أي العمليات الآتية تنتج الطاقة في الخلية

قام العلماء بتقسيم الخلية وتصنيفها إلى خليتين: الخلية النباتية، مما جعل الكائنات الحية تنقسم إلى مجموعات، وتم تقسيم كل منها إلى كائنات حية تشترك في خصائص وخصائص تميزها عن الباقي

أي العمليات التالية تنتج الطاقة في الخلية؟

تعتبر الخلية أصغر وحدة هيكلية في جسم الكائنات الحية، فمثلا نجد أنها تحتوي على البلاستيدات الخضراء التي تعطيها لونها الأخضر، كما أن لها جدارا خلويا يحيط بها من الخارج، وهذه الخصائص ليست كذلك. . وجدت في الخلية الحيوانية.

هناك مجموعة من الخلايا التي يتكون منها الكائن الحي، وقد قام عدد كبير من العلماء بأعمال رائعة في مجال دراسة علم الأحياء والخلايا بكافة أنواعها وهياكلها ونجد أن إجابة السؤال الذي كثيرا ما يطرحه الطلاب هو أي العمليات التالية تنتج الطاقة في الخلية؟ إنها عملية التمثيل الضوئي.

ولا يفوتك أيضاً:

ما هي عملية البناء الضوئي؟

وفي سياق الإجابة على السؤال: أي من العمليات التالية تنتج الطاقة في الخلية؟ التمثيل الضوئي هو عملية تستخدمها النباتات والكائنات الحية، حيث تحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية عن طريق التنفس الخلوي؟

ولتغييرها لاحقاً لتغذية أنشطة الكائن الحي، يتم تخزين الطاقة الكيميائية في جزيئات الكربوهيدرات، وهي: النشا والسكريات.

وهي مصنوعة من ثاني أكسيد الكربون والماء، ومن هنا جاءت تسميتها بعملية التمثيل الضوئي. وفي معظم الحالات، تؤدي هذه العملية أيضًا إلى إطلاق الأكسجين؛ نظرًا لأن معظم النباتات والبكتيريا والطحالب تقوم بعملية التمثيل الضوئي، فإن هذه الكائنات تسمى الكائنات ذاتية التغذية الضوئية.

التمثيل الضوئي مسؤول إلى حد كبير عن إنتاج والحفاظ على محتوى الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض، ويوفر معظم الطاقة اللازمة للحياة على الأرض.

ومع ذلك، وعلى الرغم من أن آلية التمثيل الضوئي تختلف باختلاف الأنواع، إلا أن هذه العملية تبدأ دائمًا عند امتصاص الطاقة الضوئية، ويكون ذلك من خلال الحفاظ على البروتينات في عضيات تسمى “البلاستيدات الخضراء”، والتي توجد بشكل كبير في خلايا الأوراق، بينما توجد . في الغشاء البلازمي الخلوي أما البكتيريا.

ونجد في هذه التفاعلات التي تعتمد بشكل كبير على الضوء أن بعض الطاقة تستخدم لاستخلاص الإلكترونات بمواد مناسبة، وهي: الماء الذي يكون غرضه إنتاج غاز الأكسجين، وتستخدم المادة المحررة عن طريق تجزئة الماء لتكوين مركبين إضافيين.

ويعمل ذلك على تخزين الطاقة قصيرة المدى، مما يسمح بنقلها إلى عمل توليد تفاعلات أخرى، وبالتالي تقلل هذه المركبات فوسفات ثنائي نيوكليوتيد الأدينين، وأميد النيكوتينيك، وأدينوسين ثلاثي الفوسفات، الذي ينتمي للخلايا.

رد فعل الصورة

تحتوي جميع الكائنات الحية التي تخضع لعملية التمثيل الضوئي على أنواع مختلفة من البلاستيدات الخضراء، باستثناء مجموعة صغيرة من البكتيريا، والتي تلعب دورًا حاسمًا في نقل الطاقة من الضوء إلى المركبات الكيميائية.

مما يجعل الصبغات الأخرى يكون لها دور أيضاً في عملية النقل هذه، اعتماداً على نوع الكائن الحي، لأن النباتات تقوم بجمع الضوء لعملية التمثيل الضوئي من خلال طيف الضوء المرئي، وتساهم الصبغات المختلفة في امتصاص الضوء من خلال وجهة محددة داخلها. هذا الطيف.

ما هو التحلل الضوئي؟

وفي إطار معرفة أي من العمليات التالية تنتج الطاقة في الخلية، يتم امتصاص الطاقة الضوئية القادمة من أشعة الخلية عن طريق التفاعل الضوئي.

يتأثر كل فوتون من الضوء بعملية تسمى فصل الشحنة الحرة.

ونتيجة لذلك، تتحول طاقة الفوتون إلى طاقة كيميائية، ويتم استبدال الإلكترونات المفقودة بواسطة جزيئات البلاستيدات الخضراء بإلكترونات يتم فصلها عن الماء. وتسمى هذه العملية بالتحلل الضوئي، وهنا يتم تمثيل الأكسجين كمنتج نفايات.

ولا يفوتك أيضاً:

رد فعل غير الضوء

ويحدث هذا التفاعل نتيجة لتكوين السكريات من خلال استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون ونواتج التفاعلات المعتمدة على الضوء وعدد كبير من المواد الكيميائية الأخرى.

تسمى دورة كالفين، ويدور ثاني أكسيد الكربون في النبات مع مواد كيميائية أخرى في البلاستيدات الخضراء بحيث يتم إنتاج الجلوكوز ونقله حول النباتات من خلال عملية نقل الكروموسوم.