أكثر من 170 مخالفة .. هيئة النقل تكشف عن تفاصيل مخالفات الرصد الآلي في الحج

الرصد الآلي لمخالفات الحج يوضح حجم التحديات التي تواجهها الهيئة العامة للنقل في جهودها لضمان توفير خدمات نقل آمنة وفعالة لضيوف الله مع دخول موسم الحج تكثف جهود المراقبة للتأكد – أن تلتزم جميع وسائل النقل بمعايير السلامة والأمن.

مخالفات المراقبة الآلية أثناء الحج

ومع حلول شهر ذي الحجة تكثف هيئة النقل العام جهودها للتأكد من استيفاء جميع وسائل النقل العاملة في مكة المكرمة والمدينة المنورة لمعايير الأمن والسلامة، وفي السادس من ذي الحجة قامت فرق المراقبة التابعة للهيئة نفذت أكثر من 9000 جولة تفتيشية على وسائل النقل المختلفة للتأكد من توفير خدمات نقل آمنة وفعالة لحجاج بيت الله الحرام، مما يساهم في تسهيل أداء مناسكهم براحة البال.

وأسفرت جهود المراقبة المكثفة عن رصد أكثر من ألف مخالفة، حيث وصل عدد مخالفات الرصد الآلي في الحج إلى 170 مخالفة، وهو ما يعكس نجاح الهيئة في تحقيق نسبة التزام بلغت 92%، مما يدل على التحسن المستمر في مستوى وعي والتزام المشغلين والسائقين بالقوانين واللوائح المعمول بها التي تضعها الهيئة.

تفاصيل الانتهاكات المرصودة

وتنوعت الانتهاكات التي تم رصدها، ومنها ما يلي:

  • قيادة مركبات النقل بدون رخصة قيادة: تشير هذه المخالفة إلى عدم التزام بعض المشغلين بالإجراءات التنظيمية التي تضمن تسجيل المركبات واستيفائها لمعايير السلامة.
  • استخدام سائقين بدون بطاقات سائق: ويظهر هذا النوع من المخالفات ضرورة تعزيز الرقابة على السائقين والتأكد من حصولهم على المؤهلات اللازمة والبطاقات المعتمدة.
  • عدم التزام السائقين بالزي الرسمي المعتمد من الهيئة: يعتبر الزي الرسمي جزءاً من جهود الهيئة لتحسين الهوية والانضباط، ويعتبر عدم الالتزام به مخالفة تشير إلى عدم الانضباط.
  • عدم وجود وثائق لنقل البضائع: يعكس هذا النوع من المخالفات عدم وجود وثائق للعمليات التجارية، مما قد يؤثر على سلامة وأمن عملية النقل.

تطوير قطاع البريد وتحسين تجربة المستفيدين

وإلى جانب الرقابة على وسائل النقل، تعمل الهيئة أيضًا على تطوير قطاع البريد، إذ تهدف الهيئة إلى تحسين تجربة المستفيدين من خلال تحسين جودة الخدمات المقدمة، والتأكد من تقديمها بالشكل الذي يتوافق مع الهدف المنشود. وتشمل توقعات واحتياجات المستخدمين تحسين البنية التحتية واعتماد أحدث التقنيات وتقديم خدمات حل مبتكر يساهم في تسهيل النقل البريدي.

قنوات التواصل مع المستفيدين

كما تسعى الهيئة إلى تحسين التواصل مع المستفيدين من خدماتها حيث توفر قنوات متعددة لتلقي الاستفسارات والشكاوى حيث يمكن للمستفيدين الاتصال على الرقم الموحد 19929 للحصول على المساعدة والدعم اللازم والمستفيدين، وضمان تقديم خدمات عالية الجودة التي تستجيب لتطلعاتهم.