أماكن طبيعية فريدة في المملكة عليك زيارتها

تتميز المملكة العربية السعودية بتوفر العديد من المعالم السياحية، بما في ذلك الأماكن الطبيعية الفريدة والساحرة التي تأسر الحواس، خاصة الشواطئ الصافية ذات المياه المتلألئة، والصحاري الواسعة والجبال العالية، مما يجعلها مقصد العديد من السياح الذين للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة. احتضان الطبيعة، سنعرفك على أهم الأماكن الطبيعية في المملكة العربية السعودية في الأقسام التالية.

قائمة أفضل الأماكن الطبيعية في المملكة

تتميز المملكة العربية السعودية بتوفر عدد من الأماكن الطبيعية الساحرة التي يرغب العديد من الزوار بالاسترخاء فيها طوال فصل الصيف:

1- وادي الطوقي بالرياض

تتميز العاصمة السعودية بوجود أحد أهم الأودية في السعودية وأشهر الأماكن السياحية في الرياض وهو وادي الطوقي المعروف بغناه بأشجار السنط، ناهيك عن أنه يعود إلى كثرة الشلالات تجعلها من أكثر الوجهات السياحية زيارةً في الصيف والربيع.

ويمكن التقاط أجمل الصور التذكارية عند الشلالات التي تلطف المناخ. وهو واد طويل قليل الأغصان وكثير من الأشجار والصخور والنباتات وغيرها من المعالم الطبيعية.

2- جبل اللوز بتبوك

يقع جبل اللوز في منطقة تبوك، وهو أحد أعلى قمم الجبال في المملكة العربية السعودية. إلا أنها بسبب أشجار اللوز التي تنمو هناك تعتبر وجهة سياحية رائعة في صيف السعودية، حيث تتميز بالثلوج التي تغطي قمة الجبل في أوقات معينة من السنة.

يأتي الزوار إلى هناك للاستمتاع بالأجواء المثالية. ومن ناحية أخرى، توجد في سفح الجبل مجموعة من النباتات العطرية التي يقال إنها تستخدم لعلاج بعض الأمراض بسبب خصائصها العلاجية – تقع لاوز على ارتفاع 2600 متر فوق مستوى سطح البحر.

3- جبل السودة بأبها

ويعتبر جبل السودة أعلى قمة في المملكة، وتحتضن المنطقة منتزه جبل السودة الذي استضاف موسم السودة، ويستقطب الزوار من كل مكان. يشتهر هذا الجبل في جميع أنحاء المملكة بجماله الساحر، ولكنه يقدم لزائريه العديد من الأنشطة، بما في ذلك ركوب التلفريك. استمتع بالمنظر الرائع من ارتفاعات عالية.

إضافة إلى ذلك فإن منتزه السودة الذي يقع غرب أبها يقع على ارتفاع 3000 متر فوق سطح البحر وتغطيه الوديان والجبال والأشجار، مما يتيح للزوار الاستمتاع بالمشي وسط الطبيعة وتجربة تسلق الجبال لمحبي المغامرة. .

4- جبل القارة بالأحساء

يعد جبل القارة أحد أهم المعالم السياحية ذات الطبيعة الساحرة في الأحساء. كما تعتبر إحدى مناطق الجذب الصيفية الرئيسية في المملكة العربية السعودية بسبب تكوينها الفريد وأجواءها الباردة وتعتبر المنطقة الأكثر دفئًا في الشتاء. يحتوي الجبل على كهوف ومغارات. ولهذا السبب يوصى بالزيارة.

5- واحة الأحساء في المملكة العربية السعودية

تعتبر واحة الأحساء من أجمل الأماكن الطبيعية في المملكة حيث تلبي رغبات محبي الطبيعة. تعتبر من أكبر واحات النخيل في العالم، ويرجع ذلك إلى احتوائها على 3 ملايين نخلة، مما يجعل واحة الأحساء أحد المصادر الرئيسية لزراعة التمور، ونظراً لتفردها وساحتها تبرز الطبيعة على قائمة التراث العالمي في المملكة لأنها تنفرد بين المعالم الطبيعية الأخرى في المنطقة.

