أفضل أماكن في الباحة لعطلة صيفية رائعة 2024

تعرف الباحة بسويسرا الشرق فهي مدينة الضباب الجنوبية وحديقة الحجاز وهي واحة غناء تعتبر من أجمل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية كلها حيث تضم الطبيعة الخلابة المحيطة بها توفر لزائريها الكثير من المتعة والترفيه، كما أنها تتميز بمعالمها الجبلية الشاهقة والوديان والغابات الخضراء بين أبها والطائف، ولأنها من أجمل الوجهات الصيفية الرئيسية في المملكة، ونقدم لكم في الأقسام التالية أفضل الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها هناك خلال العطلة الصيفية.

أفضل الأماكن السياحية في الباحة لصيف 2024

ترحب الباحة بموسم الصيف بمظهرها الأخضر حيث تحتوي على العديد من المعالم السياحية سواء قرى أو حدائق أو شلالات وغيرها، وتزخر بالمعالم التاريخية والمنتجعات والمرافق السياحية الحديثة مثل المطاعم والمقاهي، وفي الباحة وفي الأقسام التالية سنتعرف على أهم الأماكن التي لا ينبغي عليك تفويتها في عطلتك الصيفية المقبلة في الباحة: اقرأ أيضًا:

1- متحف الباحة

مكان تاريخي في مدينة الباحة. يقع بالقرب من منتزه الرغدان ويعتبر من أهم وأفضل الأماكن السياحية في الباحة. يفتح المتحف أبوابه أمام الزوار من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثانية ظهرًا، وفي المساء من الرابعة عصرًا حتى التاسعة مساءً، ويستحق التجربة إذا كنت تخطط لزيارة الباحة خلال العطلة الصيفية.

إلا أنها تتكون من أربع قاعات، تحتوي كل منها على مجموعة من المقتنيات والأدوات التاريخية والأثرية من عصور ما قبل التاريخ، بالإضافة إلى قطع أخرى من التاريخ الحديث والعصر الإسلامي، بما في ذلك ما يتعلق بأدوات الحياة اليومية القديمة، بالإضافة إلى إلى المقتنيات التي تعبر عن التراث الطبيعي والبيئي للمنطقة؛ إنها وجهة رائعة لأولئك الذين يحبون الاستكشاف.

2- منتزه جبل شدا العلوي

تعتبر هذه الحديقة من أفضل المناطق السياحية في الباحة حيث توفر لزوارها مستوى معين من الهدوء والبساطة وسط الطبيعة الوارفة. تعتبر من أجمل وأروع الوجهات الصيفية في السعودية، وتقع في الجنوب الغربي من المدينة على قمة جبل شدا الذي يصل ارتفاعه إلى 2200 متر فوق سطح البحر.

يقع منتزه جبل شدا وسط مدينتي المخواة وقلاوة. وهي غنية بالمساحات الخضراء والأشجار الكثيفة، ومن بينها أشجار النخيل، كما أنها موطن للعديد من الحيوانات البرية المهددة بالانقراض، بما في ذلك النمر العربي. لذلك لا تفوت فرصة زيارة أعلى منتزه جبل شدا لمزيد من الترفيه والأجواء الهادئة بعيدًا عن صخب المدينة.

3- قرية ذي عين الأثرية بالباحة

لا شك أن زيارتك لمدينة الباحة هذا الصيف لا تخلو من زيارة بعض المعالم الأثرية، حيث تضم الباحة قرية ذي عين الأثرية التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن الميلادي أحد أشهر وأهم المعالم السياحية في المدينة ولم سمي بهذا الاسم نسبة إلى نبع المياه الدائم الذي يتدفق من الجبال المحيطة بالقرية فحسب، بل يعد بمثابة حصن دفاعي طبيعي.

