أفضل وقت لترك المزدلفة والانتقال إلى المنى خلال أداء مناسك الحج

أفضل وقت لترك المزدلفة والانتقال إلى المنى خلال أداء مناسك الحج
متى ينتقل الحجاج من مزدلفة إلى المنى

ويتوافد ملايين الحجاج حاليًا خلال موسم الحج، وأحد الأماكن الرئيسية التي يقصدها الحجاج هي مزدلفة، حيث يعتبر شعر مزدلفة من أهم معالم الحج، حيث يجذب الانتباه عند غروب الشمس يوم عرفة ومن الجدير بالذكر أن يتوجه الحجاج إلى هذا المكان بعد إتمام ركن الحج. الحج الأكبر يكون في اليوم التاسع من ذي الحجة، ولهذا تبذل السلطة السعودية قصارى جهدها لتوفير وسائل الراحة لحجاج بيت الله الحرام، ولكن يتساءل البعض ما هو أفضل وقت لمغادرة مزدلفة و أثناء أداء مناسك الحج في الميناء، وسنوضح لكم ذلك في السطور التالية.

متى تخرج من مزدلفة وتذهب إلى الميناء؟

وبعد الانتهاء من الحج يتوجهون إلى مزدلفة للمبيت فيها، حيث يصلون المغرب والعشاء جمعًا ومختصرًا، ويجمعون الحصى الذي يستخدم في رمي منى، ويبقون في مزدلفة حتى صباح عيد الأضحى، ثم يعودون ثم ينتقل إلى منى، ومنها يبيت في مزدلفة إلى نصف الليل، ولو قليلاً، فقد أدى حقه في المبيت في مزدلفة.

ما حكم المبيت في مزدلفة؟

وحكم المبيت في مزدلفة سنة مؤكدة. وهذا يعني أنه من السنة أن يبقى الحجاج في مزدلفة ليلة عيد الأضحى قبل أن يغادروا إلى منى في صباح اليوم التالي. وقد أقام محمد صلى الله عليه وسلم في مزدلفة وأكد على أهمية الإقامة المبيت في مزدلفة. ومن خلال الإقامة هناك، يُسمح للحجاج بالمبيت في مزدلفة، وأداء صلاة المغرب والعشاء جمعًا ومختصرًا. وجمع الحصى الذي سيتم استخدامه لرمي الحجارة في منى. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح الحجاج بالمبيت حتى شروق شمس اليوم التالي قبل التوجه إلى منى.

سبب تسمية مزدلفة بهذا الاسم

وسمي مزدلفة بهذا الاسم لأن أهلها اقتربوا من منى بعد الخروج من عرفات. ويعتقد أن اسم مزدلفة مشتق من الفعل العربي زدلف الذي يعني “اقترب” أو “اقترب”. وهي تقع بالقرب من منى، وهذا التوجه يعكس الفكرة الأساسية وراء تسمية المكان مزدلفة. بالإضافة إلى ذلك، هناك وجهة نظر تشير إلى أن اسم مزدلفة يمكن أن يرتبط أيضًا بالاجتماعات والتجمعات، حيث أن تجمع الحجاج في هذا المكان بعد تفرقتهم في موقف عرفات وتجمعهم في مزدلفة يعكس تماسكهم ووحدتهم كما أمة تؤدي مناسك الحج مجتمعة.