6- الجبل الأخضر بأبها

ويتميز الجبل الأخضر بكونه أحد المعالم الفريدة من نوعها في أبها والمملكة العربية السعودية ككل. كما أنها من أماكن المنتجعات حيث توفر العديد من الأنشطة للزوار منها ركوب التلفريك الذي يتيح فرصة الاستمتاع بأجمل المناظر البانورامية لمدينة أبها الساحرة.

ويتميز الجبل الأخضر بأنه محاط بالسحب من جميع الجهات. ويسمى أيضاً “الجبل الأخضر” لأنه مغطى بالنباتات على مصاطبه ويضاء ليلاً وهو منظر أكثر من رائع ويفضل السياح زيارة الجبل الأخضر في فصل الصيف.

7- وادي لجب بجازان

تعتبر من أهم وأهم الاماكن السياحية في جازان في السعودية حيث أنها من بين أودية تهامة الشهيرة، وهو شق صخري أحدثته مياه الفيضانات العذبة، والذي تحول من خلاله إلى وادي مائي على مر السنين بسبب العوامل النحتية، ويضم ذلك الوادي حديقتين مميزتين تنمو فيهما المنحدرات والأشجار المزروعة بالمطر.

ويصل ارتفاع الحديقة الأولى إلى 200 متر والثانية إلى 400 متر. يعتبر وادي لجب من الوجهات السياحية الرئيسية لممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية والمغامرة بما في ذلك تسلق المنحدرات والمنحنيات وغيرها والتمتع بالمناخ الرائع.

8- جزر فرسان في المملكة العربية السعودية

تعتبر من الجواهر الطبيعية للمملكة، وتعتبر من الأماكن السياحية المميزة التي يقصدها الزوار لخوض تجربة بحرية فريدة من نوعها. وتقع الجزر قبالة سواحل منطقة جازان في البحر الأحمر جنوب المملكة. تتميز فرسان بجمالها الطبيعي الذي يأسر الحواس.

وتوجد في مياهها الزرقاء شعاب مرجانية ساحرة وأسماك ملونة وسلاحف بحرية. كما يمكنك عند زيارتك لجزر فرسان الاستمتاع بالمناظر الخلابة لجزر فرسان والتقاط أجمل الصور التذكارية بالإضافة إلى الرحلات والمغامرات البحرية والأنشطة المائية التي يمكنك الاستمتاع بها مع محبي المغامرة.

9- قرية رجال ألمع

تقع هذه القرية الساحرة على شواطئ البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، وتعد من أفضل الوجهات السياحية حيث يمكن للزوار الاستمتاع بتجربة شاطئية فريدة من نوعها على الرمال الذهبية والرمال الناعمة ناهيك عن تجربة المأكولات المحلية اللذيذة والتسوق في الرجال. سوق ألمع المشهور بالبضائع التقليدية والحرف اليدوية.

كما توفر قرية رجال ألمع الفرصة لتجربة الأنشطة المائية والبحرية والمعالم الترفيهية الفريدة بالإضافة إلى صيد الأسماك والغوص. تعتبر قرية ألما وجهة مثالية تجمع بين الاسترخاء والمغامرة، كما يمكن زيارتها لاستكشاف الثقافة المحلية والجمال الطبيعي للمنطقة.

10- منطقة ثول

مدينة جميلة تعتبر واحة هادئة في قلب القصيم، تجمع بين البساطة وجمال الطبيعة الساحر. الطبيعة الخلابة من مزارع خضراء وجبال وغيرها تتيح لك الاستمتاع والاسترخاء، ناهيك عن ممارسة الأنشطة مثل المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات ومشاهدة الطيور المحلية.

11- جزيرة أم العود

وجهة سياحية مخفية في السعودية على ساحل البحر الأحمر، تعتبر مكانا مثاليا للباحثين عن جمال البحر والحياة البيئية الرائعة وتتميز بشواطئها الرملية الذهبية ومياهها الصافية.