لا يفوتك زيارة هذه القرية الرائعة التي تعتبر من أجمل معالم السياحة في الباحة حيث توفر العديد من المناظر الغنية، ناهيك عن أن منازلها تتميز بتصميمها وتخطيطها وبنائها مبني من الحجارة المصقولة ويتكون من عدة طوابق. تقع قرية ذي عين الأثرية على قمة قمة جبلية على بعد 24 كيلومتراً جنوب غرب مدينة الباحة. وتضم القرية مسجدًا وحوالي 312 منزلًا.

4- حديقة الأمير حسام الباحة

بالرغم من أن حديقة الأمير حسام ليست من أشهر منتزهات الباحة إلا أنها تعتبر خيار مثالي للعائلات حيث تضم مساحات خضراء واسعة وتتميز بطابعها الجمالي بعد تصميم مختار، كما أنها توفر أهم المعالم السياحية للزوار ومنها الشلالات الطبيعية والبحيرات الصناعية وغيرها.

موقع المنتزه في قلب مدينة الباحة يقدم للزوار أكثر من مجرد مناظر رائعة للمدينة، ويعتبره البعض أكثر من مجرد منتزه، فهو مكان سياحي كبير يغطي مساحة تصل إلى 1000م2 تتعدد المرافق الخدمية المتاحة للزوار بمساحة 150 ألف متر مربع، ومن أهمها:

  • – مصلى للرجال وآخر للنساء.
  • عربة تتسع لـ 55 شخصًا.
  • – طريق معبد للركض.
  • مسارات الدراجات.
  • مسرح ترفيهي.
  • نافورة تفاعلية
  • بحيرة اصطناعية.
  • أكشاك بيع المواد الخفيفة.
  • عدد من المحلات التجارية.
  • موقف سيارات يتسع لـ 500 سيارة.
  • مناطق مُجهزة للأطفال بألعاب آمنة.

5- منتزه غابة الخيرة بالباحة

خيار خاص لمحبي الطبيعة الذين يرغبون في الاستمتاع بالمناظر الخلابة حيث تعتبر حديقة غابة الخيرة من أجمل المناطق السياحية في الباحة ويفضل زيارتها في الصيف حيث توفر مساحات خضراء واسعة ومسابح مائية وشلالات متدفقة ذات مناظر خلابة تبهر الحواس.

ناهيك عن التكوينات الصخرية الخلابة، أما على المستوى الخدمي فهو مجهز بأعلى الخدمات والمرافق ليكون خير شاهد على المعالم السياحية الرائعة في المملكة، مما يمنحه مكانة سياحية فريدة في المنتزه وهي كالتالي:

  • مراحيض نظيفة للجنسين.
  • مقاعد مريحة.
  • 3 مواقع مجهزة بألعاب آمنة للأطفال.
  • طرق للركض وركوب الدراجات.
  • وقت مستقطع للعائلات.

6- منتزه غابة رغدان الباحة

من أهم الأماكن السياحية في المملكة بشكل عام ومن أهم الأماكن الصيفية في الباحة التي تستحق الزيارة عام 2024م، حيث تعتبر مزيجاً بين المناظر الطبيعية الخلابة والترفيه، وتبرز قبل كل شيء بسبب موقعها الجغرافي الممتاز تقع في أعلى غابة رغدان، ويشعر الزائرون بتناغم رائع بين الطبيعة والخضرة الرائعة والطبيعة الصحراوية لقمم الجبال. وهذا يخلق لوحة فنية فريدة من نوعها.

إلا أن منتزه غابة رغدان يقدم للزوار خيارات خدمية وترفيهية متنوعة لضمان قضاء وقت ممتع حيث يضم مجموعة من الفلل يصل عددها إلى 50 فيلا مجهزة بأعلى مستوى من الخدمات الفندقية. ويمكن استئجار كل منها حسب احتياجات العائلات، ومن جهة أخرى هناك إمكانية ممارسة أنشطة التخييم المثيرة في أجواء آمنة، مما يجعل الحديقة مناسبة للعائلات والمرافقين.