أصل الثويني وش يرجعون في القصيم وحائل وبريدة

تعتبر عائلة الثويني من أكبر وأقدم العائلات المعمرة في شبه المنطقة، ولا يزال الكثير من أفراد هذه العائلة يعيشون في أماكن كثيرة في الوطن العربي، وظهر بين أبنائها الكثير ممن استطاعوا تحقيق الإنجازات والنجاحات في العديد من المجالات، مما ساهم في شهرة العائلة حتى اليوم.

الثويني وماذا سيعودون؟

وتعود أصولهم إلى عصر ما قبل ظهور الدين الإسلامي، حيث أنهم من العائلات العريقة التي عاشت في المملكة العربية السعودية، عدا عن وجودهم في دولة الكويت.

كما انتشرت العائلة في أنحاء الحي فيما بعد، وهي من أقدم العائلات التي سكنت شبه الجزيرة العربية والوطن العربي بأكمله.

نسب الثويني الثويني الجد الأكبر للعائلة
أصله الدواسر
أماكن تمركزهم السعودية – الكويت – قطر
شجرة العائلة العرب القحطانيون

الفخر والاعتزاز بالانتماء إلى إحدى العائلات العريقة دفع المؤرخين إلى توضيح ما كانت تشير إليه الثويني بالضبط، وذلك لأنها من العائلات العربية الأصيلة والعريقة التي ينحدر منها الكثير من البطون والأفخاذ، سواء في السعودية. العربية، أو في بلاد الخليج الفارسي والشام.

شهرة عائلة الثويني

وجاء البحث عن أصول العائلة بعد أن ذاع صيت العديد من أبنائها في العديد من المجالات الصناعية والزراعية والاقتصادية في العديد من الدول، حيث:

  • وقد عاش أعضاؤها في شبه الجزيرة العربية لفترة طويلة، ومارس الكثير منهم العديد من المهن والصناعات الخفيفة.
  • كما عمل بعض أفراد العائلة في مجالات: الزراعة وصيد الأسماك والتجارة وصناعة اللوازم والأدوات اليدوية البسيطة.
  • وكان العديد من أفراد الأسرة بمثابة قيادة مشرفة وقدوة رائدة للأسرة في العديد من الدول العربية.
  • وكان للعديد من أبناء الثويني دور كبير في تقدم البلاد من خلال توليهم مناصب مهمة.
  • وتميزت بكونها من العائلات المنتشرة على نطاق واسع في مختلف أنحاء البلاد، حيث عمل العديد من أفرادها في المجالات العلمية والعملية في مختلف البلدان التي يعيشون فيها.

منزل عائلة الثويني

وهم من القبائل التي لم يتم تحديد أصلها بشكل دقيق، حيث أثبتت الكتب العربية والمصادر التاريخية أن أصل عائلة الثويني يعود إلى الدواسر وهي من أشهر القبائل العربية التي عاشت في المملكة ودول الخليج.

وخلص آخرون إلى أن عائلة الثويني ترجع أصولها إلى العتيبة، التي استقرت وسكنت أصلا في نجد والحجاز، ثم انحدرت بعد ذلك إلى عدد من العشائر، المنتشرة في مناطق داخل المملكة وخارجها.

وبعد الفتوحات الإسلامية وحاليا أصبحت من العائلات المنتشرة في الدول التالية: السعودية والكويت والعراق والأردن ولبنان واليمن وفلسطين، وقبل ظهور الإسلام كان وجود الأسرة يقتصر على عدد محدود منطقة تقع في شبه الجزيرة العربية.

