أكبر «جينوم» على وجه الأرض.. علماء يكتشفون أسرارًا مذهلة في هذا الكائن | لا تصدق

في حين أن جسم الإنسان يمتلك الجهاز الجيني والعصبي الأكثر تعقيدا، فقد حطم كائن حي آخر الرقم القياسي العالمي لأكبر جينوم في العالم، حوالي 30 مرة طول الجينوم البشري. الجينوم هو كل المادة الوراثية المكونة من الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA). يختلف حجم ونوع وعدد الجينات بشكل كبير بين الكائنات الحية. يحتوي الجينوم البشري على ما بين 20.000 إلى 25.000 جين (جينات) موجودة في نواة الخلية ومرتبة على 23 زوجًا من الكروموسومات (الكروموسومات).

على سبيل المثال، يحتوي الجينوم البشري على 3 مليارات زوج قاعدي، وإذا تم تشفير كل قاعدة بحرف من الحروف الأبجدية، فإنها ستملأ 3000 كتاب، كل منها 500 صفحة، وهو كتاب بحجم مبنى إمباير ستيت. . ما يقرب من 80 تريليون خلية!

المخلوق الغريب ذو الجينوم الأطول هو مخلوق متلوي يشبه السمكة يعيش تحت الماء ويبدو أنه توقف في الزمن وهو على وشك التطور إلى وحش يمكنه العيش على الأرض. ويقول العلماء إن السمكة الرئوية هي نوع من الفقاريات التي تعيش في المياه العذبة ولها خصائص غريبة تنعكس في شيفرة وراثية واسعة النطاق.

ويعتقد العلماء أن هذا المخلوق الغريب القديم الذي يتنفس الهواء والماء، بزعانفه الأطراف وهياكله الهيكلية المتقدمة، يشترك في سلف مشترك مع جميع الفقاريات المعروفة ذات الأطراف الأربعة. إن معرفة محتويات هذا الجينوم الطويل يمكن أن تساعدنا في فهم كيف تمكن أسلافنا من المشي على الأرض من قاع الماء. لقد حقق العلماء تقدمًا كبيرًا في هذا الصدد من خلال تسلسل أكبر جينوم للأسماك الرئوية في أمريكا الجنوبية.

وقال عالم الأحياء التطوري أكسل ماير من جامعة كاليفورنيا: “إن الحمض النووي لهذا النوع من أمريكا الجنوبية هو الأكبر من بين جميع الجينومات الحيوانية، حيث يحتوي على أكثر من 90 جيجا بايت (90 مليار قاعدة)، وهو الأكبر في الجينوم الحيواني وأكثر من الضعف”. جامعة كونستانز في ألمانيا. حجم الجينوم لصاحب الرقم القياسي السابق، السمكة الرئوية الأسترالية.

ثمانية عشر من أصل 19 كروموسومًا في أسماك الرئة في أمريكا الجنوبية أكبر من الجينوم البشري بأكمله، وهو أطول بحوالي 30 مرة من الجينوم البشري، وفقًا لموقع Science Alert، ومن الغريب أن الفريق أحصى فقط حوالي 20000 تسلسل لترميز البروتين. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن الأسماك الرئوية حصلت على هذا الاسم لأنها، على عكس الأنواع الأخرى من الأسماك، لديها رئة أو رئتان للتنفس.