أفضل دعاء يوم عرفة وأدعية قضاء الحاجة في خير يوم يستجاب به الدعاء

أفضل دعاء يوم عرفة وأدعية قضاء الحاجة في خير يوم يستجاب به الدعاء
دعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث يؤدي الحجاج هذه الشعيرة التي تفرق بين العمرة والحج، ويوافق يوم الجمعة 15 يونيو من هذا العام 2024. في هذا اليوم تستجاب الطلبات إلى الله عز وجل. تعالى يقبل التوبة، ويغفر الذنوب، وتحقق النجاة من النيران للمستغفرين. يعتبر الدعاء في يوم عرفة من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل يوم قال عرفة: “ادعوني أستجب لكم”، فكيف بدعاء الصائم في هذا اليوم المبارك ؟ حجاب. ويرفع المسلم يديه إلى السماء ويستحضر في قلبه عظمة الله ومحبته وخشوع الرب عز وجل. يقول ما يقوله قلبه.

أفضل الدعاء في يوم عرفة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل ما قيل في الدعاء يوم عرفة: “”خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا ورسوله”” لقد قال الأنبياء من قبلي: “لا إله إلا الله، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”. فلنحاول أن نكرر هذا الدعاء مراراً وتكراراً، وربما سيتم الرد عليه.

دعاء يوم عرفة

يسعى جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم الإسلامي إلى الصيام لتقوية قربهم من الله والصلاة من أجل الطلبات المستجابة. وقد وردت طلبات كثيرة في الكتاب المقدس، منها:

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين.
  • ومنها ما وصل إلينا من الأحاديث النبوية، مثل قول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها: «اللهم إنك أنت الغفور» و”إنك تحب العفو فاعف عني”.
  • هناك ما ينطق به القلب قبل اللسان، وإليكم بعضا منها: “رب اغفر لي ولولدي وللمسلمين يوم الدين”.
  • اللهمّ عافني في عيني، اللهمّ عافني في عيني، اللهمّ عافني في دنياي وفي دنياي، لا تنصرنا على الظالمين.
  • رب اغفر لي ولوالدي ولوالدي ولكل من في قلبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين.
  • اللهم إنك وهبتني أطفالي من غير حول مني ولا قوة فاحفظهم بحولك وقوتك واحفظهم من شر الشيطان.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

وليس هناك دعاء خاص بيوم عرفة. بل يمكن للمسلم أن يسأل الله حوائجه ويستعين به في هذا اليوم من خلال الأدعية المشروعة عمومًا ومن الأدعية المعروفة لقضاء الحاجة.

  • “اللهم أنت ثقتي في كل ضيق، وأنت رجائي في كل ضيق، وأنت ثقتي ووعدي في كل أمر يصيبني. فكم من خوف يضعف منه القلب ويقل فيه الأمل ليلاً، فيتخلى عنه القريب والبعيد، ويفرح به العدو، وتزعجني الأمور من حوله. فإني أنزلته إليك وشكوته إلى الجميع فأطلقته وكشفته وكفيتني. أنت لي، وأنت صاحب كل نعمة، وحاضر كل حاجة، ومنتهى كل رغبة، فأنت تسبيحي، كثر عليك، ويكثر لك المن.
  • ومن الممكن أيضاً أن يقال: “اللهم إني عبدك، وابن أمتك، وناصيتي في يدك. سأنفذ قرارك في». تتبعه بنفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استبقيته معك في علم الغيب: لتجعل الكور “ينبوع قلبي، نور صدري يذهب حزني ويفرج همي “إلا أن يذهب الله همه وحزنه ويبدله فرجًا.”