أبرز شخصيات عائلة الثويني

ويمكن القول إنها من أقدم العائلات التي استقرت في العديد من الدول العربية، ومنها خرج الكثير ممن رفعوا مكانة العائلة، منهم:

الدكتور محمد بن محمد عبدالله الثويني

  • داعية إسلامي كويتي الجنسية، متخصص في دراسة مجالات التربية والتنمية البشرية.
  • دكتور. ولد محمد بن فهد عام 1959م، وحصل على دبلوم التربية البدنية والرياضة.
  • وفي عام 1985 تمكن من الحصول على درجة البكالوريوس في مجال الرياضة والتثقيف الصحي.
  • كما حصل على درجة الماجستير في مجال التطوير الحركي عام 1987.
  • كما حصل على الدكتوراه في مجال السلوك الحركي عام 1991.
  • بالإضافة إلى توليه منصب مدير مكتب التدريب الميداني.
  • بالإضافة إلى توليه منصب رئيس قسم الرياضة والتربية البدنية.

عائلة الثويني على مواقع التواصل الاجتماعي

أصول عائلة الثويني دفعت الكثيرين إلى البحث عن حسابات العائلة على مواقع التواصل الاجتماعي. ويوجد حساب يهتم بالصور والأخبار الخاصة بالعائلة بالمنطقة الشرقية. كما يقدم الحساب مزايا نشر الصور والإعلانات من العائلة القديمة.

تبدو:

فروع عائلة الثويني

وتبين أن عائلة الثويني تنقسم إلى عدد من الأفخاذ والبطون، ويعود كل فرع من هذه الفروع إلى مختلفة:

  • الثويني من بني خالد.
  • الثويني من بني تميم.
  • الثويني من العتيبة.
  • الثويني من الدواسر.
  • الثويني من .
  • الثويني من عائلة الرويلي من عنزة.

تبدو:

الثويني من بني خالد

تعتبر بني خالد إحدى القبائل العربية التاريخية الشهيرة في منطقة شبه الجزيرة العربية. وتعود أصول بني خالد إلى فروع عنزة التي تعتبر من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية.

وأصل الثويني من بني خالد، الذين تنتشر فروعهم في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة، خاصة في منطقتي الجوف وتبوك، وهم من القبائل المعروفة بقوتها العسكرية وشجاعتها.

تتمتع بني خالد بتاريخ طويل وثقافة غنية، مما ساهم في الحفاظ على عاداتها وتقاليدها المميزة والخاصة. تعيش عائلة خالد على تربية الماشية والزراعة، وهي من القبائل التي نالت احتراما في الوطن العربي. وكان لها حضور قوي في المناطق التي تعيش فيها.

تبدو:

الثويني الشمري

وكشف البحث عن الثويني الشمري أن الثويني في الكويت يعود إلى عبده الشمري، وهي إحدى القبائل العربية القديمة والمعروفة في شبه الجزيرة العربية.

تعتبر إحدى القبائل العربية العامرية التي ينحدر أصلها من نسل عامر بن صعصعة الذي يعد أحد الأجداد المؤسسين الرئيسيين للقبائل العربية.

عاشت الأسرة في مناطق عديدة منها: السعودية، واليمن، والعراق، والكويت، وتحديداً في منطقتي نجد والحجاز، واعتمدت على تربية الماشية والزراعة كوسيلة لعيشها.

عرفت شمر بشجاعتها وقوتها، لذلك نجد اسمها بارزا في العديد من الأحداث التاريخية التي شهدتها المنطقة، رغم الجهود التي يبذلها أفراد عائلة الثويني من شمر لدخول الحياة السياسية والاجتماعية.

إلا أنهم ما زالوا يحتفظون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة، والتي تشمل الاحتفالات الشعبية والحفلات والتجمعات الشعرية.

تبدو:

الثويني من سبيع

عاش السبيعي في شبه الجزيرة العربية، وكانوا من القبائل العربية الأصيلة التي انقسمت إلى عدة فروع عربية قحطانية.

وينتشر أفرادها في جميع أنحاء منطقة نجد بالمملكة، وتتواجد عائلة الثويني في السبيعي بشكل رئيسي في منطقة القصيم ومناطق أخرى من المملكة. ويقال أن أصولهم تعود إلى القحطانيين الذين هاجروا من جنوب الجزيرة العربية شمالاً.