ألواح الإيكوبوند.. المتهم الأول في حريق زفاف الحمدانية بالعراق

تحول حفل زفاف في منطقة الحمدانية بمحافظة نينوى العراقية، إلى كارثة، بعد أن اشتعلت النيران في قاعة الحفل، مما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى.

وكشف الدفاع المدني العراقي تفاصيل الحريق المأساوي، مشيراً إلى أن قاعة الأفراح كانت مغطاة بألواح الإيكوبوند شديدة الاشتعال، وسبق أن أحيلت إلى القضاء لعدم توفر اشتراطات السلامة.

وقالت مديرية الدفاع المدني في بيان لها، إن الحريق أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء شديدة الاشتعال انهارت خلال دقائق عند اندلاع الحريق، إضافة إلى استخدام الألعاب النارية. .

وأضافت: “لقد تفاقمت القضية بسبب انبعاث الغازات السامة المصاحبة لاحتراق ألواح بلاستيكية إيكوبوند شديدة الاشتعال، ما أدى إلى سقوط ضحايا وجرحى في صفوف العائلات، وتم فتح تحقيق للتأكد من أسباب الحريق”.

مادة الايكوبوند

الإيكوبوند عبارة عن ألواح بلاستيكية أو ألمنيوم تستخدم لتغطية واجهات المباني والمحلات التجارية والأبراج السكنية، ورغم أنها تعطي مظهراً جمالياً للمبنى إلا أن ضررها أكبر بكثير من هذه الفائدة.

تتكون ألواح الإيكوبوند من عدة طبقات يختلف سمكها حسب طلب العميل. وهي مصنوعة من الألومنيوم أو البلاستيك، وتتكون عادة من ثلاث طبقات بينها مادة البولي إيثيلين شديدة الاشتعال.

مؤشر الأكسجين في البولي إيثيلين مرتفع، مما يجعله شديد الاشتعال، وعندما يحترق ينتج كمية كبيرة من الحرارة وانبعاثات الغازات السامة، مما يشكل خطراً كبيراً على سلامة الأرواح والممتلكات.

التحذيرات السابقة

وحذرت مديرية الدفاع المدني في العراق مرارا من استخدام ألواح الايكوبوند لتغطية واجهات المباني والمنشآت، وفي كانون الثاني/يناير 2022 ألزمت البنك المركزي بإزالة غطاء مبناه الخارجي بحسب تعليماتها.

وقال الدفاع المدني العراقي في بيان حينها، إن مديريته في بغداد نفذت عملية تفتيش لجانبين من مبنى البنك المركزي وسط بغداد، الذي كان مغطى بالكامل بألواح الإيكوبوند شديدة الاشتعال، في مخالفة لتعليمات الأمن المدني.

وفي أواخر كانون الأول/ديسمبر، حذرت مديرية الدفاع المدني العراقيين من استخدام أوراق التغليف الداخلية من نوع إيكوبوند شديدة الاشتعال، بعد مقتل 3 أطفال في حريق منزل في العاصمة بغداد.

وفي تموز/يونيو 2022، حذر مدير إعلام الدفاع المدني في العراق العميد جودت عبد الرحمن، من استخدام الإيكوبوند والساندويتش بانل، مؤكداً أنها ممنوعة في البناء والتغليف كونها من أسرع المواد القابلة للاشتعال. .

حريق عرس الحمدانية

اندلع حريق هائل، مساء الثلاثاء، في قاعة أفراح في ناحية الحمدانية بمحافظة نينوى بالعراق، بسبب الألعاب النارية والشموع وألواح الإيكوبوند.

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الحكومة ببذل كل ما في وسعها لمساعدة المتضررين من الحريق الذي اندلع في قاعة الهيثم للأفراح.

وأعلن الهلال الأحمر العراقي في بيان له، الأربعاء، ارتفاع عدد الضحايا والجرحى جراء حريق قاعة الأفراح في الحمدانية إلى أكثر من 450 شخصا.

aXA6IDUwLjQuNy4yMjUg M&M Island الولايات المتحدة