أقصى مدة لبعد الزوج عن زوجته

تعتبر مسألة أقصى مدة لانفصال الرجل عن زوجته من أهم المواضيع التي يسعى الكثير من المواطنين للتعرف عليها وحكمها وضوابطها في الشريعة والدين الإسلامي، وما يقوله بعض الفقهاء وعلماء الدين حول هذا الأمر ومن خلال مقالنا التالي نقدم لكم كافة التفاصيل حول أقصى انفصال للرجل عن زوجته وما حكمهما في الدين الإسلامي.

أقصى مدة يغيب فيها الرجل عن زوجته

وقد قال بعض الفقهاء والعلماء إن أقصى مدة لغياب الرجل عن زوجته هي أربعة أشهر فقط بدون إذنها، كما يقول الشيخ عطية صقر، مع أن الغرض الأساسي من الزواج هو منع ممارسة الجنس مع الزوجة. تنظيم الرجل، وإبعاد المرأة عن الفاحشة، وإنجابها ذرية تكوّن من خلالها أسرة مستقرة، يكون له حق الاتصال بها، كما لها نفس الحق في نفس الوقت، ولو خجلوا. لأسأله. فالأمر مباشر وهنا يصبح الزواج وسيلة شرعية ومحلية للعمل على تحقيق دعوة المرأة.

أنظر أيضا:

إثبات أقصى مدة للانفصال بين الرجل وزوجته

هناك دلالات كثيرة في العادات الإسلامية، نذكر منها ما يلي:

  • ولما كان الرسول صلى الله عليه وسلم فرح بأن لا يتزوج امرأة عازمة، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص الذي شغلته عبادة الله عز وجل بزوجته.
  • وكذلك عن أبي الدرداء الذي ترك زوجته في ثيابها الممزقة والقديمة حتى اكتئابها، من كثرة انشغاله بصيام النهار وقيام الليل، والأحاديث والأدلة الصحيحة كثيرة مما يثبت صحة ذلك.

أنظر أيضا:

الأضرار الناجمة عن بعد الزوج عن زوجته

ويجب أن نعلم أن هناك أضراراً كثيرة عندما يبتعد الرجل عن زوجته، أولها أنهم يشعرون بالفراغ والخوف الكبير، كما أنهم يتطلعون إلى الاطمئنان على النصف الآخر وهو العلاج الوحيد وهذا لطرف آخر ليسأل، ولكن قد يكون هناك خطأ في غياب ولي الدين والأخلاق، بالقول إن عمر رضي الله عنه سمع امرأة شعرا وشكت بعد زوجها. ابتعادها عنها لأنه ذهب مع المجاهدين، ومن ذلك أنها كانت شديدة الإخلاص لزوجها بسبب تمسكها بأصول دينها، وإلا هان عليه ابتعاده عنها مع شخص آخر لا يريد. يريحها في غياب زوجها.

وفي نهاية المقال ذكرنا لكم أقصى مدة لبعد الرجل عن زوجته، كما ذكرنا جميع الأدلة التي تعمل على إثبات صحة الأمر من الكتاب والسنة، بالإضافة إلى ذكر بعض أضرار بعد الرجل عن زوجته.