، عشماوي، الغول”، وغيرها كثير.