أفضل أدعية يوم عرفة ومتى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

أفضل أدعية يوم عرفة ومتى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي
أفضل أدعية يوم عرفة ومتى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

يوم عرفة أو يوم الوقوف بعرفة هو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى المبارك، وهو اليوم الذي يتوجه فيه حجاج بيت الله الحرام إلى شعر عرفات لأداء الركن الأعظم حتى يغفر الله له. ليعلن تعالى أمام ملائكته فيغفر لمن يشاء، فيكون كيوم ولدته أمه، وهو خير يوم طلعت فيه الشمس، وأنه يوم إجابة الدعاء لذا يجب على المسلمين أن يحرصوا على الإصرار على الطلبات في هذا اليوم المبارك.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟

ويبدأ يوم عرفة فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي حتى ظهر يوم عرفة. ويرى بعض العلماء أنها تستمر حتى طلوع الفجر الصادق في يوم عيد الأضحى، ويوم عرفة هو أفضل يوم لطلوع الشمس. وقد ورد في الحديث الشريف بسند عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقال: “ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة”. ينزل الله عز وجل إلى سماء الدنيا فيتعظم بأهل الأرض أهل السماء: “”يسبح الله بأهل عرفة أمام ملائكته”” فيقول: “يا ملائكتي انظروا إلى عبادي الذين أتاني أشعثًا مغبرًا ضاحكًا».

صيام يوم عرفة يكفر سنتين سنة قبله وسنة بعده، وهو يوم مغفرة وعتق من النار. كما أن إحياء ليلة عيد الأضحى من الأعمال المستحبة التي يجب على المسلمين الاهتمام بإحياء هذه الليلة بقراءة القرآن والدعاء والدعاء والتضرع إلى الله عز وجل بالأجر والفضل لتحقيق هذه الأيام.

أجمل أدعية ليوم عرفة

يمكن للمسلم أن يطلب أي شيء يريده ويرغب فيه في يوم عرفة، فهو من الأيام التي يستجاب فيها الدعاء. ومن لا يعرف الدعاء فليقرأ كل كلام نبينا عليه الصلاة والسلام. أفضل أدعية يوم عرفة للحجاج ولجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم ما يلي:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، واعف عنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن رزقت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا السوء الذي قضيته. سبحانك تقضي بالحق ولا يذل من عاديت تبارك وتعالى. ولك الحمد على ما قررته وعلى نفسك. نشكرك على ما قدمت، ونستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا، ونتوب إليك.

  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت أن فتن قوماً فتوفني غير مفتون.

  • اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك، وحب كل عمل يقربني إلى حبك.

  • اللهم نقني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم طهرني بالثلج والماء البارد والبارد.

  • اللهم أشهد أنك أنت الله . لا إله إلا أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد.

  • اللهم إني أسألك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك. أنت بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار.

  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، وأعوذ بك من هؤلاء أربعة.

  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر والعوز، وأعوذ بك من أن أظلم أو ظلم.

  • اللهم ألف بين قلوبنا، وألف بين نفوسنا، واهدنا سبل السلام، وأخرجنا من الظلمات إلى النور، واحفظنا من الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وقلوبنا. وأزواجنا وذرياتنا وتقبل توبتنا . إنك أنت الرحمن الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك وأتمها علينا يا رب العالمين.