أكثر 5 دول استهلاكا للوقود الأحفوري 2023

بلغ استهلاك الوقود الأحفوري مستويات قياسية جديدة في عام 2023، مدفوعًا بزيادة استخدام الفحم والنفط في الصين، ذلك على الرغم من الطفرة العالمية في الطاقة المتجددة بحسب ما ذكر موقع “فيجوال كابيتالست”.

وشكل الغاز والنفط والفحم معًا 81.5% من مزيج استهلاك الطاقة العالمي العام الماضي، بانخفاض طفيف عن 82% في عام 2022.

يوضح هذا التقرير، أكبر 5 من حيث استهلاك الوقود الأحفوري في عام 2023، استنادا لبيانات مأخوذة من معهد الطاقة الأمريكي، والمراجعة الإحصائية للطاقة العالمية لعام 2024، والتي صدرت في يونيو/حزيران 2024.

وتم حساب حجم الإستهلاك بوحدة قياس الإكساجول المستخدمة في قياس معدلات استهلاك الطاقة الضخمة، ويوضح الموقع على سبيل المثال، أن 1 إكساجول في قياس حجم استهلاك النفط يعادل استهلاك 174 مليون برميل.

الصين

في المركز الأول بالقائمة، جاءت الصين ضمن أعلى الدول في معدل استهلاك الوقود الأحفوري خلال عام 2023 الماضي، بإجمالي استهلاك للوقود الأحفوري 140 إكساجول.

وتقول الإحصائية، أن استهلاك الصين للنفط فقط بلغ 33 إكساجول، وبلغ استهلاكها للغاز الطبيعي 15 إكساجول، واستهلاكها للفحم بلغ 92 إكساجول.

الولايات المتحدة

في المركز الثاني بالقائمة، جاءت الولايات المتحدة ضمن أعلى الدول في معدل استهلاك الوقود الأحفوري خلال عام 2023 الماضي، بإجمالي استهلاك للوقود الأحفوري 76 إكساجول.

وتقول الإحصائية، أن استهلاك أمريكا للنفط فقط بلغ 36 إكساجول، وبلغ استهلاكها للغاز الطبيعي 32 إكساجول، واستهلاكها للفحم بلغ 8 إكساجول.

الهند

في المركز الثالث بالقائمة، جاءت الهند ضمن أعلى الدول في معدل استهلاك الوقود الأحفوري خلال عام 2023 الماضي، بإجمالي استهلاك للوقود الأحفوري 35 إكساجول.

وتقول الإحصائية، أن استهلاك الهند للنفط فقط بلغ 11 إكساجول، وبلغ استهلاكها للغاز الطبيعي 2 إكساجول، واستهلاكها للفحم بلغ 22 إكساجول.

روسيا

في المركز الرابع بالقائمة، جاءت روسيا ضمن أعلى الدول في معدل استهلاك الوقود الأحفوري خلال عام 2023 الماضي، بإجمالي استهلاك للوقود الأحفوري 27 إكساجول.

وتقول الإحصائية، أن استهلاك روسيا للنفط فقط بلغ 7 إكساجول، وبلغ استهلاكها للغاز الطبيعي 16 إكساجول، واستهلاكها للفحم بلغ 4 إكساجول.

اليابان

في المركز الرابع بالقائمة، جاءت اليابان ضمن أعلى الدول في معدل استهلاك الوقود الأحفوري خلال عام 2023 الماضي، بإجمالي استهلاك للوقود الأحفوري 15 إكساجول.

وتقول الإحصائية، أن استهلاك اليابان للنفط فقط بلغ 7 إكساجول، وبلغ استهلاكها للغاز الطبيعي 3 إكساجول، واستهلاكها للفحم بلغ 5 إكساجول.