«أعوذ بك من شر ما صنعت».. الدعاء المستجاب قبل الفجر | ردده لتفريج الكرب

دعاء للتخلص من المتاعب.. كل من يعاني من هم وضيق وحزن وديون يلجأ دائما إلى البحث، بينما الشخص الذي يتعرض لمتاعب وضيق عليه أن يقول “استودعتك عملي” بعد صلاة ركعتين. بقوله “لله” يكرر الدعاء الذي ردده نبينا يونس من أجل إزالة المشاكل وقضاء الحاجات: “لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين”.

دعاء تفريج الكرب وقضاء الحوائج

“لا إله إلا أنت أنت الرحمن الرحيم. وصايا رحمتك ومغفرتك، وغنائم جميع أنواع الحسنات، والخلاص من كل ذنب، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، لا تترك ذنباً دون أن تغفره لي، يا إلهي. إنك وحدك قادر على قضاء حوائج الدنيا والآخرة وتيسيرها، بما ترضاه وفيه الخير، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء رب المغفرة

وعن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت الله، ربي أنت الله». خلقتني وأنا لك، وأنا عبدك، أطيع عهدك وكلمتك ما استطعت، وأعوذ بك من شر ما صنعت، بنعمتك علي. ذنوبي إليك فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت قال: من قال ذلك يقينا من يومه وقبل أن يمسي فإن مات كان من أهل الجنة ومن قال ذلك موقناً في الليل، فمات قبل يوم القيامة، أصبح من أهل الجنة، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

صلاة لتلبية أصعب الاحتياجات

يمكن تكرار هذه الصيغ لتلبية الاحتياجات الأكثر تطلبًا:

– لا إله إلا الله الرحمن الرحيم. والحمد لله رب العالمين. بعفوك غنيمة كل حسنة وخلاص من كل إثم، اللهمّ لا تترك لي ذنباً غير عفوك، لا همّاً غير تخفيفك له، لا حاجة إليك به. وما عدا الوفاء به من الرضا يا أرحم الراحمين.

-اللهم إني أتوجه إليك بسيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك صلى الله عليه وسلم لتقضي حاجتي يا رسول الله. حتى يشفع لي ربي ويقضي لي حاجتي.

-اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن سريتك. حكمك علي هو عدلك علي. سميت نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو أبقيت علم الغيب عندك لتجعل القرآن من توابلي. زن قلبي ونور صدري ومجد الله واترك قلقي.

-اللهم أنت المالك، تؤتي من تشاء، وتؤخذ ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء. كل شئ. أنت أرحم الراحمين وأرحم الدنيا والآخرة. تعطيهم من تشاء، وتنزعهم ممن تشاء.

صلاة من أجل راحة البال

كل الأدعية جميلة ومن الأدعية الدينية الجميلة التي تبعث الطمأنينة في القلب هي:

1- «اللهم إني أعوذ بك من الضعف، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر. اللهمّ قوّ روحي وطهّرها. أنت خير من نظفه. “اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يستجاب”.

2- «ما قال عبد قط عند حزنه وأسى: اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن سريتك، سترتي بين يديك، أقوم بواجبك. سأنصف عندما أحكم، سأطلب كل اسم يخصك، أعطيته لنفسك أو نزلته، أو تضيع في كتابك، أو إذا علمت شيئًا من إبداعاتك أو سيطرت على كتابك. اجعل القرآن ربيع قلبي، ونور عيني، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وأبدله هماً آخر. الفرح مع الحزن.”

3- “اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عذابك، ولا أحمدك كما أثنيت على نفسك”.

4- وعن أبي بن كعب – رضي الله عنه – أنه قال: “يا رسول الله إني كثير الدعاء عليك، فكم أدع لك من صلاتي؟” قال: ما شئت، قلت: الربع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك. فقلت: النصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك. فقلت: طيب الثلثين؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك. قلت: أأصلي عليك صلاتي كلها؟ قال: إذاً تنحل همك، ويغفر لك ذنبك.

5- “اللهم اقسم لنا من خشيتك تمنعنا من عصيانك، وعلى طاعتك تدخلنا جنتك، وعلى يقينك تهون علينا مصائب الدنيا، واسمعنا وأبصارنا وقوتنا ما أبقيتنا على قيد الحياة، فاجعلها وارثنا، وانتقم ممن ظلمنا، وانصرنا على من أعدانا. “لا تجعل مصيبتنا نتيجة لديننا، ولا تجعل الدنيا أعظم سعينا ونطاق علمنا، ولا تحملنا من لا يرحمنا”.

6- «اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، ومن عذاب النار، ومن عذاب القبر، ومن شر فتنة المال، ومن عذاب جهنم. أعوذ بالله من شر فتنة الفقر، أعوذ بالله من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد، ونقّي قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض. كما باعدت ما بين المشرق والمغرب، أعوذ بك من باعد بيني وبين ذنوبي، والكسل، والهرم، وخطيئة الحب.

7- وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: “” كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يتعوذ من شر القضاء، ومن عمق الشقاء، ومن اللذة “. الأعداء وضغوط الكارثة.”

دعاء للهم والحزن

ومن ناحية أخرى فقد وردت في السنة أدعية كثيرة لرفع الهم والحزن والضيق، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

– وقال يوما لأسماء بنت عميس -رضي الله عنها-: “هل أعلمك كلمات تقولينها في حال الهم والغم؟ “”الله الله ربي لا أشرك به شيئا”” “.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في لحظات حزنه: «لا إله إلا الله رب العرش العظيم. “لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة ذو النون: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، ما دعا مسلم ربه قط أي شيء سوى إجابته».